بوابة الفجر:
2024-09-09@02:08:08 GMT

من هو فؤاد شكر الرجل الثاني في «حزب الله»؟

تاريخ النشر: 1st, August 2024 GMT

 

فؤاد شكر.. تصدر محركات البحث خلال الساعات القليلة الماضية وذلك بعد شن الاحتلال الإسرائيلي اليوم الثلاثاء غارة على الضاحية الجنوبية لبيروت، حيث قال جيش الاحتلال، إنه استهدف "القيادي المسؤول عن هجوم مجدل شمس" في الجولان السوري المحتل.

وقالت مصادر صحفية إن "القيادي المستهدف في ضاحية بيروت بحجم عماد مغنية"، فيما ترددت أنباء عن أنه فؤاد شكر المستشار العسكري لحسن نصر الله و"مدير مشروع دقة الصواريخ في حزب الله".

خرجت حزب الله تنفي ذلك ولكن اليوم كشفت مصادر مطلعة أن حزب الله بحث عن جثمان فؤاد شكر وتم العثور عليها.


من هو فؤاد شكر؟


فؤاد شكر هو اسم معروف في الأوساط الأمنية والسياسية اللبنانية والدولية، خاصة فيما يتعلق بحزب الله اللبناني. يعتبر شكر من القادة العسكريين البارزين في الحزب وله دور كبير في العديد من العمليات العسكرية والأمنية التي ينفذها الحزب. يعد شكر شخصية محورية في بناء القدرات العسكرية لحزب الله، ويُنظر إليه على أنه واحد من العقول المدبرة خلف بعض من أبرز أنشطته.

النشأة والانتماء لحزب الله


ولد فؤاد شكر في لبنان ونشأ في بيئة متأثرة بالصراع الدائر في المنطقة. التحق بصفوف حزب الله في فترة مبكرة من حياته، وسرعان ما أظهر قدرات قيادية ومهارات عسكرية لافتة. هذه المهارات والقدرات جعلته يتدرج بسرعة في صفوف الحزب ليصبح واحدًا من أبرز قادته.

دوره العسكري


فؤاد شكر يلعب دورًا حيويًا في التخطيط والإشراف على العديد من العمليات العسكرية لحزب الله. يُعتقد أن له دورًا رئيسيًا في تطوير القدرات الصاروخية للحزب، بما في ذلك تصنيع وتطوير الصواريخ. كما يُقال إنه المسؤول عن تنسيق العمليات العسكرية في جنوب لبنان ومنطقة البقاع.

شكر أيضًا متهم بالضلوع في عدة عمليات ضد إسرائيل، ويُعتقد أنه كان له دور في العمليات التي استهدفت القوات الإسرائيلية خلال فترة احتلال جنوب لبنان. وبسبب دوره العسكري البارز، أصبح شكر هدفًا للاستخبارات الإسرائيلية والأمريكية، وتم إدراجه على قائمة المطلوبين.

مطلوب دوليًا


فؤاد شكر مطلوب من قبل الولايات المتحدة ودول أخرى بتهمة تورطه في أنشطة إرهابية. 

 

وفي عام 2015، أدرجت وزارة الخارجية الأمريكية شكر على قائمة الإرهابيين الدوليين، وفرضت عليه عقوبات مالية. تتهمه الولايات المتحدة بلعب دور في الهجمات على الجنود الأمريكيين في لبنان في ثمانينات القرن الماضي، بما في ذلك الهجوم على الثكنات الأمريكية في بيروت عام 1983، الذي أسفر عن مقتل 241 من الجنود الأمريكيين.

تأثيره في حزب الله


من خلال دوره القيادي في الجناح العسكري لحزب الله، يؤثر فؤاد شكر بشكل كبير على استراتيجية الحزب العسكرية وتكتيكاته. يعتبر شكر من الأشخاص القلائل الذين لديهم معرفة واسعة بتفاصيل العمليات العسكرية السرية للحزب، مما يجعله شخصية مؤثرة وحيوية داخل التنظيم.

في النهاية يظل فؤاد شكر شخصية محورية في حزب الله وشخصية مثيرة للجدل على الساحة الدولية.

