صحيفة الاتحاد:
2024-09-09@01:47:55 GMT

«بوسنّة».. عاشق لجماليات التراث الإنساني

تاريخ النشر: 1st, August 2024 GMT

شعبان بلال (القاهرة)

أخبار ذات صلة حسين شريف واكتشاف جماليات المُهمَل حولنا شطحات وسرديات الحرف.. في أعمال شاطر

يستلهم التشكيلي الجزائري مصطفى بوسنة التراث الجمالي للإنسانية من مختلف الحضارات لصنع لوحاته منذ أكثر من 35 عاماً، وينقل عبر أعماله افتتانه بجمال الطبيعة والتعابير الفنية المتعددة، ويصف فنه برسالة جمال ومحبة للإنسانية يستثمر بها ما تركه الأولون من كنوز وحكمة وتأمل بطرق عصرية.


يقول بوسنة لـ«الاتحاد» إن التراث الجمالي هو مختلف أنواع التعابير الفنية من شعر وموسيقى ورسم، ويأخذ من بلدان مختلفة كاليابان والصين ومصر القديمة وبلاد الرافدين، وإنه يسافر عبر الزمن في لوحاته لينقل مشاهد ما تبقى من حدائق الحلم والدهشة.
ويعتمد بوسنة على عدة مدارس واتجاهات فنية في لوحاته، حيث يستخدم التكعيبية والرمزية ونصف التجريدية، كما تتنوع الخامات والتقنيات المستخدمة لمنح الأعمال ثراء أكبر لكنه يفضل الألوان الزيتية كونها اختصاص دراسته.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: التراث الإنساني الفن التشكيلي الفنون التشكيلية

إقرأ أيضاً:

عاشق.. هنا الزاهد تشارك فى فيلم أحمد حاتم الجديد

تظهر الفنانة هنا الزاهد خلال أحداث فيلم “عاشق” بطولة الفنان أحمد حاتم  كضيفة شرف ضمن أحداث العمل، الذي من المقرر عرضه بالسينمات فى مصر 11 سبتمبر الجارى.

وتجسد الفنانة أسماء أبو اليزيد خلال فيلم "عاشق" دور مدمنة خلال الأحداث وتتورط فى العديد من المشاكل، كما يظهر بطل العمل أحمد حاتم فى دور طبيب معالج للإدمان وتتوالى الأحداث بينهما.

قصة فيلم عاشق 

تدور قصة فيلم "عاشق" في إطار رومانسي، تجمع قصة حب تنتهي بالزواج بين شاب وفتاة (أحمد حاتم وأسماء أبو اليزيد)، حيث إن الشاب هو طبيب يعالج حالات الإدمان، بينما الفتاة تتورط في العديد من المشكلات بسبب وقوعها فى فخ الإدمان.

أبطال فيلم عاشق 

فيلم "عاشق" بطولة أحمد حاتم وأسماء أبو اليزيد، ومحسن محيي الدين، كريم قاسم، وآخرين، والفيلم من تأليف محمود زهران، إخراج عمرو صلاح، وتدور أحداثه فى إطار رومانسي لايت.

 

وكان تداول على مواقع التواصل الاجتماعي فيديو يجمع هنا الزاهد وأحمد فهمي وهم يحتضنان بعضهما البعض.

وأثار الفيديو الجدل على السوشيال ميديا وتسائل الجمهور عن حقيقة عودتهما من جديد. 

وبالرجوع الى الفيديو، يعتبر من الفيديوهات التي جمعت الطرفين سابقًا قبل الانفصال الرسمي.

وتمني الجمهور عودة الثنائي من جديد ليكونا سويًا وتغمرهما السعادة.

وكانت تصدرت النجمة هنا الزاهد تريند محرك البحث "جوجل"، ومواقع التواصل الاجتماعي، وذلك بعد لقائها مع الإعلامية إسعاد يونس، في برنامج "صاحبة السعادة"، المذاع عبر قناة "DMC".

 

كنت أتمنى تكوين أسرة 

وتحدثت هنا الزاهد عن تجربة طلاقها من الفنان أحمد فهمي قائلة: "أنا عمري ما كنت أتخيل إن فيه حاجة اسمها طلاق، بالنسبة إني أخوض التجربة الكبيرة دي، ربنا عارف إني مقدرش أتحملها فجبهالي بتمهيد في 8 شهور، لو كان حصل مرة واحدة كنت هتعب أوي، لما حصل الطلاق قولت عادي واتعلمت كتير، ولو رجع بيا الزمن هخوض التجربة، لأني مش هتعلم إلا لما يتقرص ودني، أنا بحب الأطفال جدا بس الواقع عكس كده خالص عكس ما كنت بحلم وكنت أتمنى تكوين أسرة.

 

منزلتش دمعة واحدة بعد الطلاق 

وأضافت: "أنا قولت اني بعد الطلاق هضايق، وهبقى غضبانة جدا، لكن أنا منزلتش دمعة واحدة، خلاص الموضوع خلص، أول محصل الطلاق روحت لأهلي وقولت أكيد ربنا شايلي حاجة أحسن".

وتابعت أنها لا تمانع مشاركة طليقها أحمد فهمي في عمل فني قائلة: "لو دور حلو ممكن، هو دلوقتي بقى زميل في الشغل، مش أكتر من كده حتى مش صاحب".

مقالات مشابهة

  • رحيل بطعم البقاء.. حلمى التونى عراب الألوان والفرحة
  • الهلال الأحمر: العمل الإنساني الكويتي مستمر ولن يتوقف في مختلف دول العالم
  • حلمي التوني.. مصر تودع أحد صناع هويتها البصرية (فيديو)
  • ترك إرثا فنيا كبيرا.. رحيل حلمي التوني صانع هوية مصر البصرية (فيديو)
  • أحمد المرسي: فوز «خندقجي» بـ«البوكر» انتصار للإنسانية.. ولدينا عقول جبارة تستطيع المنافسة على نوبل (حوار)
  • أحمد حاتم يكشف عن مفاجأة في فيلم «عاشق»
  • «مجلس محمد بن حمد الشرقي» ينظم جلسة «ذاكرة الأجداد»
  • عاشق.. هنا الزاهد تشارك فى فيلم أحمد حاتم الجديد
  • متحف الشارقة للسيارات القديمة يستقطب هواة التراث بمعرض «أبوظبي للصيد»
  • الإمارات.. رؤية وجهود نحو مستقبل أفضل للإنسانية