أطلق ناشطون في مجال حقوق اللاجئين في مخيم ميلي بشرق تشاد ، نداء استغاثة عاجلاً، محذرين من كارثة إنسانية تهدد حياة آلاف الأسر  الفارين من ولاية غرب دارفور.

الخرطوم ــ التغيير

قال متحدثون باسم اللاجئين لـ “راديو تمازج”، إن عدد الأسر اللاجئة في المخيم يقدر بـ 17 ألف أسرة، وأنهم يعانون من نقص حاد في المياه والغذاء والدواء والملابس والمأوى، خاصة مع اقتراب فصل الشتاء.

اللاجئون في مخيم (علوم) يعانون تفشي خطير الأمراض الوبائية والمعدية، التي أدت إلى وفاة (4) لاجئين، بينما تعرض نحو (20) آخرين للإصابة بمرض الكبد الوبائي

وطالب الناشطون المنظمات الدولية بالتدخل العاجل لتقديم المساعدات الإنسانية اللازمة لإنقاذ حياة اللاجئين، مؤكدين أنهم يواجهون ظروفاً معيشية صعبة للغاية.

وقد نزح آلاف اللاجئين السودانيين من ولاية غرب دارفور إلى تشاد بسبب العنف والقتال في الولاية، وقد كانت تشاد وجهتهم الأولى نسبة لموقعها الحدودي مع الولاية.

يذكر أن راديو تمازج كان قد زار معسكرات اللاجئين السودانيين في مارس الماضي ووثق لأوضاع بالغة السوء يواجهها اللاجئون السودانيون، كما أصدرت عدد من المنظمات الدولية والأممية تحذيرات خاصة بشأن أوضاع اللاجئين السودانيين في تشاد و مضيها نحو التدهور.

قالت منظمة مشاد أن السودانيين الذين فروا من مناطقهم بسبب الحرب إلى معسكرات شرق تشاد يعيشون أوضاعا مأساوية.

وأوضحت في بيان، السبت، أن اللاجئين في مخيم (علوم) يعانون تفشي خطير الأمراض الوبائية والمعدية، التي أدت إلى وفاة (4) لاجئين، بينما تعرض نحو (20) آخرين للإصابة بمرض الكبد الوبائي. كما أكدت المنظمة ظهور حالات إجهاض بين النساء حوامل.

وأشارت إلى أن اللاجئين السودانيين بمخيمات شرق تشاد يجدون صعوبة في الحصول على العلاج؛ بسبب انعدام الدواء في المراكز الصحية التي تفتقر للعديد من الخدمات العلاجية الأخرى.

وحذرت مشاد من تدهور الأوضاع الإنسانية في المنطقة لمعدلات أسواء جراء انعدام الخدمات الأساسية والتدخلات الإنسانية، ما يشكل مخاطر على حياة اللاجئين، وقد يؤدي إلى وقوع كارثة إنسانية وخيمة.

ووجهت المنظمة نداءات عاجلة للمنظمات الدولية والإقليمية والوطنية، بضرورة التحرك الفوري لاحتواء الأوضاع قبل تفاقمها للأسواء، وإجراء تدخلات في المجال الصحي. كما دعت إلى ضرورة تضافر كافة الجهود وتكاملها من أجل إنقاذ حياة اللاجئين.

الوسومتشاد غرب دارفور كارثة إنسانية لاجئين مخيم

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: تشاد غرب دارفور كارثة إنسانية لاجئين مخيم

إقرأ أيضاً:

بكري يعلق على إجبار قوات الدعم في السودان لطفلة سودانية على حفر قبرها بيدها

كتب- حسن مرسي:

لم يتمالك النائب مصطفي بكري، عضو مجلس النواب، نفسه؛ بعد عرض مشاهد من إجبار قوات الدعم السريع في السودان، لطفلة سودانية على حفر قبرها بيدها، وتأثر بشدة، وكادت أن تدمع عيناه من هول المشهد.

انفعل بكري، خلال برنامجه "حقائق وأسرار"، عبر قناة "صدى البلد"، مساء الجمعة، قائلا :"طفلة سودانية أجبرتها قوات الدعم السريع على حفر قبرها بيدها، وهذه الطفلة ضحية بريئة، وهذا المشهد ليس ببسيط، ومن منكم يمكن أن ينام بعد هذا المشهد".

وتابع مصطفي بكري، أن هذا المشهد جزء بسيط مما يحدث في السودان الشقيق، وإذا مضت الأمور على هذا النهج؛ لن يكون هناك سودان.

وخلال الحلقة، عرض الإعلامي مصطفى بكري، مقطع فيديو يوثق إجبار قوات الدعم السريع في السودان لطفلة سودانية على حفر قبرها بيدها.

مقالات مشابهة

  • 15 روحًا تغادر الدنيا في حادث مروع بتعز، فكيف تحولت لفتة إنسانية إلى كارثة؟
  • «حماة الوطن» يوزع مساعدات إنسانية على النازحين السودانيين والفلسطينيين
  • طوارئ بحري تكشف عن كارثة إنسانية وصحية في المدينة
  • فيتور روكي يكشف: لجأت إلى طبيب “نفسي” بسبب تشافي
  • أهالي المحتجزين في غزة: كان من الممكن إنقاذ حياة الرهائن بالصفقات التي نسفها نتنياهو
  • الأمم المتحدة: سكان غزة يشكلون 80% من البشر الذين يعانون من الجوع
  • تحسين خطة الاستجابة لمساعدة اللاجئين السودانيين
  • بكري يعلق على إجبار قوات الدعم في السودان لطفلة سودانية على حفر قبرها بيدها
  • رحلة اللاجئين السودانيين هرباً من إثيوبيا.. البحث عن الأمن المفقود
  • يونيسيف: 50 ألف طفل بغزة يعانون من سوء التغذية الحاد