رصد – أثير
إعداد: جميلة العبرية وخالد الراشدي

وقّع اليوم ميناء صحار والمنطقة الحرة اتفاقية تأجير أرض مع شركة معادن صحار النبيلة لإقامة مصنع لإنتاج قوالب معدني الفاناديوم والنيوبيوم في المنطقة الحرة بصحار، وتصل تكلفة المشروع بحسب وكالة الأنباء العُمانية إلى 7 ملايين دولار أمريكي، ويستهدف تصديره إلى الأسواق الأمريكية والأوروبية.

ووفق رصد لـ “أثير” من عدة مواقع إلكترونية، يستخدم معدن الفاناديوم في صناعة سبائك الفولاذ، وخاصّةً على شكل «فرّوفاناديوم»، حيث يضفي وجود كمّيّاتٍ ضئيلةٍ من الفاناديوم في سبائك الفولاذ خواصّاً إضافيةً من حيث الزيادة في المتانة، فالفاناديوم معدن ثقيل غير مغناطيسي وقوي وقابل للطرق وبالكثافة 6,11 جم / سم.3. ويعتبر الفاناديوم النقي طريًا نسبيًا، ولكنه يصبح أكثر صلابة عند إضافة عناصر أخرى ومن ثم يتمتع بقوة ميكانيكية عالية.

ويدخل الفاناديوم في العديد من التطبيقات المتنوّعة منذ اكتشاف خواصه في القرن العشرين، كصناعة هياكل الدرّاجات الهوائية ومحاور الدوران ومكوّنات عمود المرفق والتروس والدروع، بالإضافة إلى المقابض ناقلة الحركة في السيارات، وأدوات التقطيع، والسيراميك وإنتاج السبائك، إذ يقاوم التآكل ويكون طبقة واقية تحمي من التأكسد. كما يستخدم في صنع المفاعلات النووية، إذ يحتوي الفاناديوم على خصائص منخفضة في امتصاص النيوترونات، ويستخدم في عملية تكرير اليورانيوم للأغراض النووية، وصناعة المحركات النفاثة، وزراعة الأسنان.

ولسبائك فولاذ الفاناديوم نوعان حسب محتوى هذا العنصر، وتنقسم إلى سبائك فولاذ الفاناديوم مرتفعة المحتوى الكربوني، والتي تحوي نسبة من الفاناديوم تتراوح بين 0.15% إلى 0.25%؛ وإلى سبائك فولاذ القطع السريع، والتي تحوي نسبة من الفاناديوم تتراوح بين 1% إلى 5%.

ويعد معدن الفاناديوم من المعادن التي تصنف بأنها غير نادرة، حيث يستخرج في عدد من الدول منها جنوب أفريقيا وشماليّ غربيّ الصين وشرقيّ روسيا؛ وفي سنة 2013 شكّلت هذه الدول الثلاث المصدر الرئيسي لأكثر من 97% من إنتاج الفاناديوم، الذي بلغ حينها قرابة 79 ألف طنّ.

ويحتاج الإنسان إلى كميات قليلة جداً من هذا المعدن لنمو العظام، والتي قد توجد في بعض أنواع الطعام مثل الحبوب، والبقدونس، والمحار، والفلفل الأسود، وبذور الشبت، والحنطة السوداء، وفول الصويا، وزيت الزيتون، وزيت عباد الشمس، والتفاح، والبيض. وعند تناول النظام الغذائي المتوازن يحصل الفرد عليه دون الحاجة لتناول المزيد، إذ يحتاج الفرد إلى 0.01 ملليجرام فقط من الفاناديوم يومياً.

كما تعد الجرعات العالية من هذا المعدن سامة للإنسان، ويمكن أن يؤدي استنشاق كميات كبيرة منه إلى الإصابة بتسمم الفاناديوم، وأمراض الرئة مثل الالتهاب الرئوي، أو التهاب الشعب الهوائية، كما قد يسبب تهيج العين والأنف والحنجرة، وغيرها من الآثار الجانبية.

ويبلغ سعر الطن الواحد من معدن الفاناديوم وفق التداولات الحديثة حوالي 10,000 ريال عماني.

