شبكة انباء العراق ..

أكدت الحكومة التركية عبر وزيرها للنقل والبنى التحتية عبد القادر أورال أوغلو خلال لقائه نظيره العراقي رزاق محيبس في بغداد، أنها تعتزم إرسال خبراء مختصين لمساعدة العراق على استيفاء متطلبات رفع الحظر الاوروبي لتنفيذ متطلبات المنظمات الدولية للطيران المدني، فيما بحثا آخر المستجدات بشأن طريق التنمية الدولي.

وقالت وزارة النقل العراقية في بيان إن “وزير النقل التقى، في مكتبه ب‍بغداد، نظيره التركي والوفد المرافق له متمثلاً، لبحث مشاريع النقل المشتركة بين البلدين، وعلى رأسها مشروع طريق التنمية الاستراتيجي ومدى استعداد وجاهزية تركيا للشروع بتنفيذه”.

وأضافت الوزارة، أن “السعداوي اكد خلال اللقاء، اهتمام رئيس مجلس الوزراء وحكومة الخدمات بضرورة استكمال مشاريع البلد الخدمية والاستراتيجية ومن اهمها مشروع طريق التنمية خدمةً للعراق وشعبه وللمنطقة اجمع”، مشيرا الى “أهمية الاتفاق الرباعي مع تركيا وقطر والامارات، الذي يؤكد على مواصلة اجتماع ممثلي الدول الاربعة ضمن التوقيتات الزمنية المحددة التي نصت عليها مذكرة التفاهم للدول الاطراف وعقد اجتماع المجلس الوزاري المرتقب”.

ونقل البيان عن السعداوي قوله، إن “تفعيل ميناء الفاو الكبير التي ستُنجز المرحلة الاولى منه العام المقبل 2025، سيكون عبر الطرق البرية والسككية القديمة”، مؤكداً على “جدية الوزارة بالعمل على اعادة وتنظيم شبكة السكك الداخلية والاستفادة منها في تشغيل الميناء لحين استكمال مشروع طريق التنمية ضمن التوقيتات الزمنية المحددة” .

وأوضحت الوزارة، أن “اللقاء شهد مناقشة تبادل الخبرات فيما يخص الطيران المدني والنقل الجوي، وعزم تركيا إرسال خبراء مختصين لمساعدة العراق على استيفاء متطلبات رفع الحظر الاوروبي لتنفيذ متطلبات المنظمات الدولية للطيران المدني” .

بدوره، طرح الجانب التركي وفقاً للبيان، “خارطةَ طريقٍ مستقبلية”، مبيناً ان “البضائع التي ستصل تركيا عن طريق مشروع طريق التنمية، ستُوزع عبر منافذ تركيا براً وبحراً”.

ونقلت الوزارة تأكيد أوغلو على “استكمال بلاده للبنى التحتية كافة والمتطلبات للشروع بتنفيذ مشروع طريق التنمية للطرق السككية والبرية في تركيا باستثناء 300 كم ، وسيشهد العام المقبل استكمال البنى التحتية للمشروع بشكل كامل”.

واضاف اورال اوغلو، ان “تركيا ترحب باقامة شراكات مع العراق في المجال السككي وتوثيق العلاقات الاقتصادية بين الجانبين، على اعتبار أن القطاع السككي في تركيا متطورًا وبالامكان تبادل الخبرات في هذا المجال” .

