طالبت الولايات المتحدة، الخميس، الرئيس الفنزويلي المنتهية ولايته، نيكولاس مادورو، بالاعتراف بالنتائج "الفعلية" لانتخابات الرئاسة، داعية إلى ضرورة نشر نتائج دقيقة ومفصلة.

وأعلنت واشنطن أن مرشح المعارضة، إدموندو غونزاليس أوروتيا، فاز "بفارق ملايين الأصوات" على الرئيس المنتهية ولايته مادورو.

ويأتي ذلك بعد قمع الاحتجاجات التي تشهدها الدولة اللاتينية على نتائج الانتخابات الرئاسية، مما دفع برئيس منظمة الدول الأميركية إلى التحرك ومطالبة المحكمة الجنائية الدولية بإدانة مادورو.

وقال مساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون أميركا اللاتينية، براين نيكولز، عبر منصة "إكس" إن الولايات المتحدة والحكومات الأخرى أوضحت موقفها أمام منظمة الدول الأميركية.

وأضاف أنه "يجب على مادورو الاعتراف بالنتائج الفعلية للانتخابات الفنزويلية ويجب أن تسود إرادة الناخبين الفنزويليين"، مشيرا إلى "التمسك بدعوتنا إلى الشفافية وإصدار نتائج دقيقة ومفصلة".

At @OAS_official today, the U.S. & other governments made our position clear: Maduro must recognize the actual results of Venezuela’s election and the will of Venezuelan voters must prevail. We stand by our call for transparency and the release of accurate, detailed results. -BAN

— Brian A. Nichols (@WHAAsstSecty) August 1, 2024

وقالت المعارضة في فنزويلا إنها تملك دليلا على فوزها بالانتخابات التي يقول مادورو إنه فاز بها.

وخاض السباق 10 مرشحين، لكن المنافسة كانت تنحصر بين مادورو، والدبلوماسي السابق أوروتيا (74 عاما)، الذي حل بصورة مفاجئة محل زعيمة المعارضة، ماريا كورينا ماتشادو، عند إعلان السلطات عدم أهليتها للترشح.

وأعلنت لجنة الانتخابات، الاثنين، أن مادورو فاز بولاية ثالثة بنسبة 51 بالمئة من الأصوات، مما يمدد ربع قرن من الحكم الاشتراكي.

في المقابل، ذكرت المعارضة أن 73 بالمئة من نتائج الأصوات التي اطلعت عليها، تظهر أن مرشحها فاز بفارق كبير، إذ حصل على أكثر من مثلي الأصوات التي حصل عليها مادورو.

وكان مساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون أميركا اللاتينية أعلن في خطاب أمام منظمة الدول الأميركية، مساء الأربعاء، أن النتائج التي نشرتها المعارضة "لا يمكن دحضها".

وقال: "فرز هذه النتائج التفصيلية يُظهر بوضوح نتيجة لا يمكن دحضها: لقد فاز إدموندو غونزاليس بنسبة 67 بالمئة من هذه الأصوات مقابل 30 بالمئة لمادورو".

"نتائج يصعب تصديقها".. تشكك عالمي بفوز مادورو بانتخابات فنزويلا أعرب جزء كبير من المجتمع الدولي، الاثنين، عن شكوكه بشأن إعادة انتخاب الرئيس نيكولاس مادورو في اقتراع رفضت المعارضة الفنزويلية نتائجه، فيما أيده حلفاؤه التقليديون في أميركا اللاتينية والصين.

وعلى خلفية إعلان النتائج، اندلعت احتجاجات مناهضة للحكومة في أنحاء البلاد وأطلقت الشرطة الغاز المسيل للدموع لتفريق المحتجين في العاصمة كراكاس، حيث قتل نحو 16 شخصا حسب ما أعلنت المعارضة.

ودعت زعيمة المعارضة، الأربعاء، أنصارها إلى التحرك ضد نظام مادورو لإجباره على التراجع عن إعلان فوزه وتسليم السلطة لمرشّحها.

وكتبت ماتشادو في منشور على منصة "إكس": "لقد عرضنا على النظام قبول هزيمته ديمقراطيا (...) لكنه اختار طريق القمع (...). الأمر الآن متروك لنا جميعا لتأكيد الحقيقة، فلنتحرك".

ودعا الأمين العام لمنظمة الدول الأميركية، لويس ألماغرو، المحكمة الجنائية الدولية إلى إدانة مادورو بشأن ما وصفه "حمام الدم" في فنزويلا، مطالبا من المحكمة التي تتخذ من لاهاي مقرا لها بإصدار مذكرة اعتقال بحق الرئيس المنتهية ولايته.

