رئيس جامعة القاهرة.. تستعد قبة جامعة القاهرة لاستقبال رئيس جديد بعد انتهاء فترة الدكتور محمد عثمان الخشت، إذ تولى الدكتور محمد سامي عبد الصادق منصب القائم بأعمال رئيس جامعة القاهرة، لحين إصدار قرار بتعيين رئيس الجامعة القادم، فمن هو الدكتور محمد سامي عبد الصادق؟

المسيرة المهنية للدكتور محمد سامي عبد الصادق

والدكتور محمد سامي عبد الصادق، هو أستاذ القانون المدني بكلية الحقوق جامعة القاهرة، ويشغل منصب نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بموجب قرار رئيس الجمهورية رقم 41 لسنة 2020، كما يشغل منصب المستشار القانوني للمجلس الأعلى للجامعات بموجب قرار وزير التعليم العالي والبحث العلمي ورئيس المجلس الأعلى للجامعات رقم 347 لسنة 2023.

وكان قد عين الدكتور محمد سامي عبد الصادق، معاونا بالنيابة العامة بموجب قرار رئيس الجمهورية رقم 1 لسنة 1995، إلا أنه اختار استكمال المسار الأكاديمي والعمل بالسلك الجامعي، إذ تدرج في الوظائف الجامعية وتقلد العديد من المناصب الإدارية منها العمل مديرا لقسم الدراسة باللغة الإنجليزية بكلية الحقوق جامعة القاهرة عن الأعوام «2015-2017» ومديرا لمركز جامعة القاهرة للتعليم المفتوح المدمج حاليا في العام 2017/2018، ويترأس حاليا مجلس تأديب أعضاء هيئة التدريس، كما يرأس اللجنة العليا لصون وحماية أملاك الجامعة، فضلا عن كونه نائبا لرئيس مجلس إدارة صندوق الرعاية الطبية لأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والعاملين وأسرهم، وقد ترأس عدد من اللجان المختصة باختيار عمداء كليات الآثار والتمريض والدراسات العليا للتربية والدراسات العليا للبحوث الإحصائية والمعهد القومى لعلوم الليزر وطب الأسنان والتربية للطفولة المبكرة وذلك بموجب قرارات وزير التعليم العالى أرقام 2671، 2764 و5677 لسنة 2020، و149 و152 لسنة 2021.

الانتدابات التي حصل عليها الدكتور محمد سامي عبد الصادق

وخلال مسيرته المهنية انتدب الدكتور محمد سامي عبد الصادق للعمل كمستشار لوزير الشئون القانونية والمجالس النيابية 2003 - 2008، وفي تلك الفترة قام بإعداد رد الحكومة على التقارير الصادرة عن المجلس القومي لحقوق الإنسان، كما اختير عضوا بلجنة إعداد مشروع قانون مكافحة الإرهاب بموجب قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 477 لسنة 2006 وعضوا باللجنة الاستشارية العليا لحقوق الملكية الفكرية بهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات بموجب قرار وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات رقم 58 لسنة 2006، وعضوا بلجنة مراجعة العقود والاتفاقيات الصادر بتشكيلها قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 54 لسنة 2024 وبموجب قرار وزير العدل 901 لسنة 2024.

د.محمد سامي عبد الصادق

وقام بالتدريس بمرحلتي الليسانس والدراسات العليا بجامعة القاهرة وبعدد من المؤسسات التعليمية، مثل جامعة الكويت التي كان قد أعير للعمل بها 2009-2014 وجامعة حلوان وجامعة مصر الدولية فضلا عن التدريس بأكاديمية الشرطة وتدريب القضاة وأعضاء النيابة العامة بمركز الدراسات القضائية التابع لوزارة العدل المصرية، وهو محام لدى محكمة النقض والإدارية والدستورية العليا كما أنه محكم معتمد لدى العديد من مراكز التحكيم المؤسسي.

