هدى جاسم (بغداد)

أخبار ذات صلة العراق.. مضاعفة الإجراءات الأمنية بالمناطق الحدودية إطلاق نار على مقر «الحزب الديمقراطي الكردستاني» وسط كركوك

أكد العراق، أمس، أنه سيتخذ إجراءات قانونية ودبلوماسية لحفظ حقوقه وكل ما من شأنه أن يؤكد أمنه وسيادته على أراضيه وحمايتها، بعد استهداف طال مواقع عراقية تابعة للأجهزة الأمنية بمنطقة «جرف الصخر»، شمالي محافظة بابل، أدى إلى مقتل 4 أشخاص، وإصابة 3 آخرين.


وبحث رئيس الحكومة العراقية محمد شياع السوداني، القائد العام للقوات المسلحة العراقية، أمس، مع القيادات العسكرية والأمنية التطورات الأمنية التي حصلت خلال الساعات الماضية في العراق. 
وذكر بيان للحكومة العراقية أن السوداني أصدر خلال الاجتماع، جملة من التوجيهات والتوصيات إلى مختلف التشكيلات الأمنية والعسكرية.
وقال الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة اللواء يحيى رسول، إن العراق سيتخذ الإجراءات القانونية والدبلوماسية لحفظ حقوقه وكل ما من شأنه أن يؤكد أمنه وسيادته على أراضيه وحمايتها.
وقال رسول في بيان، إنه على الرغم من كل الجهود عبر القنوات السياسية والدبلوماسية، والجهود المبذولة من اللجان الفنية العسكرية العليا، والتوصّل إلى مراحل متقدمة من إنهاء ملف تواجد وعمل قوات التحالف الدولي لمحاربة «داعش» بالعراق، والتحوّل إلى علاقة أمنية ثنائية مبنية على الاحترام المتبادل وتأكيد سيادة العراق وأمنه، إلّا أن قوات  التحالف الدولي أقدمت على جريمة نكراء واعتداءٍ سافر بعد أن استهدفت، وبطائرات مقاتلة قادمة من خلف الحدود، مواقعَ عراقية تابعة للأجهزة الأمنية في شمال محافظة بابل. 
وأضاف أن هكذا تجاوزات خطيرة وغير محسوبة النتائج من شأنها أن تقوّض، وبدرجة كبيرة، كل الجهود وآليات وسياقات العمل الأمني المشترك لمحاربة «داعش» في العراق وسوريا، كما من شأنها أن تجرّ العراق والمنطقة برمتها إلى صراعات وحروب وتداعيات خطيرة، لهذا نحمّل قوات التحالف الدولي المسؤولية الكاملة لهذه التداعيات بعد أن أقدَمت على هذا العدوان.
وأكد أن التحالف الدولي لمحاربة «داعش» موجود ويعمل في العراق ضمن تفويض محدد، ولمهمة محددة، وعدو مشترك متفق عليه، وإنّ هذه الاستهدافات تمثل خرقاً خطيراً لهذه المهمة والتفويض، مشدداً على أن العراق سيتخذ الإجراءات القانونية والدبلوماسية المناسبة لحفظ حقوقه، وكل ما من شأنه أن يؤكد أمنه وسيادته على أراضيه وحمايتها، ومحاسبة المسؤولين عن الاعتداء.
وكشف مصدر أمني، عن اتخاذ القوات الأمنية العراقية أقصى درجات الحيطة والتشديدات في قاعدة «عين الأسد» بمحافظة الأنبار خشية استهدافها.
وقال المصدر، إن «القوات الأمنية دخلت مرحلة الإنذار (ج)، وقامت بحفر الخنادق وتشغيل صافرات الإنذار»، مضيفاً أنه «جرى صباح أمس تشغيل منظومة التصدي للصواريخ، وأيضاً تشديد الإجراءات بمحيط القاعدة، كما أن الطيران الأميركي أجرى جولات استطلاعية في محيط القاعدة».

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: العراق الحكومة العراقية بابل التحالف الدولي قوات التحالف الدولي محمد شياع السوداني الجيش العراقي عين الأسد قاعدة عين الأسد التحالف الدولی

إقرأ أيضاً:

رئيس وزراء العراق: إنهاء عمل قوات التحالف الدولي خطوة مهمة تم اتخاذها

أكد محمد شياع السوداني رئيس وزراء العراق، اليوم الأحد، أن إنهاء عمل قوات التحالف الدولي في البلاد خطوة مهمة تم اتخاذها.

وأعلن «السوداني» خلال المؤتمر الصحفي الذي أذاعته قناة «القاهرة الإخبارية»، نجاح العراق في استدامة الاستقرار الأمني وفي العمل على تحسين العلاقات الخارجية.

كما أكد رئيس وزراء العراق، مواصلة الحرب ضد الفساد والعمل على استعادة الأموال المنهوبة.

ودعا «السوداني» القوى السياسية والسلطات الدستورية إلى التحلي بالمسؤولية الشاملة إزاء الاستحقاقات الكبرى.

اقرأ أيضاًكامل الوزير يبحث مع وزيري الصناعة والإسكان العراقيين تعزيز التعاون في المشروعات التنموية

مصر والعراق يبحثان تعزيز التعاون المشترك في مجال السياحة والآثار

الصباح العراقية: التعاون الاقتصادي الهدف الأبرز في زيارة السوداني لمصر وتونس

مقالات مشابهة

  • السوداني يشيد بقدرات القوات الأمنية العراقية ويدعو القوى السياسية للتكاتف لتحقيق أمن واستقرار البلاد
  • تحليل: التقارير الصحفية الأمريكية مناورة ورسائل للفصائل العراقية
  • تحليل: التقارير الصحفية الأمريكية مناورة ورسائل للفصائل العراقية - عاجل
  • الحكومة العراقية تدعو القوى السياسية والسلطات الدستورية للتحلي بالمسئولية
  • رئيس وزراء العراق: إنهاء عمل قوات التحالف الدولي خطوة مهمة تم اتخاذها
  • «دستورية النواب»: إجراءات جديدة في التعاون القضائي الدولي بالمسائل الجنائية
  • النقد الدولي: ندعم الإصلاحات العراقية التي تبعد سوق النفط عن الأزمات
  • مؤسس تلغرام: سنتخذ إجراءات لتحسين مراقبة المحتوى وإزالة بعض الخصائص
  • واشنطن وبغداد تتوصلان لتفاهم حول خطة لانسحاب قوات التحالف الدولي من العراق
  • مصادر مطلعة: اتفاق بشأن سحب قوات التحالف الدولي من العراق