بوابة الوفد:
2024-09-09@03:20:24 GMT

خرائط Google تظهر مكان إدخال وجهتك

تاريخ النشر: 1st, August 2024 GMT

إذا كنت مستخدمًا مخلصًا لخرائط Google مثلي، فأنت تعلم أنها ليست مثالية. لكن، تعلن Google الآن عن بعض التحسينات مع مجموعة من الميزات الجديدة لخرائط وWaze. أحد الأشياء التي أجدها الأكثر إثارة للاهتمام هي الإرشادات الإضافية حول دخول المباني وأماكن ركن السيارة. في الأسابيع المقبلة، ستبدأ الخرائط في إضاءة الوجهة والمدخل إليها عند اقترابك، لذلك (نأمل!) لن تضطر إلى الدوران حولها ثلاث مرات في الظلام.

كما تعمل Google الآن على تسهيل الإبلاغ عن الحوادث أثناء استخدام الخرائط، وزيادة حجم هذه الرموز حتى تتمكن من المشاركة بسرعة - وأمان - أثناء التنقل. يمكنك أيضًا النقر لتأكيد حادث تم الإبلاغ عنه مسبقًا بعد الاقتراب منه.

يحصل Waze على ثلاثة تحديثات، بما في ذلك تنبيهات الكاميرا الجديدة. الآن، سيكون Waze قادرًا على تنبيهك إذا اقتربت كاميرا وإخبارك بما تراقبه، سواء كانت السرعة أو أحزمة الأمان أو استخدام حارة ركوب السيارات بدقة. كما سيُعلمك Waze أيضًا بوجود حدث مروري قريب أو قريب من أحد المواقع التي حددتها. ويمكنك بعد ذلك إرسال تنبيه إلى صديق أو أحد أفراد العائلة. ويتم طرح كلا التحديثين الآن على أنظمة iOS وAndroid. وتكتمل تحديثات Waze بالقدرة على الحصول على إرشادات الملاحة حتى عندما يكون هاتفك مقفلاً. سيتم إطلاق هذه الميزة عالميًا على Android قريبًا، بينما ستصل إلى iOS في الخريف.

المصدر: بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

صورة من قريب لمصنع خيري شلبي

تميز كتَّاب جيل "الستينيات" في مصر بغزارة الإنتاج، فقد تتلمذوا على يد نجيب محفوظ، الذي كانت موهبته العظيمة تتدفق كشلال، وفهم كلٌّ منهم أنه لكي يكون كاتبا عظيما فهو يحتاج إلى مراكمة بناء كبير، ولم يخرج عن هذه القناعة سوى إبراهيم أصلان، بينما كان الأكثر غزارة بينهم هو خيري شلبي، حيث امتلك أعمالا يفوق حجم كتاب واحد منها كل أعمال أصلان مجتمعة.

بدا أصلان أشبه بحرفي ماهر يعمل لشهور حتى ينهي قطعة فنية رائعة صغيرة، بينما كان خيري شلبي أشبه بمصنع للصناعات الثقيلة، مصنع لا تتوقف ماكيناته عن الدوران، على مدار اليوم، والشهر، والسنة.

عمل خيري شلبي، الذي رحل في 9 سبتمبر 2011، بالصحافة، وكتب بانتظام بورتريهات أدبية في مجلة "الإذاعة والتلفزيون"، تحمل بصمته الخاصة التي تفوق في جمالها لوحات الفن التشكيلي، لأدباء وشخصيات عامة وصعاليك، عرفهم أو قرأ عنهم، كما كتب مقالات متعددة في كثير من الصحف العربية، ومع هذا لم يعقه الانشغال بالرزق، عن الكتابة الأدبية، فقدم لنا روائعه الروائية مثل "وكالة عطية"، و"صالح هيصة"، و"زهرة الخشخاش"، و"صحراء المماليك" و"إسطاسية"، وكذلك أعماله القصصية التي لا تقل جمالا عنها مثل "صاحب السعادة اللص"، و"سارق الفرح"، و"أسباب للكي بالنار"، و"الدساس"، و"قداس الشيخ رضوان"، وقد صور في تلك الأعمال روح الشخصية المصرية، وفيها مزيج عجيب من الإيمان بالغيب، والاتكال على الخالق، والفهلوة، والإفتاء في كل شيء، والارتباط بالمكان، واجتياز الصعاب لاصطياد لقمة العيش. كتب خيري شلبي في كثير من القضايا، من عصابة تتاجر بالأعضاء البشرية، إلى وكالة تأوي الأعيان والصعاليك، إلى العلاقة المشدودة بين المسلمين والمسيحيين، إلى الباشوات أصحاب العزب، إلى الحشاشين.

اعتبرتُ خيري شلبي، في عملي الصحفي في نهاية التسعينيات وبدايات الألفية الجديدة، مصدرا مهما وقويا، فقد كان حاضرا على الدوام ولا يرفض الحديث في أي موضوع. أهاتفه وأطرح عليه فكرة التحقيق، وأسمع صوت قرقرة "النارجيلة" على الناحية الأخرى، ثم يبدأ الحديث مباشرة بتدفق، لم يكن يتوقف، حتى وإن طلبت منه إعادة كلمة أو جملة، كان يبدو لي كأنما فتح خزان الكلام ولا يمكن إيقافه إلا بعد أن يفرغ تماما.

