كشف عدد من الخبراء والمحللين السياسيين، في تصريحات خاصة لـ "الفجر السياسي" عن الآثار التي ستنتج عن عملية اغتيال إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في طهران، مؤكدين أن المباحثات المتعلقة بالصفقة بين إسرائيل وحماس ستتوقف في ظل هذه الاغتيالات والأحداث الجارية، خاصةً وأنها ليست العملية الأولى، فقد كان هناك محاولات عديدة وسابقة في إيران من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي.

 

اغتيال إسماعيل هنية 


في هذا الصدد علق الدكتور حلمي الفقي، عضو المجلس المصري للشؤون الخارجية، على عملية اغتيال إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، في طهران.


وقال الخبير السياسي إن المباحثات المتعلقة بالصفقة بين إسرائيل وحماس ستتوقف في ظل هذه الاغتيالات والأحداث الجارية، مشيرًا إلى أن إسرائيل ترغب في ذلك، وتستغل أي ذريعة، حتى وإن كانت غير مقنعة.


وأضاف عضو مجلس الشؤون الخارجية، أن إسرائيل تستفيد من صمت المجتمع الدولي والدعم غير المحدود من الولايات المتحدة، مشيرًا إلى أن إسرائيل ترى في هذا الوضع فرصة لتصفية الحسابات في غزة والضفة الغربية، وكذلك في لبنان وسوريا والعراق.

 

من جانبه قال محمد عبد الواحد، الخبير الأمني والاستراتيجي، إن عملية اغتيال إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في طهران هي عملية استخباراتية في المقام الأول بتوجيه من الولايات المتحدة الأمريكية.


وأضاف: أن هناك اختراقا واضحا من الجانب الإسرائيلي في إيران لأنها ليست العملية الأولى، فقد كان هناك محاولات عديدة وسابقة في إيران من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي، موضحًا أن إسماعيل هنية يتحرك في ثلاثة أماكن، قطر وتركيا وإيران، ولكن إيران هي الحلقة الأضعف بالنسبة لإسرائيل عن الدول الثلاثة.


وأردف: أمريكا داعمة بقوة لإسرائيل في ظل تأييد الرئيس الأمريكي جو بايدن لنتنياهو وحكومته على مدار الفترات الماضية، وهذا يظهر بشكل علني.


وأشار إلى أن عملية اغتيال إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في طهران اليوم أكدت أن هناك تلامسا بين إسرائيل وإيران، فهناك خطوط حمراء بين الجانبين.


واختتم الخبير الأمني: هناك فارق كبير بين القوات الإسرائيلية ونظيرتها الإيرانية، فالجيش الإسرائيلي متفوق في سلاحه الجوي بدرجة عالية، ويمتلك مقاتلات هي الأولى في العالم، في المقابل نرى بأن القوات الجوية الإيرانية مازالت محدودة للغاية بسبب العقوبات الأمريكية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: اغتيال إسماعيل هنية اسماعيل هنية اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس اغتيال رئيس المكتب السياسي المكتب السياسي لحركة حماس حركة حماس إسرائيل وحماس رئیس المکتب السیاسی لحرکة حماس عملیة اغتیال إسماعیل هنیة فی طهران

إقرأ أيضاً:

“واشنطن بوست”: المسؤولون الأمريكيون ناقشوا اتهام نتنياهو علنا بعرقلة صفقة تبادل الأسرى

#سواليف

كشفت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية أن نقاشا دار في #البيت_الأبيض حول إمكانية اتهام رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين #نتنياهو بعرقلة #صفقة_تبادل_الأسرى مع حركة ” #حماس “.

وقالت الصحيفة في مقال إن “بعض مستشاري بايدن يريدون منه أن يفرض المزيد من الضغوط على نتنياهو، الذي اتهمه المسؤولون الإسرائيليون بتخريب المفاوضات”.

مشيرة إلى “نقاش جرى في أروقة البيت الأبيض حول ما إذا كان ينبغي الإعلان بأن نتنياهو عقبة رئيسية أمام الاتفاق، لكن هذا أصبح احتمالا بعيدا عقب مقتل الرهائن الستة”، وفقا لعدة أشخاص مطلعين على المناقشات.

مقالات ذات صلة مقترح أمريكي جديد حول غزة.. الفرصة الأخيرة 2024/09/08

وأوضحت “واشنطن بوست” أن جهود الرئيس بايدن التي استمرت شهورا للتوصل إلى وقف إطلاق النار والإفراج عن الأسرى بين إسرائيل و”حماس” انقلبت رأسا على عقب مجددا في الأيام الأخيرة، حيث يقول المسؤولون الأمريكيون إنهم أرجأوا إلى أجل غير مسمى خطتهم لتقديم اقتراح “خذها أو اتركها” للجانبين.

وبحسب المقال، تبدو فرص بايدن في إنهاء الحرب المستمرة منذ 7 أكتوبر 2023 في غزة وإعادة الأسرى المتبقين إلى بيوتهم قبل مغادرته منصبه بعيدة أكثر من أي وقت مضى، مما يزيد من احتمال إنهاء رئاسته دون التوسط لإنهاء الصراع الذي اجتاح عامه الأخير في منصبه ويهدد بتشويه إرثه.

ويخشى المفاوضون على نحو متزايد أن لا إسرائيل ولا “حماس” لديهما الدافع الحقيقي للتوصل إلى اتفاق، ويقول مسؤولون في البيت الأبيض وأعضاء في الكونغرس ودبلوماسيون إن وقف إطلاق النار يشكل مفتاحا ليس فقط لمعالجة الوضع الإنساني المأساوي في غزة وإطلاق سراح الأسرى المتبقين، بل وأيضا لتجنب حرب إقليمية أوسع نطاقا.

وكشف مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية “سي آي إيه” وليام بيرنز موقف بلاده من إيجاد صيغة جديدة لصفقة وقف إطلاق النار في غزة والإفراج عن الأسرى الإسرائيليين لدى “حماس”.

مقالات مشابهة

  • عضو في وفد إسرائيل المفاوض: لن تكون هناك صفقة تبادل قريبا
  • عضو في الوفد الإسرائيلي المفاوض: لا صفقة تبادل أسرى في الأفق
  • ‏نائب القائد العام للحرس الثوري الإيراني: رد ⁧إيران⁩ على اغتيال هنية سيكون في التوقيت المناسب
  • “واشنطن بوست”: المسؤولون الأمريكيون ناقشوا اتهام نتنياهو علنا بعرقلة صفقة تبادل الأسرى
  • مدير الاستخبارات البريطانية: أشك أن إيران ستحاول الانتقام لاغتيال إسماعيل هنية
  • الجهاد: الاحتلال حاول التفاوض معنا ونؤكد تفويضنا لـحماس بقضية تبادل الأسرى
  • تجدد المظاهرات الضخمة في تل أبيب للمطالبة بإبرام الصفقة (شاهد)
  • رئيس المخابرات البريطانية: إيران تعتزم الثأر لمقتل إسماعيل هنية
  • خبراء يجيبون لـ «الفجر».. ماذا وراء إرسال الأمم المتحدة قوات عسكرية إلى السودان؟
  • صحيفة إسرائيلية: خمس نقاط يساء فهمها عن صفقة تبادل الأسرى