تناولت أولى جلسات نقاش اليوم الأول من معرض المدينة المنورة للكتاب، كيفية استخدام الخيال أداة للتفاهم والتأثير الاجتماعي عبر مزجه بالأحداث الواقعية والوقائع الحقيقية، وإسهاماته في تعزيز التفاهم والتواصل بين الثقافات والمجتمعات المختلفة، وذلك في الجلسة التي أتت بعنوان "خيال وواقع: التقاء الخيال بالواقع"، وتحدث فيها كل من الروائي السعودي أسامة المسلم، والدكتورة هناء نمنكاني، ضمن البرنامج الثقافي للمعرض.


وأكد المسلم، أن الواقع أصبح غريبًا أكثر من الخيال، وهو أحق بتصويره في القصص والروايات، لافتًا إلى أن الرواية يمكن أن تعيدنا إلى الواقع، وتكشف طبيعتنا الإنسانية الحقيقية، مشيرًا إلى أن القصص عبر التاريخ كانت الوسيلة لنقل المعلومة أو القيمة، لأنها تعتبر إناء سهلاً للتداول.

وتناول المسلم، في الجلسة جوانب كتابة القصة والرواية في ضوء الخيال، وقال: "يمكن أن تُكتب قصة تتضمن شخصية جيدة وأخرى سيئة، وكل شخص يختار من يُمثله منها، وليس بالضرورة توجيه القارئ، وإنما ترك حرية الاختيار له، فلا يوجد شر مطلق وخير مطلق، ولن تجد إنسانًا خيّرًا كليًّا أو شريرًا على الإطلاق، ولكن القصة تمنحك المجال أن ترى عاقبتهما، لأن الرواية هي توجيه غير مباشر، سواء مكتوبة أو شفهية، فالأمهات كنّ يروين قصصًا بعواقب وخيمة للتحذير، بدلًا من وضع التعليمات المباشرة، والتي قد لا تكون مستساغة للأبناء".

من جهتها، أكدت الدكتورة هناء نمنكاني، أن سرد القصص بالاستعانة بالخيال كان دومًا له دور مهم عبر التاريخ وفي الأساليب القصصية الحديثة.

وقالت: "من الأمور التي غيّرت مجرى حياتي هي القصص التي تتضمن الخيال والأمثلة، وحينما تواجهنا المشكلات فإننا نحلها بالخيال، وليس بالمنطق وحده، إذ يمكننا تخيل الحلول الممكنة، فخيال القصة والرواية يستطيع أن يحفّز التفكير لدى القارئ".

وأوضحت نمنكاني، أن الحكمة في سطور الرواية تصل للإنسان بشكل أسهل من إملائها إملاءً مباشرًا، وأن الأشخاص يمكنهم إطلاق العنان لخيالهم، بشرط أن يعودوا إلى الواقع.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: أخبار السعودية معرض المدينة المنورة للكتاب آخر أخبار السعودية

إقرأ أيضاً:

5 معلومات عن معرض القاهرة الدولي للكتاب 2025

حددت وزارة الثقافة تفاصيل معرض القاهرة الدولي للكتاب 2025، على خلفية إعلان الدكتور أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة اختيار شخصيتي الدورة القادمة، وموعد الافتتاح المعرض رسميا.

موعد معرض الكتاب 2025

1ـ  سيكون موعد افتتاح معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 56 في 23 يناير 2025، وموعد الختام في 6 فبراير 2025.

2- فتح باب الاشتراك أمام الناشرين في الدورة الـمقبلة من معرض الكتاب، بداية من يوم السبت 7 سبتمبر الجاري.

 3- اختارت اللجنة الاستشارية العليا لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، بدورة 2025، شخصية المعرض للدورة المقبلة، فوقع الاختيار على اسم الدكتور أحمد مستجير العالم والمفكر الكبير، ليكون شخصية معرض القاهرة الدولي للكتاب.

4- اختيار الكاتبة فاطمة المعدول شخصية معرض كتاب الطفل.

5- تحل على الدورة القادمة من معرض الكتاب سلطنة عمان ضيف شرف لعام 2025، حيث تعرف سلطنة عمان بثقافتها المتميزة وتراثها الغني بالتفاصيل، والتي تظهر جليا في العادات والتقاليد العمانية الأصيلة وأسلوب الحياة ونمط العيش وترابط المجتمع وتكافله.

 

 

مقالات مشابهة

  • طقس المدينة المنورة.. أمطار خفيفة على المهد والحناكية
  • تأجير سيارات في المدينة المنورة.. اكتشف أفضل العروض والأسعار من يلو
  • في أعقاب الزلزال الذي دمر المدينة التركية بشكل يفوق الخيال.. هكذا ستتم إعادة بناء أنطاكيا
  • بالأماكن والمواعيد.. تنبيه من أمطار على أجزاء من المدينة المنورة
  • حرس الحدود بمنطقة المدينة المنورة يقدم المساعدة لبحار تعرض لأزمة صحية
  • ابنة ممدوح عبد العليم في أولى برنامج كاستنج لـ عمرو سلامة.. ما القصة؟
  • المركز الوطني للأرصاد: أمطار على المدينة المنورة
  • المركز الوطني للأرصاد : أمطار على منطقة المدينة المنورة
  • 5 معلومات عن معرض القاهرة الدولي للكتاب 2025
  • “الأرصاد”: أمطار خفيفة على منطقة المدينة المنورة