قالت روسيا اليوم الأربعاء أن الشرق الأوسط يقف على شفا حرب كبرى، مشيرة إلى أن الأطراف الرئيسية تواصل إذكاء المخاطر. واعتبرت وزارة الخارجية الروسية أن "هوس" الولايات المتحدة باحتكار عملية التسوية السياسية في الشرق الأوسط هو ما أدى إلى هذا الوضع المتأزم.

وقال نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية الروسية أندريه ناستاسين : "تقف المنطقة الآن على شفا صراع عالمي.

.. والأطراف تواصل إذكاء المخاطر".

جاءت هذه التصريحات بعد اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، في طهران في هجوم ألقت الحركة مسؤوليته على إسرائيل. وأدان الكرملين بشدة عملية الاغتيال، مشيرًا إلى أنها موجهة ضد مساعي إحلال السلام في المنطقة، وقد تؤدي إلى زعزعة استقرار الوضع المتوتر بالفعل.

وأكدت وزارة الخارجية الروسية في بيانها أن اغتيال إسماعيل هنية سيؤثر سلباً على جهود الوساطة بين حماس وإسرائيل. ودعت جميع الأطراف إلى ضبط النفس وتجنب خطوات قد تؤدي إلى تدهور خطير في أمن المنطقة وتصعيد المواجهة المسلحة بشكل واسع النطاق. وأضاف نائب رئيس مجلس الاتحاد الروسي، قسطنطين كوساتشيف، أن المنطقة ستشهد تصعيداً حاداً في الكراهية المتبادلة، محملاً إسرائيل مسؤولية ذلك.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

الجنائية الدولية تسقط قضيتها ضد الشهيد إسماعيل هنية

أعلنت المحكمة الجنائية الدولية الجمعة في بيان عن إسقاط قضيتها وإجراءاتها ضد الشهيد إسماعيل هنية رئيس وزراء فلسطين المنتخب.

وقالت المحكمة في بيان الجمعة، إن إسقاط القضية يأتي "بسبب تغير الظروف الناجم عن مقتله خلال تواجده بإيران في 31 يوليو/تموز إثر هجوم نُسب إلى إسرائيل.

وكان المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان قد طلب من المحكمة إصدار مذكرة اعتقال بحق هنية، إلى جانب مسؤولين كبيرين آخرين في حماس، ورئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتانياهو ووزير حربه يوآف غالانت.


إلا أن المحكمة قالت في بيان إن خان أسقط الطلب المقدم بشأن هنية في الثاني من آب/ أغسط "بسبب تغير الظروف الناجم عن موت هنية". مضيفة أنه "نتيجة لذلك، فإن (المحكمة) تنهي الإجراءات ضد إسماعيل هنية".

ولا تزال المحكمة تدرس طلب خان بإصدار مذكرتي اعتقال بحق نتانياهو وغالانت.

كما يسعى خان أيضا إلى إصدار مذكرتي اعتقال بحق يحيى السنوار الذي عيّنته حماس محل هنية، والقائد العسكري لكتائب القسام محمد الضيف.

مقالات مشابهة

  • رئيس الدولة ووزير الخارجية المصري يبحثان المستجدات في الشرق الأوسط
  • محمد بن زايد يبحث مع وزير الخارجية المصري المستجدات الراهنة في الشرق الأوسط
  • ‏نائب القائد العام للحرس الثوري الإيراني: رد ⁧إيران⁩ على اغتيال هنية سيكون في التوقيت المناسب
  • بلينكن يتوجه إلى المملكة المتحدة الاثنين لبحث الشرق الأوسط وأوكرانيا
  • بريطانيا تتوقع انتقاماً إيرانياً لاغتيال هنية
  • رئيس المخابرات البريطانية: إيران تعتزم الثأر لمقتل إسماعيل هنية
  • الجنائية الدولية تسقط قضيتها ضد الشهيد إسماعيل هنية
  • الجنائية الدولية تسقط قضية ضد إسماعيل هنية
  • ضربة قاسية لأشهر شركتين تدعمان إسرائيل
  • محمد موسى: توطيد العلاقات مع أنقرة يصُب في مصلحة الشرق الأوسط