أطلقت مؤسَّسة زايد العليا لأصحاب الهمم، بالتعاون مع المعهد العالي النفسي الحركي في فرنسا (ISRP)، دورة تدريبية تركِّز على استخدام أساليب التأهيل النفسي الحركي مع الأشخاص ذوي اضطراب طيف التوحُّد.

وتُعقَد الدورة التدريبية بالتزامن مع «المؤتمر العالمي للتأهيل 2024» الذي يقام للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط، برعاية سموّ الشيخ خالد بن زايد آل نهيان، رئيس مجلس إدارة مؤسَّسة زايد العليا لأصحاب الهمم، في الفترة من 23 إلى 25 سبتمبر 2024 في مركز أدنيك أبوظبي.

وتنظِّم المؤتمر مؤسَّسة زايد العليا لأصحاب الهمم تحت شعار «العمل والتوظيف»، بالشراكة مع منظمة التأهيل الدولية (RI)، والجمعية الدولية للضمان الاجتماعي (ISSA)، وبالتعاون مع مكتب أبوظبي للمؤتمرات والمعارض في دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي، ومركز أدنيك أبوظبي.

وتوفر الدورة تدريباً في مجال أساليب تأهيل الأشخاص ذوي اضطراب طيف التوحُّد. ويعدُّ العلاج النفسي الحركي علاجاً تأهيلياً طوَّرته أخصائية العلاج الطبيعي الفرنسية جيزيل سوبيران مع بداية الخمسينيات في مستشفى «هنري روسيل سانت آن للطب النفسي للأطفال» في باريس.

ويشمل البرنامج التدريبي جلستين شاملتين تهدفان إلى تزويد المشاركين بفهمٍ أعمقَ للعلاج النفسي الحركي واستخدامه في تأهيل الأشخاص ذوي اضطراب طيف التوحُّد، حيث يخوض المشاركون في الدورة التدريبية في تفاصيل النظام النفسي الحركي، ما يتيح لهم التعرُّف على الوظائف العصبية والجسدية التي يتألَّف منها، إضافةً إلى الخصائص التي تدعم فاعلية هذا العلاج التأهيلي.

وتُركِّز الجلسة التدريبة الأولى من البرنامج على تقييم نظام التأهيل النفسي الحركي، ما يوفِّر للمشاركين معلوماتٍ قيّمةً عن تأثير اضطراب طيف التوحُّد في القدرات النفسية والحركية للأشخاص المصابين بهذا الاضطراب، تمهيداً للجلسة التدريبية الثانية، والتي ستركِّز على تقييم استراتيجيات التأهيل النفسي الحركي للأطفال المصابين باضطراب طيف التوحُّد.

وقال سعادة عبدالله الحميدان، الأمين العام لمؤسَّسة زايد العليا لأصحاب الهمم: «يُسعدنا تقديم هذا الفرصة المتميِّزة التي تُتيح الحصول على تدريب مُتخصِّص، يسمح للمشاركين في البرنامج بتعلُّم مهارات جديدة تُسهم في الارتقاء بمستوى رعايتهم للأشخاص من أصحاب الهمم وذوي اضطراب طيف التوحُّد».

وأضاف سعادة الحميدان: «من خلال تعاوننا الوثيق مع شركائنا في المعهد العالي النفسي الحركي بفرنسا، سنعمل على تعزيز التزامنا بدعم حقوق أصحاب الهمم في دولة الإمارات وعلى مستوى العالم، وبما ينسجم مع تطلُّعات المؤتمر العالمي للتأهيل 2024، الذي تستضيفه أبوظبي للمرة الأولى في الشرق الأوسط خلال شهر سبتمبر المقبل».

وتندرج هذه المبادرة في إطار التزام مؤسَّسة زايد العليا لأصحاب الهمم، والمعهد العالي النفسي الحركي في فرنسا بقيادة طرق تأهيل مبتكَرة تُعزِّز جودة الرعاية لأصحاب الهمم؛ كونها تُمثِّل خطوة في مجال التأهيل، وتدعم عملية نقل المعارف وأفضل الممارسات للعاملين في مجال الرعاية الصحية، إلى جانب تزويدهم بمهارات جديدة، ما يعود بالفائدة على رعاية أصحاب الهمم في المستقبل.