وعبر منصة "إكس"، كتب ألماغرو: "وعد مادورو بحمام دم ... وهذا ما يفعله. حان الوقت لكي تصدر المحكمة الجنائية الدولية بيانات اتهام ومذكرات توقيف بحق المسؤولين الرئيسيين بمن فيهم مادورو. حان وقت العدالة".

وبحسب المعارضة فإن 16 شخصا قُتلوا في الاحتجاجات التي اندلعت في أعقاب الانتخابات التي جرت الأحد في الدولة الواقعة بأميركا اللاتينية.

وكان بيان لوزراء خارجية مجموعة السبع اطلعت عليه وكالة رويترز، الأربعاء، دعا "ممثلي فنزويلا إلى نشر النتائج المفصلة للانتخابات بشفافية تامة"، وطلب "من ممثلي الانتخابات مشاركة جميع المعلومات على الفور مع المعارضة والمراقبين المستقلين".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الدول الأمیرکیة

إقرأ أيضاً:

خروج مفاجئ لمرشح المعارضة الفنزويلي إدمونو غونزاليس إلى إسبانيا

مدريد "أ.ف.ب": منحت مدريد حق اللجوء السياسي لمرشح الرئاسة الفنزويلي المعارض إدموندو غونزاليس أوروتيا الذي اختار له منفى في إسبانيا بعد شهر أمضاه متخفّيا في بلده الغارق في أزمة سياسية عميقة.

وقد أصدرت السلطات الفنزويلية إذنا له بالمغادرة "لمصلحة السلام" في فنزويلا الغارقة في أزمة سياسية جديدة منذ انتخابات 28 يوليو، التي أعلن رسميا فوز مادورو فيها بولاية ثانية من ست سنوات، الأمر الذي تطعن به المعارضة مؤكدة فوز غونزاليس أوروتيا.

تجاهل غونزاليس أوروتيا ثلاثة استدعاءات للمثول أمام النيابة العامة، بحجّة أن مثوله كان من الممكن أن يكلّفه حريّته.

وكتبت نائبة الرئيس الفنزويلي ديلسي رودريغيس على شبكات التواصل الاجتماعي "اليوم، 7 سبتمبر، غادر إدموندو غونزاليس أوروتيا البلاد. بعد لجوئه الطوعي إلى السفارة الإسبانية في كراكاس قبل بضعة أيام، طلب من الحكومة الإسبانية اللجوء السياسي... وقد منحته فنزويلا التصريح اللازم، وذلك من أجل مصلحة السلام والهدوء السياسي في البلاد".

وقال محامي مرشح المعارضة خوسيه فيسينتي هارو لوكالة فرانس برس "أؤكد أنه غادر إلى إسبانيا" مشيرا إلى أنه ليس بصدد الادلاء بالمزيد.

وقال مصدر مقرب من المعارضة إنه غادر فنزويلا مع زوجته مرسيديس.

وكتب وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس عبر وسائل التواصل الاجتماعي نقلا عن بيان للحكومة "بطلب منه، إدموندو غونزاليس في طريقه جوا إلى إسبانيا في طائرة لسلاح الجو الإسباني. تتعهد الحكومة الإسبانية احترام الحقوق السياسية والسلامة الجسدية لكل الفنزويليين".

وفي وقت لاحق، قال ألباريس للتلفزيون الحكومي إنّ غونزاليس أوروتيا "طلب الاستفادة من حق اللجوء... من الطبيعي أن تمنحه الحكومة ذلك".

وقال ألباريس إنّه تحدث إلى غونزاليس أوروتيا بينما كان في الطائرة العسكرية الإسبانية، مضيفا أنّه "بخير".

وأضاف أنّ إسبانيا تكرّر "ضرورة تقديم المحاضر" الصادرة عن مراكز الاقتراع خلال الانتخابات الرئاسية كي تتمكّن من "التحقّق منها". وأشار إلى أن إسبانيا "لن تعترف بأي انتصار مفترض" لمادورو إذا لم يتم استيفاء هذه الشروط.

وكان رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز أكد السبت خلال اجتماع لقيادة الحزب الاشتراكي الذي يتزعّمه، أنّ إسبانيا "لا تنوي التخلّي عن" غونزاليس أوروتيا الذي وصفه بـ"البطل".

وكان غونزاليس أوروتيا الدبلوماسي السابق البالغ 75 عاما حل في اللحظة الأخيرة مكان زعيمة المعارضة ماريا كورينا ماتشادو كمرشح للانتخابات الرئاسية، بعد صدور حكم قضائي في حقها يمنعها من الترشح.

