أغسطس 1, 2024آخر تحديث: أغسطس 1, 2024

المستقلة/- يعد الشعور بوخز غريب أو نوبات آلام حادة في أسفل الظهر من المشكلات الشائعة، خاصة مع تقدم العمر. ولكن، في بعض الحالات، قد تكون آلام الظهر علامة على حالة طبية أكثر خطورة مثل السرطان.

حذرت هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية من أن آلام الظهر قد تكون مؤشراً على الإصابة بالسرطان، ويجب أن تُراقب بعناية في حالات معينة.

وفقًا لهيئة الصحة، يجب استشارة الطبيب إذا كنت تعاني من ألم في أي مكان في بطنك أو ظهرك، ولم تكن متأكدًا من سببه. يشمل ذلك الألم الخفيف المستمر أو الألم الحاد الذي يأتي ويذهب.

الدكتورة مارلين نورتون، أخصائية الأورام وأمراض الدم في مركز Sharp Chula Vista الطبي في الولايات المتحدة، تلاحظ أن آلام الظهر ليست من الأعراض الشائعة التي نراها قبل تشخيص السرطان، لكنها غالباً ما تُتجاهل لأن المرضى يظنون أنها آلام مزمنة عادية.

من الضروري أن يكون أي تفاقم في آلام الظهر مصدر قلق ويجب أن يلفت انتباه الطبيب المختص. في ما يلي، نستعرض بعض أنواع السرطان التي قد تكون مصحوبة بآلام في الظهر:

سرطان الرحم: الألم في أسفل الظهر أو بين عظام الورك (الحوض) يمكن أن يكون أحد أعراض سرطان الرحم. سرطان الكلى: الألم في الظهر تحت الأضلاع، الذي “لا يختفي”، قد يكون إشارة إلى سرطان الكلى. سرطان البروستات: يمكن أن تشير آلام الظهر إلى سرطان البروستات المتقدم، مما يعني أن المرض قد انتشر إلى الظهر. سرطان الخصية: الألم أو الوجع في الظهر أو أسفل البطن قد يدل على الإصابة بسرطان الخصية. سرطان الرئة: يحدث هذا السرطان إذا انتشر المرض إلى العظام، مما يتسبب في ظهور الألم في أسفل الظهر. سرطان الثدي: يمكن أن ينتشر سرطان الثدي إلى العظام في العمود الفقري، ما يؤدي إلى الضغط على الحبل الشوكي وتسبب ألم في الظهر. أورام الحبل الشوكي: قد تسبب ألما في الظهر “ينتشر” إلى أجزاء أخرى من الجسم.

في الختام، من المهم ألا تتجاهل أي تغييرات غير عادية في آلام الظهر، خاصة إذا كانت مستمرة أو متفاقمة. استشارة الطبيب يمكن أن تساعد في تشخيص الحالة بدقة وتوفير العلاج المناسب إذا لزم الأمر.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: آلام الظهر فی الظهر یمکن أن

إقرأ أيضاً:

آخر مولك الممالك الأفريقية المطلقة يتزوج للمرة الـ 16.. ماذا تعرف عن إسواتيني؟

أعلنت عائلة الرئيس الجنوب إفريقي السابق جاكوب زوما، خطوبة ابنته نومسيبو  (21 عاما) من ملك إسواتيني، مسواتي الثالث (56 عاما) خلال حفل رقصة القصب السنوي المعروف باسم "أومهلانا".

وقالت صحيفة "الغارديان" البريطانية، إن زوما شاركت في الحفل بصفتها "ليبهوفيلا"، وهو اللقب الذي يطلق على خطيبة الملك ما يجعلها الزوجة الـ 16 لملك إسواتيني.

وتعرف مملكة إسواتيني باسم مملكة سوازيلاند، وهي مملكة إفريقية داخلية تحيط بها جنوب أفريقيا من الشمال والجنوب والغرب، وموزمبيق من الشرق.

وتعد "أومهلانا" هو احتفال تقليدي يجمع المئات من الفتيات والنساء للرقص أمام الملك.



ويدير ملك إسواتيني في إدارة آخر مملكة مطلقة في إفريقيا، حيث يحكم البلاد منذ عام 1986 بعد أن تولى العرش وهو في الثامنة عشرة من عمره، وتعرض لانتقادات بسبب أسلوب حياته الباذخ بينما يعيش معظم السكان في فقر.

ووفق الصحيفة هذه ليست المرة الأولى التي يعلن فيها الملك مسواتي، الذي لديه العشرات من الأطفال، عن عروس أصغر سنا بكثير في حفل "أومهلانا".

وفي أيلول/ سبتمبر 2005، تم تقديم فينديلي نكامبولي البالغة من العمر 17 عاما كخطيبته الثالثة عشرة في رقصة القصب، حيث ذكرت هيئة الإذاعة البريطانية في ذلك الوقت أنها لفتت انتباهه في الرقصة الرئيسية في الشهر السابق.



ويحكم الملك البلاد التي يبلغ عدد سكانها 1.2 مليون نسمة بموجب مرسوم، حيث تم حظر الأحزاب السياسية ولا يوجد مسؤولون منتخبون إلا بصفة استشارية.

والعروس الجديدة، نومسيبو زوما، تنحدر من عائلة تعيش في ظل تعدد الزوجات، فوالدها جاكوب زوما البالغ من العمر 82 عاما، تزوج 6 مرات وله أكثر من 20 طفلا، وكان زوما رئيسا لجنوب إفريقيا حتى عام 2018 عندما أجبر على الاستقالة بعد "اتهامات متعددة بالفساد" بحسب الصحيفة.

مقالات مشابهة

  • بعد الفوز بولاية جديدة.. ماذا تعرف عن الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون؟
  • بعد غلقه.. ماذا تعرف عن معبر الملك حسين "جسر اللنبي"؟
  • فعاليات توعوية ضمن قافلة العلاج الطبيعي بسناو
  • اضطراب نادر ينهي حياة المريض في 6 أشهر.. ماذا تعرف عن الأرق القاتل؟
  • آخر ملوك الممالك الأفريقية المطلقة يتزوج للمرة الـ 16.. ماذا تعرف عن إسواتيني؟
  • آخر مولك الممالك الأفريقية المطلقة يتزوج للمرة الـ 16.. ماذا تعرف عن إسواتيني؟
  • آبل تؤجل إطلاق الجيل الثاني من AirTag إلى 2025.. ماذا تعرف عنه
  • احذرِ .. قشرة الشعر تسبب سرطان الثدي
  • تدعو أفراد المجتمع والشركات للمشاركة في حملة “بك نستمر” طوال شهر أكتوبر
  • الأردن.. 10755 حالة سرطان عام 2022