دعت وزارة الدفاع الصينية، اليوم الثلاثاء، الفلبين إلى التوقف الفوري عن الأعمال الاستفزازية في أعقاب حادثة أيونجين شول في بحر الصين الجنوبي.

قالت الدفاع الصينية في بيان صدر عنها: "ستواصل الصين اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة للدفاع عن سيادتها الوطنية وتدعو الجانب الفلبيني إلى تنفيذ التزاماته والوقف الفوري لجميع الأعمال الاستفزازية".

وصفت وزارة الدفاع الصينية تصرفات خفر السواحل الصيني بأنها "عقلانية وشرعية ومهنية".

ومن جانبها، كررت وزارة الخارجية الصينية، اليوم الثلاثاء، دعوتها للفلبين لسحب سفينة حربية مهجورة من مخلفات الحرب العالمية الثانية الصدئة المستخدمة كقاعدة لها من المياه الضحلة المتنازع عليها، بعد أن أبلغت مانيلا بكين بأنها لن تتخلى عن المنطقة.

وقالت وزارة الخارجية الصينية، في بيان، إن الصين تحث مرة أخرى الجانب الفلبيني على سحب السفينة الحربية على الفور من السفينة توماس شول الثانية وإعادتها إلى حالتها الخالية.

وأضافت الوزارة أن الصين اتصلت بالفلبين بشأن قضية توماس شوال الثانية مرات عديدة من خلال القنوات الدبلوماسية، ولكن تم تجاهل نواياها وإخلاصها.

وفي وقت سابق، قالت الفلبين إن زورقا لخفر السواحل الصيني استخدم مدفع المياه أثناء مناورته بالقرب من السفن الفلبينية بالقرب من أيونجين شول في بحر الصين الجنوبي.

وبحسب خفر السواحل الفلبيني، فإن الحادث وقع أثناء مرافقة سفن تحمل شحنات للجنود الفلبينيين المنتشرين في منطقة أيونجين شول. 

البحر الجنوبي ليس حديقة سفاري.. الصين توجه انتقادا لاذعا لـ أمريكا الصين تسجل أكبر تراجع في صادراتها منذ 2020

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الفلبين الصين الجنوبي وزارة الخارجية الصينية الدفاع الصینیة

إقرأ أيضاً:

الصين ترفض رفع أميركا لرسوم جمركية وتتعهد: سنحمي شركاتنا

قالت وزارة التجارة الصينية في بيان، السبت، إن بكين معترضة بقوة على رفع الولايات المتحدة لتعريفات جمركية على واردات صينية.

وحثت  وزارة التجارة الصينية واشنطن على أن تصحح على الفور ما وصفتها بأنها "مخالفات".

وطالبت الولايات المتحدة بإلغاء كل الرسوم الجمركية التي فرضتها على السلع الواردة من الصين.

وأضاف بيان وزارة التجارة الصينية: "ستتخذ بكين الإجراءات الضرورية للدفاع بحزم عن مصالح الشركات الصينية".

وبنهاية أغسطس الماضي، أعلن رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو فرض رسوم جمركية بنسبة 100 بالمئة على واردات السيارات الكهربائية الصينية، تماشيا مع إجراءات أميركية تسعى لوقف تدفق السيارات الصينية المدعومة من الدولة إلى أميركا الشمالية.

واتهم ترودو الصين، إحدى أكبر الدول المصدرة للسيارات الكهربائية في العالم، "بعدم ممارسة القواعد نفسها التي تتبعها الدول الأخرى" فيما يتعلق بالمعايير البيئية ومعايير العمل، كما كشف عن ضريبة إضافية بنسبة 25 بالمئة على واردات منتجات الصلب والألمنيوم من الصين.

وفرضت كل من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي في الأشهر الأخير رسوما جمركية على السيارات الكهربائية الصينية بنسبة 100 بالمئة و38 بالمئة على التوالي.

ويوظف قطاع تصنيع السيارات الكندي أكثر من 125 ألف شخص، وضخت أوتاوا مليارات الدولارات لدعم التحول إلى السيارات الكهربائية وضمان سلسلة إمداد محلية للبطاريات الكهربائية.

مقالات مشابهة

  • الصين تحذر من حدوث فيضانات عقب هبوط الإعصار “بيبينكا” إلى اليابسة
  • الفلبين تتخلى عن جزيرة لصالح الصين في البحر الجنوبي
  • الفلبين تتعهد بالبقاء في منطقة متنازع عليها في بحر الصين الجنوبي
  • الصين ترفض رفع أميركا لرسوم جمركية وتتعهد: سنحمي شركاتنا
  • الصين تحذر ألمانيا .. لا للسفن في مضيق تايوان
  • الصين تحذر ألمانيا من مرور سفنها في مضيق تايوان
  • الصين تحذر من مخاطر أمنية بسبب تحرك ألماني بمضيق تايوان
  • الصين تحذر ألمانيا من عبور سفنها الحربية مضيق تايوان
  • الصين تحذر ألمانيا من إبحار سفنها الحربية في مضيق تايوان: سنتصدى بحزم
  • الصين تحذر ألمانيا.. لا للسفن في مضيق تايوان