كتبت ندى عبد الرزاق في" الديار": قد يكون من البديهي عند وقوع اي كارثة ان يتهافت المواطنون على التبضع وتخزين المواد الاستهلاكية الضرورية. والسؤال هل يوجد خوف من احتمال انقطاع المواد الغذائية في الأسابيع المقبلة؟
أكد وزير البيئة ناصر ياسين لـ "الديار" أنّ "مخزون الأدوية والمواد الغذائية والنفط مؤمّن في حال اتّساع رقعة الحرب"، مشيرا إلى "أن المحروقات مؤمنة لحوالى 4 أسابيع لأن لا مكان للتخزين، والمواد الغذائية مؤمنة لـ 3 أشهر".


من جانبه، قال رئيس نقابة مستوردي المواد الغذائية هاني بحصلي لـ "الديار": "ان المستودعات ممتلئة بجميع أنواع السلع". وتابع: "البضائع متوافرة بكثرة، ولا يوجد أي انقطاع في الأصناف، والاقبال على التخزين كإجراء احتياطي هو أمر طبيعي". واوضحت الاختصاصية النفسانية والاجتماعية غنوة يونس لـ "الديار" ان "الذعر الجماعي هو حالة من الخوف الشديد الذي ينتشر بين مجموعة كبيرة من الناس بسرعة، مما يؤدي إلى سلوكيات غير منظمة مثل التهافت على شراء المواد الغذائية والوقود". اضافت : "وتحدث ردة الفعل هذه عندما يشعر الافراد بالتهديد المفاجئ أو الخطر، وقد ينجم عن هذا الوضع تصرفات جماعية غير عقلانية، بغية تأمين احتياجاتهم الأساسية".
وأشارت الى "ان مصطلح الـ War Panic او "الذعر من الحرب"، يُستخدم لوصف الوجل الذي ينتاب الناس بسبب التهديدات العسكرية أو الحروب. وتتضمن هذه الحالة الخوف من العنف وعدم الاستقرار ونقص الموارد، وقد يظهر هذا السلوك أيضا في ممارسات معينة مثل تخزين المواد الغذائية، والتعبئة السريعة للبنزين، والهجرة من المناطق المتأثرة.
 

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: المواد الغذائیة

إقرأ أيضاً:

الكبير: أزمة المركزي سيتحملها المواطنون والوافدون مع موجة التضخم وشح السيولة المتوقعة

ليبيا – اعتبر المحلل السياسي عبد الله الكبير أن تأثيرات أزمة المصرف الليبي على الليبيين لا تزال إلى حد الآن محدودة مع استمرار صرف الرواتب.

الكبير وفي تصريح لموقع”أصوات مغاربية”،أكد أن استمرار أزمة المصرف لأمد أطول سيؤدي بالضرورة إلى إلحاق أضرار بالمؤسسات الحكومية لكنها تداعياتها الأكبر سيتحملها المواطنون والوافدون مع موجة التضخم وشح السيولة المتوقعة.

مقالات مشابهة

  • التجارة تعتزم فتح 6 مراكز لتسويق المواد الغذائية في بغداد
  • وزير التموين: احتياطي مصر الاستراتيجي من القمح يكفي 6 أشهر
  • وزير التموين: الاحتياطي من القمح يكفي لمدة 6 أشهر
  • «الأغذية العالمي» يدخل «100» طن من المواد الغذائية إلى دارفور عبر «أدري»
  • شبكة أطباء السودان: الدعم السريع نهب محتويات المرافق الصحية بجانب نهب المخزون الاستراتيجي للدواء
  • بعد أسابيع من الانقطاع.. مفاجأة سارة لسكان العريش والمنصورة في عدن!
  • من هو رسول الله ﷺ الذي جهله الناس؟!
  • اتحاد الكرة يطمئن: أبو طبر بخير
  • اتحاد الكرة يطمئن: أبو ساطور بخير
  • الكبير: أزمة المركزي سيتحملها المواطنون والوافدون مع موجة التضخم وشح السيولة المتوقعة