وصدرت في حق المعارض الذي يعيش متخفيا منذ أكثر من شهر، مذكرة توقيف في الثالث من سبتمبر بسبب عدم تلبيته ثلاثة استدعاءات من النيابة العامة بشأن تحقيق حول الموقع الالكتروني للمعارضة الذي أعلن فوزه. ولم يظهر إلى العلن منذ 30 يوليو.

ويشمل التحقيق خصوصا اتهامات "بعصيان القوانين" و"التآمر" وغيرها. وتعتبر المعارضة والكثير من المراقبين أن القضاء في أمرة السلطة السياسية في فنزويلا.

وأعلن المدعي العام طارق وليام أنه سيدلي بـ"تصريحات مهمة" اليوم الأحد.

نال نيكولاس مادورو الذي صادقت المحكمة العليا على فوزه في 22 أغسطس، 52 % من الأصوات بحسب المجلس الوطني الانتخابي الذي لم ينشر محاضر مراكز الاقتراع مؤكدا أنه تعرض لقرصنة الكترونية.

لكن المعارضة والكثير من المراقبين يشككون في صحة حدوث هجوم إلكتروني ويعتبرون الأمر مناورة من السلطة لتجنب نشر التعداد الصحيح للأصوات. وتفيد المعارضة التي نشرت المحاضر التي وفرها المدققون بأن غونزاليس أوروتيا حصل على أكثر من 60 % من الأصوات.

لم تعترف الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي ودول عدة في أميركا اللاتينية بإعادة انتخاب مادورو. وسبق لجزء كبير من المجتمع الدولي أن رفض الاعتراف بفوز مادورو بولاية ثانية في العام 2018 خلال اقتراع قاطعته المعارضة.

وبعد الاعلان عن إعادة انتخابه في 28 يوليو الماضي، نزلت تظاهرات عفوية إلى الشوارع. وتخلل هذه التظاهرات مقتل 27 شخصا وإصابة 192 فيما أوقف نحو 2400 شخص بحسب مصدر رسمي.

وحجبت مغادرة غونزاليس أوروتيا المواجهة القائمة السبت بين كراكاس وبرازيليا بشأن مقر إقامة سفير الأرجنتين الذي لجأ ستة مسؤولين من المعارضة إليه منذ مارس.

فقد سحبت كراكاس "بشكل فوري" الإذن الممنوح للبرازيل لتمثيل المصالح الأرجنتينية في البلاد ولا سيما إدارة مقر إقامة السفير.

وتؤكد السلطات الفنزويلية أنها تملك "أدلة" على "استخدام مقر البعثة للتخطيط لأعمال إرهابية" ومحاولات اغتيال الرئيس مادورو من قبل ستة معارضين.

وسارعت وزارة الخارجية البرازيلية إلى تذكير كراكاس ب"حرمة مقار البعثة الدبلوماسية الأرجنتينية".

قطعت فنزويلا في 29 يوليو علاقاتها الدبلوماسية مع سبع دول أمريكية لاتينية بينها الأرجنتين التي لا تعترف بإعادة انتخاب مادورو.

ونددت المعارضة الفنزويلية صباح امس بـ"الحصار" الذي تفرضه القوات الأمنية على المقر الذي قُطعت عنه الكهرباء بحسب ما تفيد، ومنذ مساء الجمعة تحاصر القوى الأمنية المقر على ما شاهد صحافيو وكالة فرانس برس اليوم الاحد.

مقالات مشابهة

  • خروج مفاجئ لمرشح المعارضة الفنزويلي إدمونو غونزاليس إلى إسبانيا
  • فنزويلا: مرشح المعارضة إدموندو غونزاليس يغادر إلى إسبانيا بعد منحه اللجوء السياسي
  • فنزويلا.. مرشح المعارضة السابق للرئاسة إدموندو جونزاليس يغادر البلاد
  • فنزويلا: مرشح المعارضة للرئاسة غادر إلى إسبانيا طلبا للجوء السياسي
  • طائرة للجيش الإسباني تنقل مرشح المعارضة بانتخابات فنزويلا بعد طلبه اللجوء
  • مرشح المعارضة للرئاسية في فنزويلا يلجأ إلى إسبانيا
  • فنزويلا تلغي تفويضاً للبرازيل لتمثيل الأرجنتين
  • فنزويلا تبطل تفويض البرازيل لإدارة سفارة الأرجنتين وتحاصرها.. هل تقتحمها؟
  • فنزويلا تحاصر سفارة الأرجنتين في كاراكس
  • الأرجنتين تطالب الجنائية الدولية باعتقال رئيس فنزويلا