فرضت الولايات المتحدة الأميركية، الأربعاء، عقوبات جديدة شملت فردين و4 كيانات، مرتبطين بشبكات شراء الأسلحة لجماعة الحوثيين في اليمن، وتمكينها من مواصلة هجماتها البحرية ضد ممرات الملاحة الدولية في المنطقة.

 

المدرجون في أحدث العقوبات الأميركية على الحوثيين هم كالتالي:

 

- ماهر يحيى محمد مطهر الكينعي، رجل أعمال يمني، يقيم في صنعاء، دعم جهود الحوثيين في المشتريات العسكرية والتهريب، ونسق مع عملاء مشتريات آخرين لتسهيل شحن المعدات والمكونات ذات الاستخدام المزدوج لاستخدامها على الأرجح في تصنيع الأسلحة الحوثية، وتم إدراجه في قائمة العقوبات "بسبب تقديم المساعدة المادية أو الرعاية أو تقديم الدعم المالي أو المادي أو التكنولوجي أو السلع أو الخدمات إلى أو دعماً للجماعة".

 

- أحمد خالد يحيى الشهاري، يمني الجنسية، يقيم في جوانجتشو بالصين، سهلت شركاته الموجودة في اليمن والصين شحنات عديدة للأسلحة من الموردين إلى الحوثيين، بما في ذلك المكونات المستخدمة في تصنيع الصواريخ والطائرات بدون طيار.

 

- شركة الاتصالات اليمنية لتكنولوجيا المعلومات (Y-TAC)، ومقرها في بيت بوس، صنعاء، ومديرها العام ماهر الكينعي، ودعمت جهود الحوثيين في شراء الأسلحة والمكونات.

 

- شركة الشهاري المتحدة، ومكتبها الرئيسي في برج الكندي، شارع حدة، صنعاء، اليمن؛ وهي شركة لوجستية، لديها اتصال وثيق مع عملاء الحوثيين المتمركزين في الصين واليمن، والذين استخدموا الشركة للمساعدة في تسهيل بعض أهم جهود المشتريات الخاصة بهم، "وتم تصنيفها لمساعدتها مادياً أو رعايتها أو توفير الدعم المالي أو المادي أو التكنولوجي أو السلع أو الخدمات للحوثيين".

 

- شركة جوانجتشو (غوانجو) الشهاري المتحدة، ومقرها مدينة قوانغتشو الصينية، ومديرها أحمد خالد يحيى الشهاري، تعمل للمساعدة في تسهيل شحنات الأسلحة من الصين إلى الحوثيين في اليمن، وهي مملوكة بالكامل لشركة هونغ كونغ الشهاري المتحدة (هونغ كونغ الشهاري)، "تم تصنيفها لمساعدتها مادياً أو رعايتها أو توفير الدعم المالي أو المادي أو التكنولوجي أو السلع أو الخدمات لشركة الشهاري المتحدة".

 

- شركة هونغ كونغ الشهاري المتحدة (هونغ كونغ الشهاري) ومقرها هونغ كونغ في الصين، ومديرها أحمد خالد الشهاري، و"تم تصنيفها لامتلاكها أو سيطرتها على شركة (جوانجتشو الشهاري)، الخاضعة للعقوبات".


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: اليمن أمريكا عقوبات الحوثي إيران الحوثیین فی

إقرأ أيضاً:

تقرير أمريكي: السعودية مستمرة في خطة التطبيع

وذكر التقرير، أن العلاقة الديناميكية بين الولايات المتحدة والسعودية فريدة من نوعها، وقد أعطت هذه الديناميكية الولايات المتحدة احتمالاً أعلى بأن يؤدي التلاعب بنقل أسلحتها إلى إحداث تغيير إيجابي في سلوكها، كما ان من العوامل الرئيسية في هذا الصدد اعتماد السعودية التاريخي على الولايات المتحدة في الحصول على الأسلحة والخدمات اللوجستية والدعم، ذلك أن العديد من المنصات العسكرية الأكثر تقدماً في السعودية أميركية، سواء كانت طائرات مقاتلة من طراز إف-15، أو أنظمة الدفاع الجوي الصاروخي (ثاد) أو باتريوت، أو طائرات هليكوبتر مقاتلة، وتتمتع هذه المنصات ببرامج صيانة ودعم وتدريب معقدة بشكل لا يصدق، وتعتمد على الدعم الأميركي المستمر لإبقائها في الخدمة".

وأضاف ان مما زاد من تعقيد هذه المعضلة حقيقة مفادها أن دولاً أوروبية أخرى بما في ذلك تلك التي باعت للسعودية أيضاً قدرات متقدمة مثل الطائرات المقاتلة مثل بريطانيا انضمت إلى الولايات المتحدة في حظر مبيعات الأسلحة".

وتابع أن أولويات السياسة السعودية أصبحت تميل لصالح واشنطن حيث تسعى الرياض الى التوصل إلى معاهدة دفاعية مع الولايات المتحدة كجزء من اتفاقية تطبيع أوسع نطاقا تيسرها الولايات المتحدة مع إسرائيل، وهذه الاتفاقية، والضمانات الأمنية اللاحقة من واشنطن، تشكل أولوية قصوى للنظام السعودي.

وأشار التقرير الى ان الولايات المتحدة لن تستفيد دائما من هذه الديناميكية مع السعودية وسوف يكون من الصعب التأثير على الدول الأخرى من خلال مبيعات الأسلحة، وخاصة تلك التي تتمتع بالوسائل المالية، والعلاقات المتنوعة في مجال اقتناء الأسلحة، والتوجه الاستراتيجي الأكثر ميلا إلى التحوط في علاقاتها مع الولايات المتحدة والصين وروسيا، وعلاوة على ذلك، من المرجح أن تنظر الدول الخارجية في مختلف أنحاء العالم إلى قرب العلاقة بين الولايات المتحدة والسعودية والحظر اللاحق للأسلحة وتستخلص استنتاجاتها الخاصة فيما يتصل بموثوقية الولايات المتحدة كمزود للأسلحة.

مقالات مشابهة

  • قوات حكومية تتقدم ميدانيا وتطرد الحوثيين من مواقع جنوب اليمن
  • وزيرة الخزانة الأمريكية: لا توجد مخاطر تهدد النظام المالي
  • واشنطن تحذر من تزايد المخاطر على الشركات في هونغ كونغ
  • اشتباكات مسلحة عنيفة بين الحوثيين والمقاومة الجنوبية في اليمن
  • هل نجحت الولايات المتحدة في تغيير سلوك السعودية عبر ورقة التسليح؟
  • الأمم المتحدة توصي بحظر شامل على الأسلحة في السودان
  • مسؤول حكومي يكشف عن وسيلة خبيثة لتعزيز النفوذ الإيراني في اليمن وإدخال الخبراء من ايران وحزب الله إلى مناطق الحوثيين
  • موقع أمريكي: واشنطن تخوض حربا باليمن منذ 20 عاما.. لكن الحوثيين مازالوا قادرين على خنق البحر الأحمر (ترجمة خاصة)
  • تقرير أمريكي: السعودية مستمرة في خطة التطبيع
  • رغم المداخيل القياسية.. شركة الطرق السيارة تواصل الإقتراض لضمان توازنها المالي