صحيفة الاتحاد:
2024-09-09@01:47:58 GMT

145 ألف درهم تعويضاً عن الاحتيال

تاريخ النشر: 1st, August 2024 GMT

أبوظبي (الاتحاد)

أخبار ذات صلة محمد بن راشد: كوادرنا الوطنية ركيزة أساسية لصناعة المستقبل اليوم.. بدء العمل بتطبيق «ساعد» في الحوادث البسيطة بأبوظبي

قضت محكمة أبوظبي للأسرة والدعاوى المدنية والإدارية، في دعوى نزاع بين شاكية (متضررة) ومدين (متهم)، بإلزام المتهم بأن يؤدي للشاكية مبلغ (145 ألف درهم)، نظير إدانة المتهم عن تهمة الاستيلاء على مبلغ 105 آلاف درهم المملوك للشاكية بطرق احتيالية، كما أنه لم ينكر الواقعة برمتها، بالإضافة إلى تعويض الشاكية عن كافة الأضرار المادية والأدبية كافياً في مبلغ 40 ألف، وألزمت المتهم عليه بالرسوم والمصاريف عملاً بمقتضيات المادة 133 من قانون الإجراءات المدنية.


وكانت شاكية (متضررة) دائنة قد أقامت دعوى قضائية ضد مدين (محتال)، احتال ونصب عليها واستولى على مالها المبلغ وقدره (100 و5 آلاف درهم) بطرق احتيالية وإلزامه بأن يؤدي لها مبلغ 60 ألف درهم كتعويض عن الأضرار المادية والأدبية مع إلزامه بالفائدة وإلزامه بالرسوم والمصاريف ومقابل الأتعاب، كما وأرفقت الشاكية صورا لأحكام جزائية عن الواقعة.
وأوضحت المحكمة أنه ما كان ذلك وكان الثابت من الحكم الجزائي نيابة بني يأس الكلية والمعارضة والاستئناف الصادر حضورياً في مواجهة المتهم والذي لم يطعن عليه خلال المدة المقررة أنه أدان المتهم عن تهمة الاستيلاء على مبلغ 105 آلاف درهم مملوك للشاكية بطرق احتيالية، كما أنه لم ينكر الواقعة برمتها، ومن ثم يكون الحكم قد حاز حجية الأمر المقضي فيما قضى به أمام المحكمة المدنية ولا يجوز معه إعادة بحث عناصر المسؤولية ومن ثم يكون ركن الخطأ قد توافر قبل المتهم وثبت ثبوتاً قطعياً بحقه.
وكان من المقرر أنه لا تثريب على المحكمة إن هي قضت بتعويض إجمالي متى بينت عناصر الضرر، فلما كان ما تقدم وكان حقيقة طلب الشاكية هو التعويض المادي والأدبي وكان الثابت وفقاً لما سبق الإشارة إليه أن المتهم استولى على المبلغ آنف الذكر من الشاكية، وقد نتجت عنه أضرار مادية وأدبية تمثلت في حرمان المدعية من الاستفادة من المبلغ المستولى عليه وما ترتب على ذلك من فوات الكسب عليها وعدم انتفاعها بالمبلغ في أوجه الحياة الأخرى، بالإضافة إلى ما أصابها في شعورها من حزن وأسى وحسرة مما ترى المحكمة أن تعويض الشاكية عن كافة الأضرار المادية والأدبية كافياً في مبلغ 40 ألف درهم وبه تقضي المحكمة.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: أبوظبي الاحتيال الإمارات محكمة أبوظبي محكمة أبوظبي المدنية ألف درهم

إقرأ أيضاً:

طمع عملاء لـ Chase Bank في أموال إضافية بحساباتهم يوقعهم في "فخ الاحتيال"

الاقتصاد نيوز - متابعة

انتشرت عملية احتيال مالية فيروسية على منصة التواصل الاجتماعي TikTok خلال الأسبوع الماضي، مدعية أنه يمكنك الحصول على أموال إضافية من ماكينة الصراف الآلي إذا كان لديك حساب في Chase Bank الأميركي. وقع بعض عملاء البنك في فخ خدعة، الاحتيال على البنك، بينما يقوم Chase بسحب الأموال من الحسابات من جديد.

تمكن الناس من كتابة شيكات لأنفسهم وإيداعها في ماكينات الصراف الآلي، وفقاً للقصص التي تمت مشاركتها على Reddit. سمح الخلل للناس بالوصول إلى الأموال على الفور، مما يسمح لهم بسحبها قبل أن يتمكن البنك من تحديد الخطأ. عادةً، لا يمكن سحب المبلغ حتى يتحقق البنك من شرعية الشيك، وهو ما قد يستغرق بضعة أيام.

وقال البنك إنه يراجع حوادث أفراد ربما شاركوا في حادثة "خلل" الاحتيال بالشيكات عبر الإنترنت ويحيلهم إلى سلطات إنفاذ القانون.

وذكر متحدث باسم Chase Bank في بيان: "كما هو الحال مع أي قضية متعلقة بالاحتيال، نقوم بالمراجعة داخلياً ونحيل إلى سلطات إنفاذ القانون حسب الاقتضاء".

وأضاف: "نحن على علم بهذا الحادث، وقد تمت معالجته". "بغض النظر عما تراه عبر الإنترنت، فإن إيداع شيك احتيالي وسحب الأموال من حسابك هو احتيال بكل بساطة"، بحسب موقع CNET.