وتبلغ رسوم الدورة التدريبية التي تستمر 5 أيام 3,500 درهم لكلِّ مشارك، أمّا في حالة التسجيل المبكِّر قبل 1 أغسطس 2024 فيحصل المشترك على خصم وتبلغ رسوم التسجيل 3,000 درهم، مع العلم أن عدد المقاعد المتوافرة في الدورة يبلغ 30 مقعداً.

للتسجيل زوروا: Psychomotor Therapy for Autism Spectrum Disorder MasterClass registration form (early-bird) (office.com)


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

معهد بحوث أمراض النباتات ينظم دورة تدريبية عن أهم الأمراض المنقولة بالبذور

ينظم معهد بحوث امراض النباتات التابع لمركز البحوث الزراعية دورة تدريبية عن اهم الامراض المنقولة بالبذور وطرق المكافحة في الفترة من ٨ سبتمبر الي ١٢ سبتمبر ٢٠٢٤ .
و  افتتح  الدكتور محسن ابو رحاب مدير معهد بحوث امراض النباتات الدورة التدريبية الهامة جداً وهى طرق انتقال امراض النباتات عن طريق البذور حيث تعتبر البذرة من العوامل الهامة جداً لنقل وانتشار الامراض النباتية ويتم من خلال هذه الدورة التعريف بالطرق الحديثة لتشخيص الامراض المنقولة بالبذرة ومعرفة ما اذا كانت هذه البذور تحمل مسببات مرضية من عدمه وطرق التشخيص السريع للبذور التى يتم استيرادها من الخارج لبيان خلوها من مسببات امراض النباتات الحجرية الممنوع دخولها مصر .
وتتناول الدورة الموضوعات اهميه امراض البذور والطرق المختلفة للكشف عنها.
و  الطرق المختلفة للكشف عن امراض البذور .
و اهم الامراض على البذور وشكل الفطريات المسببه لها ، و  الطرق المختلفة للمكافحة المتكاملة لامراض البذور واهم البيئات المستخدمه للكشف عنها .
و  اهم الطرق البيولوجية المستخدمة فى المكافحة ، و طرق تحضير بعض البيئات لتنميه الفطريات المتخصصه .
كما ناقشت  فحص لبعض الفطريات المختلفة على البذور باستخدام الاستيروميكروسكوب .
و تحضير شرائح لبعض الفطريات وفحصها بالميكروسكوب .
و يستفيد من هذه الدورة ٣٠ متدرب من المهندسين الزراعين وحديثى التخرج والباحثين والطلاب من الجامعات المختلفة.

مقالات مشابهة

  • جمعية الثريا للمكفوفين بجازان تنفذ برامج نوعية ودورات تدريبية للمكفوفين
  • معهد بحوث أمراض النباتات ينظم دورة تدريبية عن أهم الأمراض المنقولة بالبذور
  • «الأوقاف» تعقد دورات تدريبية في الإرشاد النفسي والأسري للواعظات بالتعاون مع الجامعات
  • انطلاق فعاليات دورة الإرشاد النفسي للأئمة والواعظات بالغربية
  • دورة تدريبية عن الترميم الأخضر لمرممي متحف الحضارة
  • الأولمبياد الخاص الإماراتي ينظم معسكرًا تدريبًا استعدادًا للمشاركة في ألعاب مالطا 2024
  • دورة تدريبية لأطباء القاهرة حول علاج ألم أصحاب الأمراض المزمنة
  • الأولمبياد الخاص يستعد لـ «ألعاب مالطا» من العين
  • هيئة كهرباء ومياه دبي تختتم المخيم الصيفي لأصحاب الهمم والأيتام 2024
  • الأولمبياد الخاص الإماراتي يستعد للمشاركة في ألعاب مالطا 2024