مؤلفات الدكتور محمد سامي عبد الصادق

وأصدر الدكتور محمد سامي العديد من المؤلفات العامة والأبحاث المتخصصة المنشورة في الدوريات العلمية باللغتين العربية والإنجليزية في مجال القانون المدني والملكية الفكرية، وقد شارك في وضع عدد من مشروعات القوانين في مصر وفي دول مجلس التعاون الخليجية، كما شارك في العديد من المؤتمرات والندوات وورش العمل داخل مصر وخارجها ويشرف على العديد من رسائل الماجستير والدكتوراه وعضو بالمجلس الأعلى للثقافة عن الدورات 2019-2023 وعضو بلجان اختيار الفائزين بجوائز الدولة للتفوق عن الأعوام 2017 حتى 2023.

الجوائز التي حصل الدكتور محمد سامي عبد الصادق

والجدير بالذكر أن الدكتور محمد سامي عبد الصادق حصل على عدد من الجوائز العلمية والمجتمعية ومنها على سبيل المثال جائزة الطالب المثالي بكلية الحقوق للعام 1993، وجائزة العلامة السنهوري في القانون المدني المقارن للعام 1994، وجائزة المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية لأفضل بحث في مجال حقوق الإنسان للعام 2004، وجائزة الشخصية الأكثر تأثيرا في أنشطة صندوق مكافحة وعلاج وتعاطي الإدمان بمحافظة الجيزة للعام 2021، فضلا عن العديد من شهادات التقدير عن المشاركات الأكاديمية والمجتمعية.

اقرأ أيضاًرئيس جامعة القاهرة يقرر مكافأة للعاملين والهيئة المعاونة وأعضاء التدريس

رئيس جامعة القاهرة يصدر قرارات بتكليف 22 قيادة جامعية جديدة

جامعة القاهرة تحتل المركز الـ 260 عالميًا في تصنيف «ليدن» الهولندي

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: جامعة القاهرة محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة الخشت الدكتور محمد عثمان الخشت اخبار مصر الدكتور محمد سامي عبد الصادق محمد سامي عبد الصادق الدکتور محمد سامی عبد الصادق رئیس جامعة القاهرة بموجب قرار العدید من قرار رئیس

إقرأ أيضاً:

بحضور رئيس تحرير "الفجر" الدكتور مصطفى ثابت.. وزير الأوقاف يلتقي رؤساء تحرير الصحف

عقد وزير الأوقاف لقاءً مع رؤساء تحرير الصحف المصرية، بحضور رئيس تحرير موقع "الفجر" الدكتور مصطفى ثابت، وذلك بهدف مناقشة خطط الوزارة في محاربة التطرف وبناء وعي مجتمعي متكامل.

 أكد الوزير أن الوزارة تعمل على أربعة محاور رئيسية؛ الأول هو تشغيل كافة طاقات الوزارة في أنحاء مصر لتحصين المجتمع ضد الفكر المتطرف وزيادة الوعي المصري تجاه هذا الخطر. المحور الثاني يتناول مواجهة التطرف اللاديني، مثل الإلحاد، التنمر. أما المحور الثالث فهو موجه لبناء الإنسان، والمحور الرابع يتعلق بصناعة الحضارة، التي تعتبر الحلم والأفق البعيد الذي تسعى إليه الوزارة.

وأشار الوزير إلى أن الوزارة لا تزال تدرس قدراتها الذاتية للاشتباك في كل الملفات، مع الحرص على تقديم شيخ الأزهر ودعمه شخصيًا ومنصبًا. 

وأوضح أن الشعب المصري يحب أن يرى المؤسسات الدينية متحدة تحت قيادة واحدة، بدءًا من الأزهر الشريف ووزارة الأوقاف ودار الإفتاء، مضيفًا أن نقابة الأشراف ومشيخة الطرق الصوفية يجب أن تكون جزءًا من هذه المنظومة المتكاملة.

بروتوكولات التعاون والمشاريع المشتركة

أبرز الوزير توقيع بروتوكول تعاون بين الوزارة ووزارة الري لنشر ثقافة استهلاك المياه، حيث تم التعاون مع شيخ الأزهر لقيادة هذه الحملة. كما تم طباعة كلمة الإمام الأكبر في أحد مؤتمرات وزارة الري السابقة وتوزيعها على خطباء الأوقاف، لتكون باكورة الحملة.

