عقدت جامعة سوهاج الاجتماع التحضيري الأول لمناقشة استعداداتها للمشاركة في أسبوع شباب الجامعات والمعاهد العليا الثالث عشر، والذي تستضيفه جامعة حلوان هذا العام في الفترة من ٨ إلى ١٤ من شهر سبتمبر القادم.

وأكد الدكتور حسان النعماني القائم بأعمال رئيس الجامعة على حرص الجامعة على المشاركة في تلك الفعاليات والأنشطة الطلابية، والتي تهدف إلى تبادل الثقافات والخبرات بين شباب أعضاء هيئة التدريس والطلاب بمختلف الجامعات، وحثهم على التفوق والتميز في شتى المجالات وتشجيعهم على المشاركة في مختلف الأنشطة التي تسهم في تنمية مداركهم ومهاراتهم، للتنافس الشريف في مختلف أنواع الأنشطة الرياضية والعلمية والاجتماعية والفنية والثقافية والجوالة بجانب مجموعة من الأنشطة الموازية والمتنوعة وتعزيز الانتماء والتعاون والمشاركة فيما بينهم، مُوضحًا أن بعثة الجامعة المشاركة في أسبوع شباب الجامعات المصرية سوف تضم ١١١ طالبا وطالبة يتنافسون في عدد من الأنشطة التي تتضمنها فاعليات الأسبوع.

وفي هذا الصدد اجتمع الدكتور عبد الناصر يس نائب رئيس الجامعة لقطاع شئون التعليم والطلاب، بالمشاركين بفعاليات الأسبوع، وذلك بحضور الدكتور محمد كمال خليل وكيل كلية التربية الرياضية لشئون الدراسات العليا والبحوث ورئيس البعثة، وصبري محمد إبراهيم مدير عام رعاية الشباب وعدد من مديري إدارات رعاية الشباب المركزية والكليات المختلفة والإخصائيين الرياضيين والاجتماعيين والمدربين والمشرفين علي فعاليات الأسبوع.

وناقش الدكتور عبد الناصر يس خلال الاجتماع الاستعدادات التي تمت للمشاركة في الأسبوع، مُؤكدًا على ضرورة الانتهاء من كافة إجراءات تسجيل الطلاب المشاركين، والبدء في التدريبات الخاصة بجميع الأنشطة الرياضية، والثقافية، والعلمية، والفنية، ونشاط الجوالة.

وذلك من خلال تجهيز الأدوات وحجز الملاعب والقاعات الخاصة بالتدريب، ومخاطبة المدن الجامعية لاستضافة وإقامة طلاب الجامعة المشاركين في الأسبوع للبدء في التدريبات.

وأضاف الدكتور محمد كمال خليل أن المعسكر التدريبي للفرق المشاركة بالأسبوع سوف يستمر حتى يوم ٥ سبتمبر القادم، لإعداد تلك الفرق أعداد بدني وفني حتى تظهر بالمظهر المشرف أمام الجامعات المشاركة.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: أسبوع شباب الجامعات جامعة سوهاج رئيس جامعة سوهاج سوهاج المشارکة فی

إقرأ أيضاً:

طلبة الجامعة متعددة التخصصات التابعة لـOCP ينتفضون ضد شراكات أكاديمية مع إسرائيل المتورطة في غزة

شهدت جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية في بنجرير والرباط مؤخرا حركية طلابية ضد التطبيع مع إسرائيل في سياق الحرب العدوانية على الشعب الفلسطيني في غزة. ونشر طلبة الجامعة  رسالة كانوا قد وجهوها إلى رئاسة الجامعة في ماي الماضي وبقيت طي الكتمان، يدعون فيها جامعتهم إلى قطع علاقاتها وشراكاتها مع الجامعات الإسرائيلية.

وجاء في بيان للطلبة أن 1256 من طلبة وخريجي الجامعة وقعوا على رسالة تطالب رئيس الجامعة  بقطع العلاقات بين جامعتهم وشركائها الإسرائيليين المتعددين. وعلم اليوم24″، أن الطلبة الموقعون يدرسون في بنجرير، والرباط، وخريبكة. و أعلن الطلبة في بيان أنه أمام رفض الإدارة، لمطالبهم فإنهم يوجهون نداء إلى الأساتذة وإلى طلبة باقي الجامعات ومؤسسات التعليم العالي المغربية للانخراط في حراك ضد التطبيع الأكاديمي.