دوره في تطوير وتعزيز القدرات العسكرية لحزب الله، فضلًا عن الاتهامات الموجهة إليه بالضلوع في أنشطة إرهابية، يجعله واحدًا من أكثر القادة العسكريين تأثيرًا في المنطقة. ومع استمرار التوترات في الشرق الأوسط، يبقى فؤاد شكر لاعبًا رئيسيًا في الصراع المستمر بين حزب الله وأعدائه.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: فؤاد شكر اغتيال فؤاد شكر حزب الله و فؤاد شكر اسرائيل

إقرأ أيضاً:

قبرص لحزب الله: لسنا جزءاً من الحرب

فتحت السلطات القبرصية خطاً مباشراً مع حزب الله بعد نحو شهرين ونصف شهر على تهديد الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله لقبرص في حال سماح السلطات القبرصية لاسرائيل باستخدام قواعدها ومطاراتها في أيّ عدوان،
وعلمت «الأخبار» أن مستشار الأمن القومي مدير جهاز المخابرات القبرصية تاسوس تزيونيس، الذي زار بيروت في الأيام الماضية برفقة مدير التحليل بانايوتيس كومناس ومعاونيهما للبحث في ملفات مشتركة بين البلدين؛ من بينها الحرب على غزة وتداعياتها على المنطقة، التقى رئيس كتلة «الوفاء للمقاومة» النائب محمد رعد في الضاحية الجنوبية. وقالت مصادر مطلعة إن «تزيونيس أكّد أمام رعد متانة العلاقة اللبنانية - القبرصية والتاريخ الذي يربط بين الشعبين اللبناني والقبرصي»، مؤكداً «رغبة بلاده في الحفاظ على هذه العلاقة». وشدد الزائر القبرصي على أن بلاده «ليس لديها أيّ نيّات عدائية، ولا يُمكن أن تكون جزءاً من أيّ عدوان يستهدف لبنان في حال وقوع حرب كبيرة».
وتأتي زيارة مدير جهاز المخابرات القبرصية للضاحية بعد لقاء مماثل بين نائب مدير المخابرات الألمانية أولي ديال ونائب الأمين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم، جرى خلاله النقاش في الحرب على غزة وتأثيراتها على المنطقة والعالم، وأظهر الجانب الألماني حرص الألمان على محاولة تهدئة الجبهة الجنوبية وتفادي الحرب الشاملة بالتواصل المباشر مع المقاومة. وعلى ما يبدو أن قبرص كما ألمانيا أصبحت حريصة على مدّ جسور مباشرة مع حزب الله على قاعدة أن التواصل المباشر بمعزل عن الوسطاء أكثر فعالية لتوضيح المواقف وتبديد الهواجس عند الطرفين.
الوفد القبرصي، الذي التقى في بيروت أيضاً النائب السابق وليد جنبلاط ومدير المخابرات في الجيش اللبناني العميد طوني قهوجي والمدير العام للأمن العام بالإنابة اللواء الياس البيسري وسياسيين آخرين؛ من بينهم نائب رئيس مجلس النواب إلياس بوصعب، توجه إلى دمشق للقاء رئيس إدارة المخابرات العامة اللواء حسام لوقا لمتابعة ملفات مشتركة بين دمشق ونيقوسيا؛ من بينها ملفا اللجوء وترسيم الحدود البحرية.
 

مقالات مشابهة

  • «إعلام إسرائيلي»: 38 قتيلا و285 مصابا في العمليات العسكرية بالضفة
  • الجيش الإسرائيلي يعلن شن ضربات على حزب الله في جنوب لبنان
  • هجوم جويّ لـحزب الله.. ماذا استهدف؟
  • بيان جديد لـحزب الله.. اليكم ما جاء فيه
  • مفاجأة جديدة عن طائرة لـحزب الله.. هكذا دخلت لبنان؟
  • جبهة الاسناد تحقّق لحزب الله مكاسب كبرى!
  • قبرص لحزب الله: لسنا جزءاً من الحرب
  • جيش الاحتلال الإسرائيلي: طائراتنا قصفت مبان عسكرية لحزب الله
  • لماذا يوصف وادي البقاع اللبناني بـ خزان المقاومة وما دوره في التصعيد الحالي؟
  • الجيش الإسرائيلي ينسحب من جنين ومخيمها بعد 10 أيام من العمليات العسكرية