حددَّ قانون العمل رقم 12 لسنة 2003، حالات فصل العامل من وظيفته إذا ارتكب خطأ يستوجب ذلك، فقد نص القانون على أنه لا يجوز فصل العامل إلا إذا ارتكب خطأ جسيما، ويعتبر من قبيل الخطأ الجسيم الحالات الآتية:

 


1- إذا ثبت انتحال العامل شخصية غير صحيحة أو قدم مستندات مزورة.

 


2- إذا ارتكب العامل لخطأ نشأت عنه أضرار جسيمة لصاحب العمل، بشرط أن يبلغ صاحب العمل الجهات المختصة بالواقعة، أو الحادث خلال أربع وعشرين ساعة من وقت علمه بوقوعه.

 

3- إذا ثبت قيام العامل بمنافسة صاحب العمل فى ذات نشاطه.

 

4- إذا قام العامل بإفشاء أسرار المنشأة التى يعمل بها، وأدى إلى إحداث أضرار جسيمة بالمنشأة.

 

5- إذا قام العامل بالاعتداء على صاحب العمل، أو المدير العام، وكذلك إذا وقع منه اعتداء جسيم على أحد رؤسائه أو زملائه أو أحد عملاء المنشأة أثناء العمل، أو بسببه.

 

6- إذا ثبت تكرار عدم مراعاة العامل التعليمات اللازم اتباعها لسلامة العمال، أو المنشأة، بشرط أن تكون هذه التعليمات مكتوبة، ومعلنة فى مكان ظاهر، رغم التنبيه عليه كتابة بمراعاة ذلك.

 

7- إذا وجد العامل أثناء ساعات العمل فى حالة سكر بيّن، أو متأثرًا بما تعاطاه من مادة مخدرة.

 

8- إذا تغيب العامل دون مبرر مشروع أكثر من عشرين يوما منقطعة خلال السنة الواحدة، أو أكثر من عشرة أيام متتالية، على أن يسبق الفصل إنذار كتابي بخطاب موصى عليه بعلم الوصول من صاحب العمل للعامل بعد غيابه عشرة أيام في الحالة الأولى، وبعد غيابه خمسة أيام في الحالة الثانية.

 

9- إذا ثبت عدم مراعاة العامل الضوابط الواردة فى المواد من (201) إلى (203) من هذا القانون.

 

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: فصل العامل من وظيفته حالات فصل العامل قانون العمل العامل وصاحب العمل الفجر السياسي

إقرأ أيضاً:

«السلامة الغذائية» تغلق منشأة «فود زون» في أبوظبي

أبوظبي: «الخليج»

أصدرت هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية، قراراً بالإغلاق الإداري بحق منشأة «فود زون لتعهدات الوجبات» في منطقة المفرق الصناعية، والتي تحمل الرخصة التجارية رقم (CN-3688108)، وذلك لمخالفتها القانون رقم (2) لسنة 2008 في شأن الغذاء بالإمارة والتشريعات الصادرة بموجبه، وكذلك لخطورتها على الصحة العامة.
أوضحت الهيئة، أن تقرير الرقابة الغذائية، أفاد بأن قرار الإغلاق الإداري بحق المنشأة جاء نتيجة مخالفتها لاشتراطات السلامة الغذائية، نظراً لتكرار بنود عالية الخطورة والتي لها تأثير مباشر على سلامة الغذاء وتقاعس المنشأة عن اتخاذ إجراءات تصحيحية فعالة لتصويب هذه المخالفات، بما يؤثر في صحة المستهلكين، حيث تم إصدار 3 مخالفات مع تنبيه بالإغلاق الإداري.
وأكدت الهيئة أن أمر الإغلاق الإداري سيستمر طالما وجدت أسبابه، حيث يمكن السماح بمزاولة النشاط مجدداً بعد تصويب أوضاع المنشأة واستيفائها لجميع المتطلبات وإزالة أسباب المخالفة.
وأشارت إلى أن الإغلاق وكشف التجاوزات المرصودة يأتي في إطار الجهود التفتيشية الرامـــية لتعزيز منظومة السلامة الغذائية فـــي أبوظبي، وتأكيد الدور الرقابي، لضمان التزام كافة المنشآت بالاشتراطات، موضحة أن جميع المنشآت باختلاف طبيعتها ومنتجاتها الغذائية تخضع للتفتيش الدوري للتأكد من تقيدها باشتراطات السلامة الغذائية.

مقالات مشابهة

  • «السلامة الغذائية» تغلق منشأة «فود زون» في أبوظبي
  • 5 مزايا للعمال في قانون العمل الجديد.. تعرف عليها
  • مآلات نظام التقاعد الجديد للمُعلمين
  • ارتكب 3 وقائع.. حبس لص المساكن في عين شمس
  • حظر استخدام الأجهزة الطبية والوشم  في محلات الحلاقة الرجالية
  • في ذكرى 30 يونيو | مصطفى بكري يرصد أسرارَ أخطر عشرة أيام في تاريخ مصر (11).. اعتصام رابعة المسلح
  • جلستان لمجلس الوزراء الثلاثاء ومشروع قانون الموازنة بند اول
  • استدعاء ضحايا صاحب شركة النصب على المواطنين بزعم توفير فرص عمل لهم
  • ارتكب 3 وقائع.. سقوط لص المساكن في عين شمس
  • بزعم توفير فرص عمل لهم.. ضبط صاحب شركة لقيامه بالنصب على المواطنين بالقاهرة