أكد رئيس المجلس المصري للشؤون الخارجية، السفير محمد العرابي، أن مصر تبذل أقصى جهودها لمساعدة الشعب السوداني الشقيق على إنهاء الحرب، وحقن الدماء، وإعادة الأمن والاستقرار إلى وطنه.

وفي كلمته أمام الندوة التي نظمها المجلس المصري للشؤون الخارجية تحت عنوان “العلاقات المصرية السودانية”، قال العرابي: “منذ اندلاع الصراع المسلح في أبريل 2023، وضعت مصر الأزمة السودانية على رأس أولوياتها، مؤكدة احترام سيادة السودان ووحدة وسلامة أراضيه”.

وأشار العرابي إلى الاهتمام الكبير الذي توليه القيادة السياسية المصرية لدعم الشعب السوداني في أزمته الحالية، والسعي لإيجاد حل شامل وعادل في إطار السياسة الخارجية المصرية وثوابتها التي تركز على وحدة السودان وعدم التدخل في شؤونه الداخلية.

وأوضح أن مصر مستمرة في تقديم الدعم والمساعدات الإنسانية للشعب السوداني، بالإضافة إلى جهودها في تقريب وجهات النظر بين الفرقاء السودانيين، وجمع شملهم، ودفعهم نحو رؤية موحدة تؤدي إلى تسوية الأزمة وتغليب مصلحة الوطن فوق كل اعتبار.

وأضاف العرابي أن مصر تضطلع بمسؤوليتها الإنسانية والسياسية والجغرافية والتاريخية تجاه جارتها الجنوبية الشقيقة منذ بدء الأزمة، حيث استضافت ولا تزال تستضيف مؤتمرات وندوات لتشجيع الحوار السوداني السوداني والبحث عن خارطة طريق وحلول تحفظ وحدة السودان، فضلاً عن احتضانها لعدد كبير من السودانيين على أراضيها.

وسلط رئيس المجلس المصري للشئون الخارجية الضوء على خصوصية وصلابة العلاقات المصرية السودانية الضاربة بجذورها في عمق التاريخ، بالإضافة إلى عمق الروابط بين الشعبين الشقيقين والمصير المشترك على مر العصور.. مشيرا إلى أن أمن السودان هو جزء لا يتجزأ من الأمن القومي المصري.

اليوم السابع

إنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

الخارجية الفرنسية: ندعم جهود الوساطة التي تضطلع بها البعثة الأممية تمهيدًا لحل أزمة المركزي

ليبيا – أكدت وزارة الخارجية الفرنسية دعم فرنسا لجهود الوساطة التي تضطلع بها بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا تمهيدًا لحل أزمة حكم مصرف ليبيا المركزي،داعية جميع الجهات الفاعلة إلى العمل مع البعثة بحس نية بغية التوصل إلى تسوية.

الخارجية الفرنسية وفي تغريدة لها عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي”إكس”،نوهت إلى أن الضرورة تقتضي حل الأزمة التي تهدد استقرار اقتصاد البلد وأمنه،وتعرّض للخطر علاقات ليبيا مع المؤسسات المالية الدولية،مشيرة إلى أن استمرار هذه الأزمة لمدة أطول ستفضي إلى عواقب وخيمة يتأثر بها سكان ليبيا، ولا سيما من حيث توفير السلع الأساسية.

وأفادت بأن هذا التطور المستجد يجسد تفكُك البلد المتعاظم والمثير للقلق بلا حكومة موحدة، مؤكدةً على وحدة جميع المؤسسات الليبية وشفافيتها وخضوعها للمساءلة.

وأشارت الوزارة إلى أن إمكانية ضمان إنهاء التوترات الراهنة واستقرار ليبيا سياسيًا واقتصاديًا وأمنيًا تنحصر بصورة دائمة في استئناف العملية السياسية وتشكيل حكومة موحدة، قادرةً على تنظيم انتخابات رئاسية وتشريعية تلبيةً لرغبة الليبيين.

مقالات مشابهة

  • منظمات دولية تحذر من تفاقم الأزمة الإنسانية في السودان
  • معلقًا على التوافق التركي المصري.. التكبالي: المعضلة تتمثل في واشنطن وتصورها لحل الأزمة الليبية
  • الخارجية الإيرانية ترد على مزاعم إرسال طهران صواريخ بالستية إلى روسيا
  • وزير الخارجية المصري: العلاقات المصرية الإماراتية راسخة ومتطورة
  • نورلاند يبحث مع وزير الخارجية التركي الأزمة الحالية في ليبيا المتعلقة بالمصرف المركزي
  • الخارجية الفرنسية: ندعم جهود الوساطة التي تضطلع بها البعثة الأممية تمهيدًا لحل أزمة المركزي
  • حشد الشعب السوداني لوقف الحرب نحو دعوة للسلام والاستقرار
  • الأمم المتحدة تواصل جهودها لإيصال الغذاء إلى المجتمعات المعرضة لخطر المجاعة في السودان
  • بيان مشترك من مجموعة ALPS بشأن التقدم المحرز في معالجة الأزمة في السودان
  • كرة القدم المصرية في مرمى الديون.. الأزمة الاقتصادية تعصف بالأندية