ارتفعت أسعار النفط في التعاملات الآسيوية المبكرة الخميس، لتواصل مكاسبها الكبيرة من الجلسة السابقة بعد مقتل زعيم حماس في إيران، مما أثار خطر اتساع رقعة الصراع في الشرق الأوسط، وعلى خلفية مؤشرات على طلب قوي على النفط في الولايات المتحدة.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 67 سنتا بما يعادل 0.8 بالمئة إلى 81.

51 دولار للبرميل بحلول الساعة السابعة بتوقيت غرينتش، في حين ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 69 سنتا أو 0.9 بالمئة إلى 78.60 دولار للبرميل.

وكانت العقود الأكثر نشاطا على كلا الخامين القياسيين قد قفزت بنحو أربعة بالمئة في الجلسة السابقة.

اغتيل زعيم حماس إسماعيل هنية في العاصمة الإيرانية طهران الأربعاء بعد أقل من 24 ساعة من مقتل أكبر قائد عسكري بجماعة حزب الله اللبنانية في ضربة إسرائيلية على العاصمة بيروت.

وتثير عمليتا القتل مخاوف من تحول الحرب الدائرة منذ عشرة أشهر في غزة بين إسرائيل وحماس إلى حرب أوسع نطاقا في الشرق الأوسط، وهو ما من شأنه تعطيل إمدادات النفط من المنطقة.

وقال شينو ميتسوكو نائب ممثل اليابان لدى الأمم المتحدة الأربعاء "نخشى أن تكون المنطقة على شفا حرب شاملة"، في حين دعا مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة إلى تكثيف الجهود الدبلوماسية.

كما تدعمت أسعار النفط بمجموعة من البيانات الصادرة عن الولايات المتحدة، أكبر مستهلك للنفط في العالم، وتراجع الدولار.

فقد أظهرت بيانات من إدارة معلومات الطاقة الأميركية الأربعاء أن الطلب القوي على الصادرات دفع مخزونات النفط الخام الأميركية إلى الانخفاض 3.4 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 26 يوليو إلى 433 مليون برميل.

وانخفضت مخزونات النفط الأميركية في خمسة أسابيع متتالية، وهي أطول سلسلة من نوعها منذ يناير 2021.

وأظهرت بيانات منفصلة صادرة من إدارة معلومات الطاقة الأميركية الأربعاء أن الطلب على النفط في الولايات المتحدة في مايو  كان عند مستوى غير مسبوق لهذه الفترة، إذ ارتفع استهلاك البنزين إلى أعلى مستوياته منذ أوقات ما قبل الجائحة.

في غضون ذلك، واصل مؤشر الدولار التراجع الخميس من الجلسة السابقة بعد أن أبقى مجلس الاحتياطي الاتحادي على أسعار الفائدة دون تغيير، لكنه ترك الباب مفتوحا لخفض في سبتمبر.

ويمكن أن يعزز ضعف الدولار الطلب على النفط من المستثمرين من حائزي العملات الأخرى.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

خسارة أسبوعية كبيرة.. أسعار النفط تهبط 2% بعد بيانات الوظائف الأمريكية

المناطق_متابعات

هبطت أسعار النفط اثنين بالمئة، الجمعة، عند التسوية، وتكبّدت خسارة أسبوعية كبيرة، بعد أنْ أظهرت بيانات زيادة دون المتوقّع للوظائف في الولايات المتحدة في أغسطس، وهو ما فاق الدعم الذي تلقّتْه الأسعار من قرار تحالف “أوبك+” إرجاء زيادة الإنتاج.

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت 1.63 دولار، أو 2.24 بالمئة إلى 71.06 دولارًا للبرميل، وهو أدنى مستوى لها منذ ديسمبر 2021.

أخبار قد تهمك استقرار أسعار النفط قرب أقل مستوياتها منذ 14 شهرًا 5 سبتمبر 2024 - 9:16 صباحًا أسعار النفط تستمر في التراجع وسط مخاوف من تباطؤ نمو الطلب العالمي 4 سبتمبر 2024 - 8:33 صباحًا

وانخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.48 دولار، أو 2.14 بالمئة، إلى 67.67 دولارًا، وهو أدنى مستوى منذ يونيو 2023.

وعلى مستوى الأسبوع، وفق “سكاي نيوز عربية”، انخفض خام برنت 10 بالمئة، في حين هبط خام غرب تكساس الوسيط ثمانية بالمئة تقريبًا.

وأظهرت بيانات حكومية أمريكية أنّ التوظيف ارتفع بأقلّ من المتوقّع في أغسطس، لكن انخفاض معدل البطالة إلى 4.2 بالمئة يشير إلى استمرار تباطؤ معتدل في سوق العمل ربما لا يسوغ خفضًا كبيرًا من مجلس الاحتياطي الفيدرالي لأسعار الفائدة هذا الشهر.

وسجلت أسعار خام برنت عند التسوية، يوم الخميس، أدنى مستوى منذ يونيو 2023 رغم السحب من مخزونات النفط الأمريكية، وقرار “أوبك+” إرجاء زيادات كانت مقررة في إنتاج النفط.

وتراجعت مخزونات الخام الأمريكية 6.9 مليون برميل إلى 418.3 مليون برميل الأسبوع الماضي، مقارنة مع توقُّعات المحللين في استطلاع أجرته “رويترز” بهبوط قدره 993 ألف برميل.

وممّا ضغط أيضًا على أسعار النفط هذا الأسبوع، ورود إشارات تفيد بأن الفصائل المتنافسة في ليبيا ربما اقتربت من التوصل إلى اتفاق لإنهاء نزاع عطل صادرات البلاد من النفط.

وقال بنك أوف أمريكا في مذكرة، الجمعة: إنه قلّص توقعاته لسعر خام برنت في النصف الثاني من 2024 إلى 75 دولارًا للبرميل من نحو 90 دولارًا في السابق، وعزا ذلك إلى تراكم المخزونات العالمية وضعف نمو الطلب والقدرة الإنتاجية الفائضة لـ”أوبك+”.

مقالات مشابهة

  • ويليام بيرنز.. دبلوماسي على رأس الاستخبارات الأميركية
  • بعد انطلاقه.. شروق وجدي: منتدى الإعلام الرياضي الأول من نوعه في الشرق الأوسط
  • بلينكن يتوجه إلى المملكة المتحدة الاثنين لبحث الشرق الأوسط وأوكرانيا
  • بلينكن يزور بريطانيا لبحث ملفي الشرق الأوسط وأوكرانيا
  • خسارة أسبوعية كبيرة.. أسعار النفط تهبط 2% بعد بيانات الوظائف الأمريكية
  • أسعار النفط تتراجع لادنى مستوى منذ نحو عام ونصف
  • ارتفاع أسعار النفط بعد قرار "أوبك+"
  • ارتفاع أسعار النفط واستقرار الذهب في التعاملات المبكرة اليوم
  • أسعار النفط تعواد الارتفاع.. برنت يلامس الـ73 دولاراًَ
  • ارتفاع النفط مع تأخير زيادة إنتاج أوبك وانخفاض الخام الأمريكي