صحيفة الاتحاد:
2024-09-09@01:43:51 GMT

دعم أممي عاجل لـ195 ألف لاجئ سوداني في ليبيا

تاريخ النشر: 1st, August 2024 GMT

حسن الورفلي (بنغازي)

أخبار ذات صلة الأمم المتحدة: 75 ألف نازح باليمن منذ مطلع 2024 رئيس الدولة ونائباه يعزون رئيس حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا بوفاة نجله

أعلنت منظمة الأمم المتحدة تخصيص نحو 5.3 مليون دولار من الصندوق المركزي للاستجابة للطوارئ لدعم 195 ألف لاجئ، ومجتمعاتهم المضيفة في ليبيا.
ونشر مركز إعلام الأمم المتحدة، عبر موقعه الرسمي، تأكيدات على ارتفاع عدد اللاجئين السودانيين في ليبيا منذ بدء الصراع في أبريل 2023، وسيدعم هذا المبلغ المساعدات العاجلة ويعزز الاستجابة الإنسانية، في حين يجري حشد المزيد من الموارد.


وأكدت الهيئة الأممية، أن هذا التمويل يعد جزءاً من خطة الاستجابة الإقليمية الأوسع للاجئين المخصصة لأزمة السودان التي نسقتها مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين والتي تشمل ليبيا وأوغندا، حيث يسعى الشركاء في مجال المساعدات الإنسانية إلى الحصول على 1.5 مليار دولار لدعم المتضررين من الصراع.
وشدد الناطق باسم الأمم المتحدة ستيفان دوغاريك على أن تلك الخطة لا تزال تعاني من نقص التمويل بشكل كبير، حيث لم تحصل سوى على 313 مليون دولار، أي 21% من المبلغ الإجمالي المطلوب. 
وسجلت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، حتى الأول من يوليو الجاري، أكثر من 40 ألف لاجئ سوداني نزحوا إلى ليبيا منذ بدء الصراع في السودان، لكن التقديرات تفيد بوصول عدد أكبر بكثير إلى شرق البلاد، مع استمرار تدفق المزيد من اللاجئين، خاصة مع تصاعد الحرب.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: ليبيا الأمم المتحدة السودان أزمة السودان المساعدات الإنسانية مفوضية شؤون اللاجئين الأمم المتحدة فی لیبیا

إقرأ أيضاً:

عاجل.. 350 ألفا يتظاهرون في تل أبيب للمطالبة بإبرام صفقة تبادل

أفاد إعلام إسرائيلي، أن هناك 350 ألفا يتظاهرون في تل أبيب للمطالبة بإبرام صفقة تبادل عاجلة، وذلك حسبما جاء في نبأ عاجل لقناة القاهرة الإخبارية.

مظاهرات لعقد صفقة تبادل الأسرى  آلاف الإسرائيليين يتظاهرون مطالبين بصفقة تبادل أسرى مع الفصائل الفلسطينية اللواء محمد عبد المنعم: نتنياهو لم يقدم دليل على وجود أنفاق بين مصر وغزة

خرج آلاف الإسرائيليين إلى شوارع مدينة رحوفوت جنوب تل أبيب، يوم السبت، للمطالبة بإبرام صفقة تبادل أسرى مع الفصائل الفلسطينية ، وتأتي هذه المظاهرة في وقت تشهد فيه إسرائيل توترات متزايدة بشأن ملف الأسرى الفلسطينيين المحتجزين لدى الدولة العبرية.

المتظاهرون في وسط المدينة حاملين لافتات تطالب بإنهاء معاناة الأسرى والمطالبة بحل يضمن إطلاق سراحهم. ورفع المشاركون شعارات تؤكد على ضرورة التوصل إلى اتفاق يشمل تبادل الأسرى وتحسين ظروفهم، معربين عن قلقهم إزاء استمرار أزمة الأسرى في ظل الأوضاع الحالية.

 

وتأتي هذه المظاهرة في وقت حساس حيث يُعتبر ملف الأسرى من القضايا الرئيسية في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني. وقد ازدادت المطالب الشعبية في إسرائيل بإبرام صفقة تبادل بعد تقارير عن تدهور أوضاع الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية، بالإضافة إلى التطورات الأخيرة في الصراع المستمر.

 

في الوقت نفسه، أصدرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" تقريرًا يشير إلى أن الحكومة الإسرائيلية تواجه ضغوطًا متزايدة من قبل الجمهور ومن السياسيين لإيجاد حل لهذا الملف. وأكد التقرير أن المظاهرات تعكس رغبة واسعة بين الإسرائيليين في تحقيق تقدم ملموس في المفاوضات بشأن تبادل الأسرى.

مقالات مشابهة

  • الصحة العالمية: 20 ألف سوداني حصيلة قتلى الصراع في السودان
  • “المنفي” يبحث مع “ديكارلو” تطورات الأوضاع السياسية والاقتصادية في ليبيا
  • اتهام أممي للاحتلال بشن حملة تجويع ضد سكان غزة.. سلاح التجويع مستخدم منذ 1948
  • زيارة مرتقبة لوكيلة أمين عام الأمم المتحدة إلى ليبيا
  • تحذير أممي من أزمة جوع هي الأكثر مأساوية بتاريخ السودان.. وصلت إلى دارفور
  • عاجل.. 350 ألفا يتظاهرون في تل أبيب للمطالبة بإبرام صفقة تبادل
  • حوالي 12 مليون نازح سوداني حسب تقارير الامم المتحدة .. أين نزحوا؟
  • الخارجية الفرنسية تؤكد دعمها لجهود وساطة البعثة الأممية لحل أزمة محافظ مصرف ليبيا المركزي
  • توقعات بموت عشرة ملايين سوداني جوعا
  • الأمم المتحدة: تضرر نصف مليون سوداني جراء السيول والأمطار