الثورة / ناصر جرادة

صدر مؤخرا عن إدارة مرور أمانة العاصمة صنعاء كتاب تحت عنوان ” الكتاب السنوي لإدارة مرور أمانة العاصمة صنعاء لعام 2023م”، الذي أتى في إصداره الثاني والعشرين من سلسلة الكتب السنوية التي تصدر بشكل منتظم وذلك في إطار الجهود التي تبذلها إدارة المرور، لأن تكون الإحصائيات السنوية في متناول الجميع.


وتضمن الكتاب – الذي احتوى على 312 صفحة – على معلومات عامة عن بيئة عمل شرطة المرور بأمانة العاصمة ومكوناته من الأقسام الإدارية والقوة العاملة في الإدارة الرئيسية، توزعت أقسام الإدارة على قسم العلاقات العامة والتوجيه المعنوي وقسم الشؤون المالية ومركز الإصدار الآلي وقسم إصدار الرخص وتجديدها والقسم الفني وأقسام إصدار الأرقام وكذلك قسم المتابعة والتحريات المرورية وقسم الحوادث المرورية والأرشيف والسجلات والحجز والمخالفات والقيادة والسيطرة وأمن الوحدة والإمداد والتموين، بالإضافة إلى معسكرات المرور و الخدمات الميدانية.
وبيّن جزء من الكتاب دليل الخدمات المقدمة من إدارة مرور أمانة العاصمة وتقييم الأداء للوضع المروري، وضم الكتاب عدداً من الوثائق المتعلقة بقسائم تسديد المخالفات منذ عام 1964م، وكذلك صور الأرقام الصادرة منذ فترة حكم الإمام أحمد.
كما تضمن الكتاب شواهد الإنجازات التي تحققت في مرور أمانة العاصمة (ميدانيا وإداريا) خلال عام 2023م، واحتوى على جدول بالعقوبات المقررة على المخالفات المرورية وفقاً لقانون المرور، كما شمل الكتاب على خطة المواكبة والبناء في مرور أمانة العاصمة واستخدام المقياس العالمي لمواقف السيارات في المدن.
فيما استعرض جزء من الكتاب دور شرطة المرور الموزعين على مناطق الأمانة في تنظيم حركة السير والحد من الاختناقات المرورية وحوادث السير ورفع الإشكاليات المسببة لها.
كما تناول الكتاب في محتواه على وصف تحليل إحصائي للعمليات المرورية لإدارة مرور أمانة العاصمة خلال الفترة الماضية وحتى إصدار هذا الكتاب، وذلك بهدف التعريف بالجهود المبذولة والخدمات التي قدمتها إدارة المرور من أجل تنظيم حركة السير وإبراز أمانة العاصمة صنعاء في أبهى صورة كونها واجهة اليمن الحضارية.

المصدر: الثورة نت

إقرأ أيضاً:

بمساحة 1000 متر.. إطلاق أول حديقة حجرية مستدامة بيئيًا في مكة

أعلنت أمانة العاصمة المقدسة عن إطلاق أول حديقة حجرية مستدامة بيئيًا، تمتد على مساحة تقدر بحوالي 1000 متر مربع في حي النزهة، شارع عبدالله عريف بمكة المكرمة.
يأتي هذا المشروع في إطار جهود الأمانة لتحسين المسطحات الخضراء والمرافق العامة، وتحقيق أهداف الاستدامة البيئية التي تتماشى مع مستهدفات رؤية المملكة 2030.

ووضعت الأمانة حجر الأساس لمشروع الحديقة الحجرية الذي يهدف إلى استغلال المواد المعاد تدويرها، خاصة مخلفات القطع الصخري الناتجة عن عدد من المشاريع الكبيرة التي تُنفذ في مكة المكرمة، مثل مشروع الطريق الدائري الرابع ومشروع شركة ذاخر للتطوير.

أخبار متعلقة الشرقية ثالثًا.. "هيئة الطرق" تسجل عبور 7.9 مليون مركبة في أسبوعبيومه الدولي.. مختصون لـ "اليوم ": محو الأمية ركيزة أساسية للتنمية والعدالةتعزيز الاستدامة البيئية

ويهدف المشروع إلى خلق مساحات خضراء تجمع بين الجمال الطبيعي والتراث المحلي من خلال استخدام الصخور والأحجار المتوفرة محليًا.

وتسعى المبادرة إلى تعزيز مفهوم الاستدامة البيئية من خلال تقديم حلول ابتكارية ترفع من جودة الحياة وتحافظ على المرافق العامة، إذ جرى تنفيذ الحديقة من مواد صديقة للبيئة يسهل تنظيفها وصيانتها، بالإضافة إلى تقليل الحاجة إلى الصيانة الدورية.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } إطلاق أول حديقة حجرية مستدامة بيئيًا في مكة
كما تعتمد الحديقة على توفير استهلاك المياه عبر استخدام الأحجار المتوفرة محليًا، مع تركيب أضواء تعمل بالطاقة الشمسية لتقليل الاعتماد على مصادر الطاقة التقليدية.

تحسين المشهد الحضري

وشاركت في تنفيذ هذا المشروع عدد من الإدارات المعنية بالأمانة، بما في ذلك بلدية العتيبية الفرعية والإدارة العامة للحدائق، بهدف تعزيز المشاركة المجتمعية من خلال إشراك الفرق التطوعية ورفع الوعي البيئي لدى سكان مكة المكرمة.

وأكدت أمانة العاصمة المقدسة أن هذه الحديقة تمثل خطوة مهمة نحو تحقيق التنمية المستدامة وتعزيز التوازن بين التقدم الاقتصادي وحماية البيئة، مشيرةً إلى أن هذا المشروع يأتي ضمن جهودها الحثيثة لتحسين المشهد الحضري وتقديم مرافق عامة تلبي احتياجات المجتمع المحلي وزوار المدينة المقدسة.

وتجدر الإشارة إلى أن أمانة العاصمة المقدسة حصلت على جائزة وزارة البلديات والإسكان "بصمة بلدي" عن ملف "الحديقة الحجرية"، مما يعكس تقدير الجهات المعنية للجهود المبذولة في تقديم حلول مبتكرة لتحسين المشهد الحضري وتعزيز الاستدامة البيئية في المملكة.

مقالات مشابهة

  • وسط توتر وتعزيز مسلح.. مليشيا الانتقالي تمنع مرور مجموعة من حلف قبائل حضرموت
  • بمساحة 1000 متر.. إطلاق أول حديقة حجرية مستدامة بيئيًا في مكة
  • 4 خطوات للاستعلام عن المخالفات المرورية.. تعرف عليها
  • وزارة الداخلية بصنعاء تصدر إعلاناً هاماً للسائقين وملاك المركبات بمناسبة المولد النبوي
  • «المرور»: توقيف 66 حدثاً بلا رخصة سوق وتحرير 50557 مخالفة في أسبوع
  • أمانة العاصمة تكتسي حلتها الخضراء
  • نشرة مرور "الفجر".. انتظام مروري بمحاور وميادين القاهرة والجيزة
  • 64549 لاعبًا ولاعبة بالأولمبياد الخاص المصري لعام 2024
  • المرور تصدر تنويها بشأن قطع جسر الكوفة في النجف
  • نشرة مرور "الفجر".. سيولة بطرق ومحاور القاهرة الكبري