صحيفة الخليج:
2024-09-09@01:25:19 GMT

مفهوم السعادة في محاضرة دينية

تاريخ النشر: 1st, August 2024 GMT

مفهوم السعادة في محاضرة دينية

عجمان:«الخليج»

نظمت جمعية عجمان للتنمية الاجتماعية والثقافية، بالتعاون مع دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بدبي، محاضرة دينية بعنوان «السعادة» في مجلس فالة الضحى، قدمتها الواعظة سعاد زينل الخاجة، من دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري، بحضور منى صقر المطروشي مديرة الجمعية.

ورحبت مديرة الجمعية بالحاضرات، مشيدة بالواعظة سعاد زينل الخاجة، ثم تحدثت عن الحياة الطيبة، والعيشة الراضية، وهي مطلب لكل إنسان، لافتة إلى أن الغرض من المحاضرة تعريف الأسباب الحقيقة للسعادة مع الأدلة والبراهين.

وقالت الواعظة سعاد الخاجة: إن من الناس من يرى السعادة في جمع الأموال أو المناصب أو كثرة الأولاد، وصحة الأجسام، والمظاهر والشكليات، وكثرة اللهو واللعب، لافتة إلى أنه عندما نتأمل تصرفات كثير من الناس نجد أن القاسم المشترك بينها هو البحث عن السعادة؛ لذلك فإن هذا الموضوع لا بد أن يؤصّل تأصيلاً شرعياً صحيحاً.

وقالت: إن من أهم أسباب السعادة، حلاوة الإيمان والعمل الصالح واليقين باستجابة الدعاء من الله.

وتخللت المحاضرة عدة نقاشات تحدث فيها بعض الحاضرات عن مشاعرهن الفياضة بالسعادة، وفي الختام قامت منى المطروشي بتكريم سعاد الخاجة وقدمت لها شهادة شكر وتقدير باسم الجميع.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات إمارة عجمان

إقرأ أيضاً:

مواقف إنسانية لعلماء نوبل ضمن محاضرة بمكتبة الإسكندرية

نظمت مكتبة الإسكندرية اليوم من خلال مركز الدراسات والبرامج الخاصة "CSSP" بقطاع البحث الأكاديمي، محاضرة بعنوان "علماء نوبل" لمناقشة كتاب "عقول وقلوب وجهًا لوجه مع أهل نوبل"، والتي قدمها مؤلف الكتاب  الدكتور شريف قنديل،  المتفرغ بقسم علوم المواد بمعهد الدراسات العليا والبحوث، جامعة الإسكندرية، وأدارها الدكتور يسري الجمل، وزير التربية والتعليم الأسبق.

وقال  "الجمل" إن الدكتور شريف قنديل حرر ما يزيد عن 20 كتابًا لموضوعات علمية متباينة، وحصل على عدة جوائز وأوسمه في العلوم والفنون. وأشار إلى أن الكتاب يتناول الأبعاد الشخصية والمهنية والإنسانية الملهمة التي قد لا يعرفها الكثيرون عن عدد من العلماء الحاصلين على جائزة نوبل.

واستهل الدكتور شريف قنديل كلمته قائلًا إن هذا الكتاب هو تسجيل لمقابلات مع بعض الحائزين على جائزة نوبل، في محاولة لفهم فكر هؤلاء الذين دخلوا التاريخ من باب العبقرية والإبداع، ومحاولة للتعرف على بعض الجوانب الإنسانية لديهم.

وتضمن الفصل الأول حديث عن جائزة نوبل والتي تعتبر أكبر جائزة مرموقة في العالم وحديث عن صاحب الجائزة "الفريد نوبل" الذي كان مناهضًا للحروب، وقد وثق وصيته في النادي السويدي النرويجي في 1895م، موصيًا بتوزيع ثروته على العلماء والأدباء.

وأضاف " قنديل" أن الفصول التالية تضمنت مقابلات مع 20 شخصية من الحاصلين على الجائزة في مجالات مختلفة، وقام بسرد بعض المواقف الإنسانية معهم وذكر منهم محمد عبد السلام عالم الفيزياء الباكستاني، والعالم "فرانك شيروود" والعالم "ريتشارد روبرت إرنست"، والعالم "چورج بورتر ودان شيختمان" وغيرهم. كما ذكر مواقف إنسانية مع الحاصلين على جائزه نوبل من المصريين الدكتور أحمد زويل والأديب نجيب محفوظ والرئيس السادات.  

وشرح "قنديل" ما جاء في الباب الأخير من الكتاب حيث تناول القواسم المشتركة بين العقول والقلوب والسمات المتكررة بين أهل نوبل وذكر منها المعلم القدوة، والأسرة التي تعتبر مناخ المحبة والرعاية، والتواصل بين المدارس العلمية، والمناخ المجتمعي المحفز، والإصرار رغم الرفض، وتوصيل وتبسيط المعلومة والعطاء.

مقالات مشابهة

  • قوة الكلمة الطيبة.. كيف يمكنها أن تغير العالم ؟
  • مفاهيم السعادة
  • مواقف إنسانية لعلماء نوبل ضمن محاضرة بمكتبة الإسكندرية
  • إسعاد شرطة دبي ومصرف الإمارات المركزي يوقعان مذكرة تعاون
  • مديرة مدرسة النيل المصرية الدولية فرع أكتوبر تكشف تفاصيل استعدادات بدء الدراسة
  • إسعاد يونس تحصد جائزة أفضل إعلامية من «ديرجيست».. صاحبة السعادة
  • «السياحة» تعقد محاضرة للعاملين بالوزارة الاثنين المقبل
  • «العربية لحقوق الإنسان»: مبادرة حياة كريمة تفعيل لمفهوم الحق الشامل
  • الأنبا باخوم يشارك في لقاء رابطة السيدات الكاثوليك بمصر
  • قراءة لوليد صافي في مفهوم الردع: ليوظف توازن الرعب لبناء استراتيجية دفاعية وطنية