أما معدن النيوبيوم، فهو عنصر كيميائي يحمل الرقم الذري 41. وهو أحد المعادن الانتقالية، وهو معدن أبيض لماع يتشكل على سطحه طبقة رقيقة عند تعرضه للهواء، فيتغيّر لونه تدريجيًا نتيجةً لذلك إلى اللون الأصفر أو الأخضر أو الأزرق، كما يعد النيوبيوم عنصرًا نادرًا بحصة 1,8 من 10 في القشرة الأرضية.

يُضاف معدن النيوبيوم كمادة لسبائك الفولاذ المقاوم للصدأ، (مثل الأنابيب لإنتاج حمض الهيدروكلوريك) والسبائك غير الحديدية، حيث تتميز المواد المصنوعة من سبائك النيوبيوم بقوة ميكانيكية متزايدة، ويمكن أن يزيد بشكل كبير من قوة وصلابة الفولاذ.

كما يستخدم في إنشاء خطوط الأنابيب، ويُضاف أيضًا إلى مستهلكات اللحام لربط الكربون.

وعلى الرغم من أن معدل النيوبيوم يُعد غير سام، إلا أن غباره يؤدي إلى تهيج العينين والجلد، وهو شديد الاشتعال.

المصدر: صحيفة أثير

إقرأ أيضاً:

بنهاية يونيو.. صيانة وتأهيل 83 فلجا مائيا بالمحافظات

مسقط - الرؤية

أعلنتْ وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه، الانتهاء من تنفيذ 83 مشروعا مائيا في محافظات سلطنة عمان بشكل كلي، خلال النصف الأول من 2024، مبينة أنَّه تم استلام هذه المشاريع من الشركات المنفذة.

وأوضحت إحصائيات دائرة الأفلاج في المديرية العامة لإدارة الموارد المائية بالوزارة والمتعلقة بالنصف الأول من العام الجاري للفترة بين شهري يناير ويونيو الماضيين، أنه تم الانتهاء من الأعمال التنفيذية لصيانة وتأهيل 83 فلجا وعينا مائيا في محافظات سلطنة عمان، وقد توزعت هذه المشاريع كالتالي: فلج واحد في محافظة مسقط، و13 فلجا في محافظة جنوب الباطنة، وفلجان في محافظة شمال الباطنة، و6 أفلاج في محافظة شمال الشرقية، و4 أفلاج في محافظة جنوب الشرقية، و4 أفلاج في محافظة مسندم، و6 أفلاج في محافظة البريمي، و21 فلجا في محافظة الظاهرة، و26 عينا مائيا في محافظة ظفار.

وأشارت الوزارة إلى أنَّ العمل جار لتنفيذ 127 مشروعا مائيا في محافظات سلطنة عمان، مبينة أنه تم البدء في تنفيذ هذه المشاريع مطلع العام الجاري 2024م، وتتوزع بين أعمال صيانة وتأهيل وتحسين الأفلاج والعيون المائية.

مقالات مشابهة

  • السفيرة الفرنسية: دعم حكومة جلالة السلطان سهّل مهمتي في مسقط إلى نهايتها
  • المستقبل اللوجستي برؤية عمان 2040 (3)
  • سلطنة عمان تشارك بمؤتمر رؤساء أجهزة الهجرة والجوازات
  • وطن يُظلني في السفر
  • الصحة: 53% نسبة تعمين الأطباء .. وتنمية الطواقم لمواكبة التطورات
  • افتتاح معرض “كنوز عُمان الفضية” في قلب موسكو
  • محافظ كفر الشيخ يتابع بدء أعمال إنشاء مصنع تدوير المخلفات الصلبة بعاصمة المحافظة
  • وزير الخارجية الإيراني بالإنابة: عملية التفاوض مع الولايات المتحدة مستمرة عبر سلطنة عمان
  • لجنة خاصة لدراسة “آلية تنويع مصادر الدخل في سلطنة عمان “
  • بنهاية يونيو.. صيانة وتأهيل 83 فلجا مائيا بالمحافظات