في حين قد يكون الأشخاص الذين شاركوا في هذا الأمر استمتعوا بالمال الإضافي، إلا أن البنك سرعان ما انتبه وبدأ في تصحيح الأرصدة. وعندما تم إصلاح الخلل، ارتدت الشيكات ورأى العملاء أرصدة سلبية. وكانت النتيجة النهائية حتمية، وفقاً لعضوة مجلس مراجعة الخبراء في CNET ومؤسسة The Organized Money، ألينا فينغال.

قالت فينغال: "من المغري محاولة الاحتفاظ بالأموال، ومع ذلك، فإن البنوك لديها أنظمة جاهزة لضبط هذه الأنواع من الأخطاء". "قد يستغرق الأمر منهم بضعة أيام أو ربما حتى بضعة أسابيع، لكنهم سيدركون الخطأ ويعكسون الإيداع".

راجع البنك "آلاف" الحوادث، حيث سمح الخطأ الفني للعملاء بسحب المبلغ الكامل للأموال التي طلبوها عبر الشيك - بدلاً من الحالة المعتادة المتمثلة في مبلغ جزئي فقط - قبل أن يتم صرفه، بحسب صحيفة وول ستريت جورنال الأميركية

ماذا يجب أن يفعل من حصل على تلك الأموال الإضافية؟

سواء كان من حصل على هذا المال يعتقد أن لديه بعض الأموال في حسابه أو أنه وقعت عن عمد في المخطط الفيروسي، فلا يفترض أنها نقود مجانية متاحة للاستيلاء عليها.

عليه الاتصال بالبنك الخاص به - حتى لو كان الخطأ في صالحه، كما قالت فينغال. ثم يضع خطة لسداد أي أموال تم الاستيلاء عليها في أسرع وقت ممكن.

حتى لو لم يدرك الخطأ، فإن البنك له الحق في استرداد الأموال منه، كما قالت فينغال. يجب عليه إعادة الأموال في أقرب وقت ممكن. إذا أنفق المال، فعليه إعادة المشتريات الجديدة للمتاجر في أقرب وقت ممكن للحصول على المال لإعادته للبنك. إذا لم يتمكن من استعادة المال، فعليه الاتصال بالبنك للحصول على خيارات السداد. 

العواقب المحتملة لعدم إعادة المال

يمكن أن يؤدي الاحتفاظ بالمال وإغلاق الحساب إلى عواقب مالية أسوأ. فما نتج عن خلل نظام Chase لا يعتبر مسؤولية البنك وسيغطي تكلفتها. بل مسؤولية من استغلوا هذا الخلل واستفادوا منه وبالتالي عليهم أن يسددوا ما حصلوا عليه.

وقالت فينغال: "لا يحتاج البنك إلى إذن لاسترداد الأموال المودعة عن طريق الخطأ، وسوف يسحب الأموال بمجرد إدراك الخطأ".

وهذا بالضبط ما يفعله Chase. يرى العملاء الآن أرصدة سلبية في حساباتهم المصرفية وسيحتاجون إلى سداد الأموال التي سحبوها. كل إيداع يتم إجراؤه في البنك، بما في ذلك الشيكات، سيذهب نحو سداد الرصيد السلبي. تجنب البنك أو إغلاق الحساب لن يؤدي إلا إلى تفاقم الأمر.

قد يواجه هؤلاء العملاء اتهامات بالسرقة واتهامات جنائية. قد يتمكن البنك من الحصول على أمر قضائي لإجبارهم على سداد المبلغ، وقد يذهبون إلى السجن.

تختلف القوانين الجنائية بشأن شدة العقوبة لحالات الاحتيال بالشيكات حسب الولاية. في كاليفورنيا، يمكن أن تصل عقوبة احتيال الشيكات الجنحة إلى عام واحد في السجن بالإضافة إلى عقوبات مالية. في نيويورك، يمكن أن يستلزم احتيال الشيكات الجنحة ما يصل إلى ثلاثة أشهر في السجن وغرامة، بحسب شبكة NBC News.

لكن التهم يمكن أن تكون أكثر صرامة اعتماداً على مقدار الأموال المرتبطة بالحادث، والتاريخ الجنائي للفرد.

مراقبة النشاط المصرفي يومياً

قالت فينغال إن مراقبة الشخص لحساباته المصرفية يومياً تتيح لك اكتشاف الأخطاء وتجنب الوقوع في أحد هذه المشكلات.

قم بإعداد إشعارات الدفع أو الرسائل النصية الآلية أو رسائل البريد الإلكتروني لتنبيهك بالإيداعات والسحوبات. إذا لاحظت خطأ، فاتصل بخدمة عملاء البنك على الفور.

مقالات مشابهة

  • نجل فؤاد المهندس لـ«بين السطور»: عشق الكوميديا منذ صغره.. وكان زملكاويا متعصبا
  • مصر: تصريحات تأييد المساكنة تشعل الجدل.. ومحام يطلب تعويضا 100 مليون جنيه بعد إيقافه
  • طمع عملاء لـ Chase Bank في أموال إضافية بحساباتهم يوقعهم في "فخ الاحتيال"
  • الغديري للوفد: اتظلمت في الزمالك وكان نفسي أخد فرصتي
  • سقوط المتهم بسرقة المتعلقات الشخصية من المواطنين
  • غدر صديقه يكلفه 21 ألف درهم ..والمحكمة تتدخل
  • بينار دينيز وكان يلدريم يستعدان الزواج في روما
  • في اللحظات الأخيرة.. كشف سرقة 8 آلاف درهم
  • نشرة مرور "الفجر".. سيولة بطرق ومحاور القاهرة الكبري
  • محكمة تلزم رجلاً بدفع 31 ألف درهم لمن "ساعده مالياً"