أزال مجلس الأمن الدولي نجل الرئيس اليمني السابق، أحمد علي عبدالله صالح  ووالده الذي قتل في 2017، من قائمة العقوبات المفروضة عليهما منذ 2015.

وقال طارق صالح، نجل شقيق الرئيس السابق وعضو مجلس القيادة الرئاسي الحاكم في اليمن، الأربعاء، إن لجنة العقوبات التابعة لمجلس الأمن حذفت ( شطبت)  اسمي الزعيم علي عبدالله صالح ونجله أحمد، من قائمة العقوبات التابعة لها.



وأعرب نجل شقيق صالح المدعوم من الإمارات عبر منصة "إكس" عن شكره لكل الجهود التي بذلت من أجل ذلك من مجلس القيادة ودعم من الأشقاء في المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة.

حذفت لجنة العقوبات التابعة لمجلس الامن اسمي الزعيم علي عبدالله صالح ونجله أحمد، من قائمة العقوبات التابعة لها.
اتوجه بالشكر لكل الجهود التي بذلت من أجل ذلك من مجلس القيادة ودعم من الاشقاء في المملكة العربية السعودية والامارات العربية المتحدة.
نترحم على روح الزعيم الشهيد، وتهانينا… — طارق محمد صالح (@tarikyemen) July 31, 2024 وكان مجلس الأمن قد أقر عام 2015،عقوبات على الرئيس اليمني السابق ونجله أحمد المقيم في أبوظبي وقيادات بارزة في جماعة الحوثي شملت المنع من السفر وتجميد الأموال.


وأشار المجلس بقراره 2216 -الذي حظي بموافقة 14 دولة (من أصل 15) وامتناع روسيا عن التصويت- إلى أن "أحمد علي صالح عمل على تقويض سلطة الرئيس السابق عبد ربه منصور هادي، وإحباط محاولاته الرامية إلى إصلاح المؤسسة العسكرية، وعرقلة الانتقال السلمي إلى الديمقراطية في اليمن".

ووفق القرار، فإن نجل صالح قام حتى منتصف فبراير/شباط 2013 بتوزيع أسلحة تم شراؤها عام 2010 على ألوية الحرس الجمهوري (سابقا) التي كان يقودها وعلى شيوخ قبائل مجهولي الهوية، بهدف كسب ولاءاتها لتحقيق مكاسب سياسية في وقت لاحق.

وكان نجل صالح القائد السابق لقوات الحرس الجمهوري سابقا، قد وجه في مايو/ آيار الماضي رسالة إلى مجلس الأمن مطالبا فيها "رفع العقوبات الأممية عنه".

ونهاية العام 2017، قتل صالح بعد معارك مع حلفائه في جماعة الحوثيين، إثر محاولاته فك التحالف بينهما، والدعوة للانتفاضة ضد الجماعة.  


المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية اليمني الإمارات الحوثي اليمن الإمارات الحوثي أحمد صالح المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة العقوبات التابعة مجلس الأمن

إقرأ أيضاً:

الترهوني: تصريحات صالح وحفتر تدل على رؤية جديدة للجنوب الذي سيكون موطن الإعمار والبناء

ليبيا – رأى المحلل العسكري والسياسي الليبي محمد الترهوني، أن وصول قطار التنمية إلى الجنوب يعكس تحول الوعد إلى الحقيقة، فعندما زار المشير خليفة حفتر الجنوب وعد بتثبيت الأمن والأمان المستمر على ما كان سابقا، ونجح في استقطاب الاستثمار والتنمية من الداخل والخارج للجنوب المهمش لعقود.

الترهوني وفي تصريحات خاصة لموقع “العين الإخبارية”، أوضح أن تصريحات عقيلة صالح وخليفة حفتر تدل على رؤية جديدة للجنوب، الذي سيكون موطن الإعمار والبناء، وتبعث بالأمل على رأب الصدع، وتدعو للوفاق وتوحيد الصف.

وأشار إلى أن خطاب عقيلة صالح في مؤتمر إعمار الجنوب كشف عن مناخ من الأمن والأمان والاستقرار، وهو ما ستتلقفه الشركات الخارجية التي ستسعى إلى الاستثمار في تلك المناطق.

مقالات مشابهة

  • شبانة : كولر كان على خلاف مع محسن صالح بشأن صفقات الأهلي الصيفية
  • أحمد علي عبدالله صالح يُعزِّي الشيخ محمد عمران في وفاة نجليه
  • بعد عقوبات أميركية.. مشروع الغاز الروسي في القطب الشمالي يكافح لجذب المشترين
  • الرئيس السابق للمؤسسة العامة للموانئ محمد عبدالكريم بكر إلى رحمة الله
  • الترهوني: تصريحات صالح وحفتر تدل على رؤية جديدة للجنوب الذي سيكون موطن الإعمار والبناء
  • رئيس مجلس الأمة يُدلي بصوته ويؤكد “حافظوا على الجزائر”
  • وفيات السبت .. 7 / 9 / 2024
  • حضور جماهيري كبير في مباراة الأساطير بصلالة
  • أمريكا تفرض عقوبات إضافية على "أسطول الظل"
  • عقوبات أمريكية جديدة على "أسطول الظل" الروسي.. ما القصة؟