وأشار البيان إلى أن الجامعة عقدت أكبر عدد من الشراكات مع إسرائيل كما قامت بإحداث منصب عالي مكلف بمهمة لدى الرئيس مسؤول عن الشراكات الإسرائيلية ». وتشمل الشراكات 8 جامعات ومؤسسات تعليم عالي إسرائيلية، هي تقريبا كل الجامعات الموجودة في إسرائيل بالإضافة إلى التعاون مع شركات ومراكز بحوث إسرائيلية، مثل جامعة بار إيلان،  وجامعة بن غوريون، وجامعة تل أبيب، والكلية الأكاديمية للجليل الغربي والجامعة  العبرية في القدس، الجامعة العبرية للقدس، ومعهد إسرائيل للتكنولوجيا »، وكلية سابير.

وتعتبر جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية (UM6P) مؤسسة مغربية للتعليم العالي أنشأها المكتب الشريف للفوسفاط متخصصة في العلوم، والتكنولوجيا، والعلوم الاجتماعية، والأعمال، يقع يقع مقرها الرئيسي في مدينة بن جرير  قرب مراكش، ولها  أكبر فرع في الرباط، إضافة إلى فروع أخرى مثل فرع خريبكة.

ويقول الطلبة إنهم تلقوا دعوة للحوار، وتم  عقد لقاء مع ممثل عن رئاسة الجامعة، « تبين خلاله أن الجامعة ترفض قطع العلاقات »، مع الجامعات الإسرائيلية. وأشار الطلبة إلى انهم قرروا  اعتماد مقاربة داخلية تدريجية وبناءة. وحث الطلبة جامعتهم على الوقوف في الجانب الصحيح من التاريخ  وقالوا إنه « من غير الممكن أن نصمت امام الوضع غير الطبيعي الذي نعيشه حرصا منا على موقف جامعتنا الأخلاقي والإنساني ».

وجاء في البيان « إننا نؤكد للإعلام والرأي العام الوطني والدولي براءتنا من الاتفاقيات التي تجمع جامعتنا بشركائها الإسرائيليين المساهمين في الاحتلال والفصل العنصري وجرائم الحرب وجريمة الإبادة التي تجري حاليا في قطاع غزة. كما أننا نؤكد عزمنا على مواصلة النضال بكل الطرق المشروعة والتعبير عن رفضنا الشديد لاستمرار الشراكة بين جامعتنا وبين المتورطين في الاحتلال والميز العنصري وجرائم الحرب والإبادة.

ودعا طلبة  الجامعات المغربية، خصوصا تلك التي لها شراكات مباشرة مع جامعات إسرائيلية وخاصة جامعة محمد الخامس، وجامعة عبد المالك السعدي والجامعة الدولية للرباط، والجامعة الأورومتوسطية لفاس، إلى التحرك والضغط على جامعاتهم من أجل فض كل شراكة متواطئة. كما عبروا عن أملهم في تشكيل جبهة طلابية موسعة ضد التطبيع الأكاديمي.

كلمات دلالية التطبيع جامعة محمد السادس متعددة التقنيات طلبة

مقالات مشابهة

  • "القيادة التطوعية الرقمية" ندوة بمراكز شباب سوهاج
  • " أسيوط الأهلية" تعلن خطتها لفعالياتها الصيفية للعام الجامعي 2023/ 2024
  • جامعة أسيوط الأهلية تعلن خطتها للفعاليات والأنشطة الصيفية للعام الجامعي 2023/ 2024
  • جامعة أسيوط الأهلية تعلن خطة الأنشطة الطلابية خلال الإجازة الصيفية
  • اللجنة الوطنية الأولمبية المغربية تعقد جمعيها العامين العادي والاستثنائي بسلا
  • رئيس جامعة الأزهر: حملنا أمانة العلم على مدار 1084 عاما.. ومصر تولي اهتماما كبيرا بإفريقيا
  • رئيس جامعة الأزهر: حملنا أمانة العلم على مدار 1084 عامًا
  • طلبة الجامعة متعددة التخصصات التابعة لـOCP ينتفضون ضد شراكات أكاديمية مع إسرائيل المتورطة في غزة
  • إنشاء كلية طب أسنان ومركز لتعليم الكبار بجامعة سوهاج
  • جامعة حلوان: تكوين فرق رياضية للمشاركة في المسابقات المحلية والدولية