تم تحذير مستخدمي أندرويد بضرورة حذف تطبيق معين في الوقت الحالي، لأنه قد يسرق رسائلك الخاصة من فيسبوك وواتس آب وإنستغرام، كما يقول خبراء التكنولوجيا.

وتسللت البرمجية الخبيثة المعقدة لسرقة الاتصالات إلى متجر غوغل بلاي، باستخدام آليات تشغيلية مماثلة للأخطاء السابقة، لكن يمكنها الحصول على المزيد من الأذونات، وفقاً لشركة Cyfirma الإلكترونية.

. وتمت إزالة تطبيق SafeChat من المتجر عبر الإنترنت ولكنه سيبقى على أي هواتف تم تنزيله مسبقاً عليها.

ومن المفهوم أن مجموعة القرصنة "Bahamut" هي وراء التطبيق الذي يستخدم برامج التجسس ويمكنه رؤية النصوص وسجلات المكالمات، بالإضافة إلى مواقع GPS. وتم إنشاء المنظمة التي تتخذ من الهند مقراً لها في عام 2017، قبل أن يقال إنها تستهدف أنظمة التشغيل iOS وأندرويد وويندوز.

وفي عام 2022، تم ربط المجموعة بتطبيقات VPN وهمية مصممة لأخذ بيانات حساسة، أثناء التجسس على رسائل المستخدمين على تطبيقات متعددة، بما في ذلك سيغنال وفايبر. وتم تحديد ثمانية إصدارات مختلفة من برامج التجسس Bahamut - ويعتقد أن المجموعة مرتبطة بحكومة ولاية معينة.

وقال تقرير Cyfirma: "إذا تم تمكين برنامج التجسس Bahamut، فيمكن عندئذ التحكم فيه عن بُعد بواسطة مشغلي Bahamut ويمكنه سرقة العديد من بيانات الجهاز الحساسة، مثل جهات الاتصال، والرسائل النصية القصيرة، وسجلات المكالمات، وقائمة بالتطبيقات المثبتة، وموقع الجهاز، وحسابات الجهاز ".

ويقال إن البرنامج الضار قادر أيضاً على الوصول إلى المعلومات المتعلقة بالاتصال بالإنترنت، أو عنوان IP أو الرقم التسلسلي لبطاقة SIM.. وليس من الواضح كيف تم خداع المستخدمين لتنزيل SafeChat قبل إزالته، بحسب صحيفة ميرور البريطانية.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

أمين الفتوى يوضح حكم التجسس على الزوج الخائن

أجاب الدكتور محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية على سؤال متصلة حول: «أنا أم لثلاث بنات وزوجي مغترب، في البداية كنت أسافر إليه، لكن بعد فترة انقطعت عنه، عندما عاد، اكتشفت أنه في علاقات سيئة واجهته، لكنه قال لي: أنتِ اللي ليكي عندي أكلك وشربك، وما فيش أكتر من كده'.. أنا محتارة جدًا، مش عارفة أتصرف إزاي، هل في مشكلة لو تجسست عليه شوية علشان أعرف هو بيعمل إيه أو بيكلم مين؟ أنا عايزة أعرف هل ده حرام أو لا، وأنتَ تشير عليَّ إزاي في الموقف ده؟».

التجسس محرم والشرع الشريف نهى عنه

وقال أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال حلقة برنامج «فتاوى الناس»، المذاع على فضائية «الناس»، اليوم الاثنين: التجسس محرم والشرع الشريف نهى عنه في قوله تعالى: ولا تجسسوا، وذلك حتى لا يصل الإنسان إلى حالة التردد والحيرة».

وتابع: «الشرع يمنع التجسس لأنه يؤدي إلى هذه الحالة السيئة، لكن على الرغم من ذلك، استطاعت أن تعرف أن زوجها غير مخلص، أحيانًا تكون الأمور الخفية عن الإنسان تثير قلقه، وعندما تظهر المشاكل، تصبح الأمور أكثر تعقيدًا».

نحن نواجه مشاكل في الحياة

وأضاف: «نحن نواجه مشاكل في الحياة، لكن يجب أن نُحاول تجاوزها والبحث عن حلول، إذا بدأنا في التجسس أو تتبع الأخبار، فما الذي حصل؟ هل زادت الأمور تعقيدًا؟ بالتأكيد، التجسس لا يحل المشاكل، بل يزيد منها، إذا لم نستطع حل المشكلة بأنفسنا، يمكننا إدخال أهل الخير والصلاح، ونناقش الأمر مع الزوج، قد يكون هناك حل، وإذا لم يكن هناك حل، فعليها أن تصبر وتدعو الله أن يصلح حالها أو أن تفكر في الانفصال إذا ساءت الأمور».

مقالات مشابهة

  • «واتساب» تحمي المستخدمين من الروابط الضارة
  • كيف أعرف أن واتساب مراقب؟
  • خبراء تقنيون يحذرون من تهديدات أمنية قد تعرض بيانات عشرات الآلاف من الطلاب لانتهاكات الخصوصية
  • خبراء يحذرون: غوغل يعرض صوراً بالذكاء الاصطناعي لها عواقب وخيمة
  • إسرائيل المنبوذة دوليا .. خبراء يحذرون : تجاهل القرارت والإفلات من العقاب يمس هيبة الأمم المتحدة
  • حكم التجسس على الزوج؟.. أمين الفتوى يوضح «فيديو»
  • أمين الفتوى يوضح حكم التجسس على الزوج الخائن
  • بالصور تفاصيل القرعة الخاصة بالبطولة العربية لكرة السلة رقم ٣٦
  • "ابدأ" مبادرة تستهدف تشجيع الصناعة المحلية لتوفير 16 مليار دولار.. خبراء: غياب قاعدة بيانات موحدة للسوق أبرز التحديات
  • ما حقيقة تسرب مياه بجسد سد السرج الإثيوبي؟.. خبراء يحذرون