ما يزال المجرى المائي لقناة السويس لا يعمل بكامل طاقته منذ يوم السبت الماضي، بسبب غرق قاطرة تصادمت مع ناقلة ترفع علم هونغ كونغ، ونتج عن ذلك وفاة أحد أفراد طاقمها السبعة.

Sincere Condolences to the family of "El-Sayed Mousa".. The Martyr of Duty#Suezcanal #قناة_السويس_شريان_الحياة pic.twitter.com/m8kwQxkMU2 — هيئة قناة السويس Suez Canal Authority (@SuezAuthorityEG) August 6, 2023
وتوقفت حركة المرور المتجهة شمالًا داخل القناة لفترة وجيزة،  بسبب هذا الحادث، لكن السفن المتجهة جنوبًا لم تتأثر، بحسب ما أفادت هيئة قناة السويس.



الفريق اسامة ربيع:"تحديد موقع القاطرة الغارقة وانتظام الملاحة من اتجاه الجنوب خلال الساعات المقبلة "#SuezcanL #قناة_السويس_شريان_الحياة pic.twitter.com/Wxb3cuTWIe — هيئة قناة السويس Suez Canal Authority (@SuezAuthorityEG) August 5, 2023
وكشف رئيس هيئة القناة، أسامة ربيع، أن العمل على انتشال القاطرة "فهد" ما يزال مستمرًا بعد اصطدامها بالناقلة "تشاينا جاس ليجند - CHINAGAS LEGEND"، موضحًا أن الانتهاء من ذلك سيكون اليوم الثلاثاء.

ويبلغ طول الناقلة، التي كانت في طريقها من سنغافورة إلى الولايات المتحدة، 230 مترًا وعرضها 36 مترًا وحمولتها الكلية 52 ألف طن من غاز البترول المسال.

استئناف عبور السفن المتبقية من قافلة الجنوب من تفريعة الشرقية الكم ٥١ ترقيم قناة، ومن المقرر أن تبدأ أعمال انتشال القاطرة الغارقة عقب مرور السفينة الأخيرة من قافلة الجنوب.#suezcanal | #قناة_السويس_شريان_الحياة pic.twitter.com/slQsSFwxIW — هيئة قناة السويس Suez Canal Authority (@SuezAuthorityEG) August 5, 2023
وأضاف ربيع أنه قائلا: "يجري العمل وإن شاء الله يتم الانتهاء من عميلة الانتشال، وتمت عملية تأمين الموقع بعلامات إرشادية، كما أن عملية عبور السفن من الجانبين تمر بسلاسة ولا يوجد أي تعطيل للسفن"، بحسب تصريحاته لقناة "سي بي سي" المصرية.

وأشار إلى تواصل أعمال الغوص على عمق 24 مترًا عبر مجموعات متتالية من فرق الإنقاذ البحري، التي ستستمر حتى اكتمال عملية ربط القاطرة الغارقة بأسلاك الرافعة "إنقاذ".

pic.twitter.com/vId6h9AtjT — هيئة قناة السويس Suez Canal Authority (@SuezAuthorityEG) August 6, 2023
يذكر أن فرق الإنقاذ والبحث حددت موقع القاطرة مساء يوم الحادث، على بعد 2 كم من موقع الاصطدام نتيجة شدة تيار المياه.

وفي مطلع كانون الثاني/ يناير الماضي، جنحت سفينة في القناة من دون أن يؤثر ذلك على حركة الملاحة، كما جنحت في 2021 سفينة "إيفرغيفن" لعدة أيام في القناة، وهو ما لقي اهتمامًا إعلاميًا كبيرًا، بعد أن علقت حركة الملاحة وعرقلتها.

وقناة السويس هي ممر مائي اصطناعي ازدواجي المرور في مصر، يبلغ طولها 193.3 كم وتصل بين البحرين الأبيض المتوسط والأحمر، وتنقسم طوليًا إلى قسمين شمال وجنوب البحيرات المرّة، وعرضيًا إلى ممرين في أغلب أجزائها لتسمح بعبور السفن في اتجاهين في نفس الوقت بين كل من أوروبا وآسيا.

وتعتبر القناة أسرع ممر بحري بين القارتين وتوفر نحو 15 يومًا في المتوسط من وقت الرحلة للسفن عن الطريق المعروف سابقا برأس الرجاء الصالح الذي يمر قبالة سواحل جنوب أفريقيا.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي المرأة والأسرة حول العالم حول العالم قناة السويس المصرية مصر قناة السويس تصادم القاطرة فهد حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة pic twitter com

إقرأ أيضاً:

جامعة قناة السويس تستعد لإطلاق منتدى طلاب طب الأسنان

تستعد جامعة قناة السويس لاستضافة منتدى طلاب طب الأسنان، الذي سيجمع نخبه من الجامعات المصرية الرائدة في الفترة من 11 إلى 12 يوليو 2024.

وأكد الدكتور ناصر مندور رئيس جامعة قناة السويس، أن تنظيم هذا المنتدى يأتي من خلال دور الجامعة الرائد في المنطقة، الذي يعكس التزامها بتعزيز التعاون الأكاديمي وتطوير مهارات الطلاب في مجال طب الأسنان.

يأتي المنتدى تحت رعاية الدكتور ناصر مندور رئيس جامعة قناة السويس، وبإشراف عام الدكتور محمد عبد النعيم نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، وبإشراف تنفيذي الدكتورة داليا فياض عميد كلية طب الأسنان.

يُعقد المنتدى على مسرح الأنشطة الطلابية ، ويشارك فيه طلاب من جامعات السويس، الزقازيق، سيناء (فرع القنطرة)، الجلالة، وجامعة الإسماعيلية الجديدة الأهلية.

ويحاضر به نخبة من أساتذة طب الأسنان على مستوى الجامعات المصرية في تقديم محاضرات قيمة.

يهدف المنتدى إلى تقديم رؤى قيمة للطلاب، وفرص للتواصل مع زملائهم المهتمين بمجال طب الأسنان، واستكشاف أحدث التطورات في هذا المجال.

مقالات مشابهة

  • خسائرنا ربع تريليون جنيه
  • بعد تطورات قضية عشال.. قبائل أبين ترفع القطاعات لمدة أربعة أيام
  • منظمة بحرية دولية توجه دعوة لدرء التسرب في سفينة شحن هاجمها الحوثيين في البحر الأحمر
  • جامعة قناة السويس تستعد لإطلاق منتدى طلاب طب الأسنان
  • منتدى طلاب طب الأسنان بجامعة القناة.. يجمع جامعات مصرية بارزة
  • رئيس الوزراء المصري: إيرادات قناة السويس انخفضت على نحو حاد بعد أزمة البحر الأحمر
  • السفن الكورية تعرب عن رغبتها في العودة للعبور من قناة السويس
  • قناة السويس تبحث تعزيز التعاون مع كبار ملاك السفن الكورية عبر تقنية الفيديو كونفرانس
  • الفريق أسامة ربيع يناقش سياسات إبحار السفن الكورية عبر قناة السويس
  • مدبولي: حرب غزة كان لها تداعيات كبيرة على مصر.. وتبعاتها أثرت على قناة السويس