وكان بينه وبين كتَّاب جيله مناوشات صغيرة، كالمناوشات التي تحدث بين أي مجموعة تنتمي إلى مدرسة معينة أو جيل واحد. كان مثلا، في فترة من الفترات، متضايقا من الروائي جمال الغيطاني رئيس تحرير جريدة "أخبار الأدب" التي أعمل بها، وحاول الغيطاني أكثر من مرة أن يوقع بيننا بخفة دم، كان يقول لي مثلا إن خيري شلبي لا يحبك أبدا، فأضحك وأقول له ما معناه إني أعرف ما يحاول فعله، وإن خدعته لا تنطلي عليَّ، فيضحك بدوره بقوة ممسكا قلبه كعادته. ويوما ما طلبتُ خيري شلبي على الهاتف لأستطلع رأيه في تحقيق صحفي وانتظر كالعادة حتى فرغت من كلامي، وقال لي: "أنا باخد ألف دولار في التحقيق"، وفهمت طبعا أن هناك مشكلة بينهما كالعادة، وحين حكيت للغيطاني انفجر بشكل تلقائي في الضحك..

وقد غضب مني مرة بسبب مقال هاجمتُ فيه وزير الثقافة آنذاك فاروق حسني في جريدة "المصري اليوم" لأنه أعلن منح جائزة الدولة التقديرية العام المقبل والذي سيليه له ولإبراهيم أصلان على التوالي، انتقدت ذلك القرار، لأنه برغم أحقية الاسمين يغفل أسماء أخرى مهمة مثل محمد البساطي ومجيد طوبيا وصنع الله إبراهيم وغيرهم، كما أنه يعني أن تصويت الأعضاء على الجوائز هو تصويت شكلي، وأن من يتحكم في المنح والمنع هو الوزير. اعتبر خيري شلبي أنني أنغص عليه "عيشته"، وأنني أستهدف تفويت الجائزة عليه، وأن هناك من يسلطني، وكان يقصد طبعا الغيطاني، بحكم علاقة الأبوة بيني وبينه، لكن الموقف مرَّ كما مر غيره، وفاز الاثنان، أي خيري شلبي وإبراهيم أصلان بالجائزة في عامين متتالين.

وقد عمل خيري شلبي رئيسا لتحرير مجلة "الشعر" المصري، ورغم أنه استخدم العامية في أعماله إلا أنه وقف بالمرصاد لشعر العامية في المجلة، حيث منع نشره إلا باستثناءات لصالح نجوم في وزن عبد الرحمن الأبنودي.

واليوم وأنا أستعيده أستعيد قوته الهائلة التي مكنته من التغلب على الصعاب، فلم تكن الأرض ممهدة أمامه، وكان يمكن للحياة القاسية التي عاشها أن تحكم عليه بهجر الكتابة أو حتى عدم التفكير فيها من الأصل. يحكي: تزوج أبي ثلاث زيجات فشلت تباعا بسبب عدم الإنجاب، وفي أواخر عمره تزوج صبية عمرها 12 عاما. أنجبت له 17 ابنا وبنتا، وكان عليه، وهو بحكم السن أقرب للموت، أن يبدأ الحياة من جديد، وكان همه كبيرا، فلم يكن راتبه يكفي حتى طعام هذه الكتيبة من الأولاد، وأصبح واضحا أن من يود مواصلة التعليم فعليه أن يعتمد على نفسه، وأنا واجهت هذه الحقيقة في الصف الأول الابتدائي واشتغلت مع عمال التراحيل في التاسعة من عمري، وكنت أحمل زوادتي على ظهري وأسافر إلى بلاد بعيدة للبحث عن عمل.

ومن يقرأ سيرة خيري شلبي أو يطالع حواراته في الأرشيف سيتعجب من صبر هذا الإنسان العظيم. لقد حول الظروف الصعبة إلى أماكن يهبط فيها وحي الكتابة عليه، فمثلا عاش خيري وقتا من عمره في المقابر، وحين أصبحت أموره أفضل وعاش في مسكن يليق به، كان يعود إلى المقابر ليستقبل الإلهام. إصرار خيري شلبي ودأبه وإرادته وقوة موهبته وتفجرها كالشلال جعلته يتمسك بالحلم. حلم الكتابة، فصار واحدا من الكتَّاب العلامات في مصر والعالم العربي.

مقالات مشابهة

  • تفسير حلم وفاة الأب في المنام.. عمر طويل أم فراق قريب؟
  • ممارسات جوجل في تكنولوجيا الإعلان تضر بالمنافسة
  • عضو “كنيست” بارز: نعرف مكان “نصر الله” وربما نقضي عليه وسنصل للسنوار قريبًا وهناك نية لشن حرب في الشمال
  • البحث عن الصور المدعوم من Gemini متاح في مرحلة الوصول المبكر
  • صورة من قريب لمصنع خيري شلبي
  • عضو الأهلي الفلسطيني تُحذر من بداية ظهور أمراض سوء التغذية التراكمية بغزة (فيديو)
  • طريقة دخول نظام نور برقم الهوية ورمز التحقق 1446 وطريقة استعادة كلمة المرور لنظام نور
  • المنظمات الأهلية الفلسطينية تطالب بوقف عدوان الاحتلال على غزة
  • مشاهد جوية تظهر عملية إزالة الأنقاض في مخيم جنين بعد انسحاب الجيش الإسرائيلي
  • تاريخ تطور اللوحات المعدنية.. 6 مراحل شهدتها مصر تاريخياً لعملية التغير