وأشار الوزير إلى أهمية دور الإعلام الرقمي في العصر الحالي، حيث أكد أن السوشيال ميديا هي “منبر العصر”، وأن الوزارة ستبذل مجهودًا كبيرًا في تطوير الأئمة بأساليب جديدة وجذابة لمخاطبة جميع الفئات. وبدأت الوزارة في التواصل مع وزارة الاتصالات لإطلاق منصة إلكترونية تفاعلية جديدة للأوقاف، تستهدف جميع الأعمار والفئات، بما في ذلك تصميم ألعاب ومحتوى ديني يستهدف الأطفال.

دور المؤسسات الدينية في مكافحة التطرف وتعزيز الأخلاق

أوضح الوزير أن مواجهة التطرف على وسائل التواصل الاجتماعي ضرورية، حيث يستغل المتطرفون مثل “الإخوان والدواعش” هذه المنصات لجذب الشباب والأطفال. ولهذا تعمل الوزارة على تطوير محتوى إلكتروني إيجابي ومؤثر لمواجهة هذا التحدي.

وفي إطار تعزيز الأخلاق، أعلن الوزير عن إطلاق مبادرة “خلق عظيم” بالتعاون مع وزارة الثقافة، والشباب والرياضة والتي ستنطلق في شهر ربيع الأول، وتتضمن ندوات في قصور الثقافة ومراكز الشباب. تلقى الوزير خطابًا من مفتي الهند، مفتي جنوب السودان، وكينيا ونيجيريا يثنون فيه على الحملة ويعلنون عن إطلاق مبادرات مشابهة في بلدانهم.

تطوير المؤذنين والمبادرات الثقافية

أعلن الوزير عن برنامج تدريبي لمدة عام في أكاديمية الأوقاف لتخريج المؤذنين ورفع كفاءة العاملين الحاليين. وأشار إلى أنه سيستفيد من تجربة تركيا في هذا المجال مع “تمصيرها” لتتناسب مع الواقع المصري.

وأكد الوزير على أهمية إقامة “صالون ثقافي” يجمع بين العلماء والمثقفين، حيث يكون الحوار بعيدًا عن الاحتقان وتحت مظلة العقد الاجتماعي.

إدارة الأوقاف الاقتصادية وتطوير الأئمة

أكد الوزير دعمه للتحول الاستثماري في إدارة أوقاف مصر، مشيرًا إلى عرض هذا الملف على رئيس الوزراء والاتفاق على خطة متكاملة في هذا المجال. وأعلن عن مبادرة جديدة تحت اسم “يوم مع الوزير”، والتي ستعقد كل يوم سبت، حيث يجمع الوزير إمامًا من كل محافظة لقضاء اليوم معًا في أكاديمية الأوقاف لمناقشة مختلف القضايا.

ختامًا، وجه الوزير الشكر للدكتور مختار جمعة، الوزير السابق، على جهوده في دعم الوزارة وتطوير أدائها.

مقالات مشابهة

  • وفاة الدكتور طارق علي حسن رئيس دار الأوبرا الأسبق عن عمر يناهز 87 عاما
  • وزير الثقافة ينعى الدكتور طارق علي رئيس الأوبرا السابق
  • رئيس جامعة الزقازيق يكرم الطلاب الفائزين في مسابقة الشهيد الرفاعي 51 للجودو
  • بحضور رئيس تحرير "الفجر" الدكتور مصطفى ثابت.. وزير الأوقاف يلتقي رؤساء تحرير الصحف
  • نائب رئيس جامعة الأزهر يفتتح مجمع عيادات وفحوصات الرمد بالمستشفى الجامعي بأسيوط  
  • القاضي زيدان يستقبل القائم بأعمال السفارة الألمانية
  • وفاة ابن النظام القاضي سامي عبد الرحيم داخل محبسه في مصر
  • وفاة ابن النظام القاضي سامي عبدالرحيم داخل محبسه في مصر
  • بعد الحصول على برونزية بارالمبياد الكرة الطائرة: جامعة طنطا تُهنئ رئيس بعثة المنتخب
  • رئيس حكومة فلسطين: شرعنا بأعمال إعادة إعمار ما تم تدميره بالضفة