بدأ مزارعو المدينة المنورة حصاد التمور بعد اكتمال نضوج واستواء ثمار النخيل للموسم الزراعي 1446 هـ.
وقد مرت عملية نضوج التمور بعدة مراحل وهي التلقيح، ثم السربان وهو عبارة عن تخفيف الثمر في العذوق، وكذلك التكميم وهو تغطية الثمار عن حرارة الشمس بعد تعديلها على "السعف" وصولاً إلى مرحلة الحصاد.
أخبار متعلقة طقس المملكة.

. استمرار الأمطار والرياح المثيرة للأتربةالمبيعات تجاوزت التوقعات.. 70 ألف زائر لمهرجان خيرات الجوف بسكاكا .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; }موسم حصاد تمور المدينة المنورةوقال رئيس مجلس إدارة الجمعية التعاونية للتمور بالمدينة المنورة عبد الله بن عبدالعزيز الردادي، إن حصاد النخيل وما بعد الحصاد يُعد من أهم الخطوات التي تضمن سلامة المنتج النهائي.
وأشار إلى أن الأبحاث الحديثة شددت على أن حفظ التمور في درجة حرارة 4 مئوية لمده 6 أشهر ليس فقط تحافظ على الثمار بل تزيد القيمة الغذائية بتزايد الفينولات وهي من أهم مضادات الأكسدة في تلك الثمار، بل وتتضاعف للضعف بعد مرور سنة من الحفظ.
وبين "الردادي" أن تمور المملكة نتيجة لما تتعرض له من شدة حرارة الشمس، تكتسب مزيدًا من الفينولات كنوع من المحافظة على البقاء وسط الظروف الصعبة وذلك حسب أبحاث علمية في هذا الشأن.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; }تمور المدينة المنورةولفت إلى أن هذه البوليفينولات تُعد أعجوبة وهبة من الله تعالى تقي وتحارب الكثير من الأمراض.
وأوضح أن مما يميز التمر تناوله في ثلاث مراحل مختلفه من النضج وهي الزهو عندما يصبح لون الثمار أصفر أو أحمر حسب نوع الثمرة ومرحلة اكتمال النمو، والرطب عندما يصبح الطرف الداخلي للثمرة ًّطريا ً وليناً، والتمر عند النضج الكامل للثمار، إذ تصبح الثمرة ً كاملة لينة وطرية وأيضًا يمكن تناوله في صورة لينة أو جافة.
وذكر أن أول أصناف التمور ‏التي يشهدها سوق المدينة المنورة هذه الأيام، هي العجوة والصقعي والمجدول وآخرها الصفاوي والعنبرة والبرني والشلبي.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: التسجيل بالجامعات التسجيل بالجامعات التسجيل بالجامعات واس المدينة المنورة المدينة المنورة تمور المدينة المنورة السعودية تمور السعودية تمور المملكة المدینة المنورة article img ratio

إقرأ أيضاً:

عاجل | أمطار وسيول.. الدفاع المدني يحذر من طقس بالباحة

أطلق المركز الوطني للأرصاد إنذارًا أحمر، محذرًا من حالة مناخية على أجزاء من منطقة الباحة.
وبين أن المنطقة تشهد هطول أمطار غزيرة يصاحبها رياح شديدة السرعة ونعدام في مدى الرؤية الأفقية وتساقط البرد وجريان السيول وصواعق رعدية، تستمر حتى الـ11 من مساء اليوم الأحد.
أخبار متعلقة الجوازات تصدر أكثر من ألفي قرار إداري بحق مخالفينطقس السعودية.. أمطار ورياح نشطة على حائل ونجران .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } الدفاع المدني يحذر من الحالة المناخية بالباحة- واستحذير من طقس الباحةوأوضح أن حالة الطقس تلك تشمل الباحة والعقيق والقرى والمندق وبلجرشي وبني حسن والحجرة والمخواة وقلوة وفرعة غامد الزناد.
ودعت المديرية العامة للدفاع المدني إلى الحذر والابتعاد عن تجمعات المياه وبطون الأودية والسدود.

مقالات مشابهة

  • الأمطار الغزيرة في المغرب تودي بحياة 11 شخصًا
  • أمطار وسيول.. الدفاع المدني يحذر من طقس بالباحة
  • عاجل | أمطار وسيول.. الدفاع المدني يحذر من طقس بالباحة
  • شاهد | 13 صورة ترصد مشكلة العمالة المخالفة في سوق "سيكو" بالدمام
  • "السديس": 5 ملايين مستفيد من برنامج إجابة السائلين في الحرمين
  • محمية الملك سلمان تحتضن 310 من أكبر أنواع النسور المسجلة بالمملكة
  • في 4 دول.. مركز الملك سلمان يوزع مساعدات إغاثية متنوعة
  • مقتل مواطنة أمريكية برصاص الاحتلال في الضفة الغربية
  • تأهيل وتجميل وإعمار.. مشروعات مبتكرة في ملتقى "رواد الأعمال" بالشرقية
  • جازان.. الإسعاف الجوي يباشر حالة مرضية على ارتفاع 3,000 قدم