‏واكد الجانبان، بحسب البيان، على “ضرورة عقد الاجتماع الوزاري الرباعي للدول الاطراف بعد استكمال اللجنة التنسيقية لاجتماعاتها ضمن التوقيتات الزمنية، التي نصت عليها مذكرة التفاهم الرباعية والتأكيد على اهمية عقد اجتماع للجنة الدائمة ضمن اتفاق الاطار الاستراتيجي بين البلدين”.

user

المصدر: شبكة انباء العراق

كلمات دلالية: احتجاجات الانتخابات البرلمانية الجيش الروسي الصدر الكرملين اوكرانيا ايران تشرين تشكيل الحكومة تظاهرات ايران رئيس الوزراء المكلف روسيا غضب الشارع مصطفى الكاظمي مظاهرات وقفات مشروع طریق التنمیة

إقرأ أيضاً:

وزيرة التنمية المحلية: إنشاء 330 مجمع خدمات زراعية بقرى حياة كريمة

التقت الدكتورة منال عوض وزيرة التنمية المحلية، الدكتور مجدي حسن، نقيب الأطباء البيطريين، وذلك بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وفي بداية اللقاء، رحبت الدكتورة منال عوض بنقيب الأطباء البيطريين خلال زيارته للوزارة، مؤكدة أهمية دور الأطباء البيطريين في العديد من الملفات الحيوية والخدمية على أرض المحافظات.

ومن جانبه، هنأ الدكتور مجدي حسن الدكتورة منال عوض على اختيارها وزيرة للتنمية المحلية كأول سيدة تتولى هذا المنصب منذ نشأة الوزارة ونيل ثقة القيادة السياسية، معربا عن خالص تمنياته بالتوفيق والنجاح لها خلال توليها المسئولية.

تشغيل الوحدات البيطرية الموجودة في المجمعات الزراعية

وخلال الاجتماع، جرى استعراض عدد من ملفات التعاون المشترك بين الوزارة والمحافظات ونقابة الأطباء البيطريين وعلى رأسها تشغيل الوحدات البيطرية الموجودة في المجمعات الزراعية التي تم إنشاؤها بقرى المبادرة الرئاسية حياة كريمة بمحافظات المرحلة الأولى؛ إذ جرى إنشاء 330 مجمع خدمات زراعية تتضمن غالبيتها وحدات بيطرية.

تسليم الأجهزة الطبية

وأشارت وزيرة التنمية المحلية إلى أنه تم الانتهاء من تلك الوحدات على أحدث النظم وتسليم الأجهزة الطبية والفرش الخاص بالتشغيل وسيكون لها دور فعال وحيوي للحفاظ على الثروة الحيوانية بقرى الريف وخدمة الأهالي في القرى المستهدفة، مشيرة إلى أنه جار التنسيق مع الجهات المعنية لتعيين أطباء بيطريين في هذه الوحدات لتشغيلها وخدمة المواطنين.

كما تطرق الاجتماع إلى مناقشة نقص أعداد الأطباء البيطريين في مديريات الطب البيطري بجميع محافظات الجمهورية، وكذا موقف الأطباء البيطريين المعينين على الصناديق الخاصة بالمحافظات، بالإضافة إلى آخر مستجدات توفير الدرجات المالية لتعيين الأطباء البيطريين لسد العجز الموجود حاليا.

مقالات مشابهة

  • وزيرة التنمية المحلية: إنشاء 330 مجمع خدمات زراعية بقرى حياة كريمة
  • نقيب الأطباء البيطريين يبحث مع وزيرة التنمية المحلية عددا من الملفات المهمة
  • العراق يتصدر قائمة مستوردي البسكويت من تركيا
  • بالفيديو.. الانتهاء من مشروع تطوير طريق "القنفذة-سبت الجارة"
  • الانتهاء من مشروع تطوير طريق القنفذة-سبت الجارة
  • مستشار حكومي:انتهاء تصاميم طريق التنمية
  • مشروع طريق التنمية التركي.. تغيير جيوسياسي في طور التكوين
  • خبراء يجيبون لـ «الفجر».. ماذا وراء إرسال الأمم المتحدة قوات عسكرية إلى السودان؟
  • شركة سيارات كهربائية هندية تعتزم إقامة مشروع مشترك في المملكة
  • ألمانيا تعتزم إرسال 12 مدفعا ذاتي الحركة إلى أوكرانيا