صحيفة صدى:
2024-09-09@02:49:47 GMT

الزعاق يكشف سبب تسمية شهر “آب” بهذا الاسم .. فيديو

تاريخ النشر: 1st, August 2024 GMT

الزعاق يكشف سبب تسمية شهر “آب” بهذا الاسم .. فيديو

‍‍‍‍‍‍

الرياض

كشف خبير الأرصاد الجوية الدكتور خالد الزعاق ، عن سبب تسمية شهر أغسطس بـ “آب” ، موضحاً سبب مقولة “آب اللهاب” .

وقال الزعاق خلال حديثه مع قناة «العربية» : أغسطس هو الشهر الثامن من شهور السنة الميلادية ، وهو أحد الشهور السبعة التي تتكون من 31 يوماً ، وسمى نسبة إلى القائد الروماني «أوجوستوس» .

ولفت إلى أن بلاد الشام والعراق تُسمي شهر أغسطس بـ “آب” ، والتي تعني النبات والكلأ ، وهي كلمة عربية فصحى مأخوذة من «وفاكهة وأبا» أي الفاكهة الناضجة .

وأوضح أن شهر أغسطس ينقسم إلى قسمين وهما : الأول يحتوي على المرزم والكليبين والثاني يحتوي على سهيل ، أو كما يقولون العامة “من طلعة المرزم ليا طلعة سهيل يصلاك من حر اللواهيب صالي ” .

 

https://cp.slaati.com//wp-content/uploads/2024/08/TWMate.com-f334e7507bf06a4ad1b33e7653378a53.mp4

 

 

المصدر: صحيفة صدى

كلمات دلالية: خالد الزعاق خبير الأرصاد الجوية شهر آب

إقرأ أيضاً:

قطر.. الخدمة المدنية يكشف موقف المقيمين من الدوام “المرن”

أوضح السيد يعقوب صالح آل إسحاق، مدير شؤون الخدمة المدنية، بديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي أن نظام العمل “المرن” والعمل “عن بُعد” للموظفين العاملين في الجهات الحكومية سيبدأ تطبيقه اعتبارًا من 29 سبتمبر 2024، مشيراً إلى أن هناك تعميماً سيصدر الأحد لتفاصيل هذا النظام.

وقال السيد يعقوب آل إسحاق – في تصريحات لـ “تلفزيون قطر” اليوم الخميس – إن فكرة الدوام المرن ليست وليدة اللحظة، مشيراً إلى أن استراتيجية ديوان الخدمة المدنية تقوم على أن الموظف يحتاج لمنظومة تساعده على أداء مهامه وبيئة عمل مناسبة ولذلك يعمل ديوان الخدمة المدنية على هذه الأمور في كل النواحي.

وأضاف أن هناك تجارب سابقة بإطلاق الدوام المرن خلال فترة الامتحانات للأمهات القطريات العاملات بالجهات الحكومية بالإضافة إلى أخذ آراء واستطلاع الجهات الحكومية بشأن الدوام المرن.

وتابع : هذا النظام أول مرة يطبق بهذه الطريقة، ويتضمن السماح للموظف الحضور في وقت مبكر 6.30 حد أدنى وحد أقصى 8.30 ، مؤكداً أنه المهم أن يكمل 7 ساعات عمل فإذا جاء 6.30 يطلع 1.30 وإذا جاء 8.320 يطلع 3.30، وهذا يساعد على عدم التأخير في الدوامات وكذلك يساعد بعض الأسر القطرية على قضاء بعض المصالح الخاصة، فكل هذه العملية لدعم الأسرة القطرية .

الفئات المستهدفة

وأشار إلى أن النظام الجديد يشمل جميع موظفي الحكومة من القطريين وغير القطريين، ويستثنى من ذلك الجهات التي لا تتوافق طبيعة عملها مع هذه العملية بنظام المناوبات مثل الكادر الطبي .

العمل عن بعد

وفيما يتعلق بالعمل عن بعد، قال : لدينا تجربة سابقة في كأس العالم 2022 وخلال شهر رمضان السابق، ويقوم على أنه يحق لكل موظف أن يدوام لمدة أسبوع في السنة عن بعد لجميع الفئات، وبالنسبة للموظفات يحق لهن الدوام لمدة شهر في السنة عن بعد إذا كان لديهن أطفال لا تتجاوز أعمارهن 12 سنة .

وأضاف: يخضع هذا الأمر لمزيد من الدراسة، وهناك تعميم سيصدر الأحد للجهات الحكومية بهذا الشأن، مشيراً إلى أن نظام العمل عن بعد لا يعني عدم العمل وإنما يعني من توكل إليهم مهام خارج مقر العمل الرسمي بما لا يتجاوز 30 % من الوحدة الإدارية، وبمعنى توافر نحو 70% من الموظفين في الوحدة الإدارية.

الشرق القطرية

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • “العقاري” :813 ألف مستفيد تملكوا السكن حتى أغسطس الماضي
  • عمرو سلامة يكشف أسباب تأخر الجزء الثاني من “ما وراء الطبيعة”
  • “الصندوق العقاري” مكّن 813 ألف مستفيد من تملك السكن حتى أغسطس 2024
  • قائد عسكري يكشف تأثير إسقاط “MQ9” على العمليات الأمريكية
  • قطر.. الخدمة المدنية يكشف موقف المقيمين من الدوام “المرن”
  • “أمانة الباحة” تطرح 34 فرصة استثمارية بمحافظة الحجرة
  • 767 مليون دولار.. صادرات تركيا للإمارات “الأعلى زيادة” في أغسطس
  • رفع السرية عن صور جوية للناقلة “سونيون” لحظة احتراقها بالبحر الأحمر (صور)
  • الصين تجلي أكثر من 400 ألف شخص في مقاطعة هاينان مع اقتراب إعصار “ياغي”
  • الزعاق يوضح الاختلاف بين بداية النهار في العُرف الفلكي والشرعي .. فيديو