صحيفة البلاد:
2024-09-09@01:38:33 GMT

اختبار دم يكشف الإصابة بسرطان القولون

تاريخ النشر: 1st, August 2024 GMT

اختبار دم يكشف الإصابة بسرطان القولون

البلاد ــ وكالات

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على اختبار” شيلد” وهو أول اختبار دم لفحص الإصابة بسرطان القولون لدى البالغين.

ونجح اختبار” شيلد” بحسب الدراسات في اكتشاف 83 % من حالات الإصابة بالسرطان، لكنه لم يتمكن من اكتشاف سوى عدد محدود للغاية من حالات النمو السرطاني ما قبل الإصابة، مقارنةً بتنظير القولون الذي يعد المعيار الذهبي لفحص سرطان القولون.

وواجه الاختبار عدة عوائق؛ منها صعوبة الحصول على إجازة من العمل لعمل الاختبار، أو التحضير له الذي يتضمن شرب ملين قوي لإفراغ الأمعاء، كما فشل الاختبار في اكتشاف 17 % من حالات السرطان، وهو أداء قريب من أداء الاختبارات التي تعتمد على تحليل البراز.

وأوضحت شركة غاردانت المصنعة للاختبارات، أن الاختبار ليس بديلاً عن تنظير القولون، لكنه يوفر نهجاً غير جراحي للفحص عن طريق البحث عن شظايا الحمض النووي، التي تفرزها الخلايا السرطانية والنمو ما قبل السرطاني.

وأضافت الشركة أنها تخطط لإطلاق اختبار” شيلد”، الذي يعتمد على سحب عينة دم بسيطة في المستقبل القريب، بسعر 895 دولاراً، للبالغين الأصحاء الذين تتراوح أعمارهم بين 45 و75 عاماً ممن لديهم احتمال إصابة متوسط بسرطان القولون.

المصدر: صحيفة البلاد

إقرأ أيضاً:

"القافلة الوردية" تعزز الوعي بسرطان الثدي في "شهر التوعية"

تستعد "القافلة الوردية" التي تنظمها سنوياً "جمعية أصدقاء مرضى السرطان" لمواصلة رحلتها خلال "شهر التوعية" الذي يستمر طوال شهر أكتوبر (تشرين الأول) المقبل، حيث دعت مؤسسات وشركات القطاعين الحكومي والخاص والأفراد للانضمام إليها في جهد جماعي لمواجهة سرطان الثدي، وحشد الجهود المؤسساتية والمجتمعية تحت شعار "بك نستمر"، بهدف تسليط الضوء على أهمية الكشف المبكر وتعزيز الثقافة الصحية للوقاية من المرض وتوفير عدة قنوات لدعم الحملة سواء للمؤسسات الحكومية أو شركات القطاع الخاص أو للجمهور.

وقالت عائشة الملا، مديرة جمعية أصدقاء مرضى السرطان، إن التحدي الذي تفرضه مواجهة سرطان الثدي لا يقتصر على الأطباء والممرضين فحسب؛ بل هو تحدٍّ جماعي يحتاج إلى تضافر جهود قطاعات المجتمع كافة، سواء كانت حكومية أو خاصة، وإن شراكتنا مع القطاعات المختلفة هي مفتاح تعزيز ثقافة الكشف المبكر وتوفير الموارد والدعم للمرضى وضمان أن تكون رسائل التوعية مؤثرة وواسعة الانتشار، بحيث تكون كل شركة أو مؤسسة أو فرد من أفراد المجتمع جزءاً من هذه الجهود.
وأضافت أن الجمعية تسعى إلى تعزيز ثقافة الدعم المجتمعي المستدامة، حيث لا يقتصر اهتمامها بسرطان الثدي على شهر أكتوبر فقط، بل تهدف إلى خلق بيئة دعم متواصلة للمرضى وعائلاتهم طوال العام، وتعمل على تطوير برامج شاملة تُعنى بالجانب النفسي والاجتماعي للمرضى وتوفير منصات رقمية تمكّنها من التفاعل المباشر مع المجتمع وتقديم الدعم والنصائح.

مقالات مشابهة

  • العثور على سبب يؤدي إلى الإصابة بسرطان الدم
  • تقرير يكشف البلد الذي يتصدر أكبر المقامرين في العالم
  • نقيب المأذونين في مصر يكشف عن سبب 90% من حالات الطلاق
  • 5 طرق للتخلص من انتفاخ القولون العصبي بسهولة.. احرص على اتباعها
  • الجميع ينتظر.. تسريب يكشف المعالج الذي اعتمتده أبل في آيفون 16
  • تسريب يكشف المعالج الذي اعتمتده أبل في آيفون 16
  • نقيب المأذونين يكشف سبب 90% من حالات الطلاق في مصر
  • تأثير الحمل على القولون العصبي
  • "القافلة الوردية" تعزز الوعي بسرطان الثدي في "شهر التوعية"
  • أطباء بلا حدود تبدي قلقها حيال تفشي جدري القرود في أكبر مقاطعات الكونغو الديمقراطية