قال البيت الأبيض -الأربعاء- إنه لا يرى أن التصعيد في الشرق الأوسط أمر حتمي، في حين نقل موقع أكسيوس عن مسؤولين أميركيين قولهم إن إسرائيل تقف وراء اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) إسماعيل هنية.

وقال مستشار اتصالات الأمن القومي في البيت الأبيض جون كيربي إن الضربة الإسرائيلية التي أدت إلى مقتل القيادي البارز في حزب الله اللبناني فؤاد شكر -الثلاثاء- في الضاحية الجنوبية لبيروت، واغتيال هنية في طهران، لا يساعدان في احتواء التوترات الإقليمية، لكنه نفى وجود مؤشرات على تصعيد وشيك.

وفي حديثه في إفادة يومية، قال كيربي إنه من السابق لأوانه القول ما إذا كانت الأحداث الأخيرة في الشرق الأوسط ستؤثر على احتمالات التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار.

وأشار إلى أنه جرى إطلاع الرئيس الأميركي جو بايدن على التطورات في المنطقة.

تأكيد أميركي

من جانب آخر، نقل موقع أكسيوس عن مسؤولين أميركيين قولهم إن إسرائيل تقف وراء اغتيال هنية.

وأشار الموقع إلى أن إدارة بايدن قلقة للغاية من أن يؤدي اغتيال هنية إلى عرقلة المفاوضات بشأن المحتجزين، ووقف إطلاق النار في غزة، وزيادة خطر اندلاع حرب إقليمية.

وأضاف الموقع أن مسؤولين إسرائيليين يتوقعون تعليق المفاوضات بشأن المحتجزين في المدى القريب.

ونقل أكسيوس عن مسؤولين أميركيين أن إدارة بايدن قلقة من أن اغتيال هنية في طهران قد يجعل تجنب حرب إقليمية أكثر صعوبة.

وأشار الموقع إلى أن مسؤولين أميركيين أعربوا عن قلقهم من أن يؤدي مقتل شكر في الضاحية الجنوبية لبيروت، وهنية في طهران، إلى حالة ضغط كبير على إيران وحزب الله ووكلاء آخرين للرد بقسوة أكثر مما خططوا له.

وفي السياق، نقلت شبكة "إيه بي سي" عن مسؤولين أميركيين مطلعين إنه من المؤكد أن اغتيال هنية ليس جيدا لآفاق التوصل لاتفاقٍ لوقف إطلاق النار.

أمور متشابكة

من ناحية آخر، قال وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن إنه لا يتوقع حاليا أن تكثف الفصائل المسلحة المدعومة من إيران هجماتها ضد القوات الأميركية في العراق وسوريا كما فعلت في الماضي رغم تصاعد التوتر في الشرق الأوسط.

وحين سُئل عن علاقة الهجمات في الآونة الأخيرة على القوات الأميركية بالتوترات المتزايدة بين حزب الله في لبنان وإسرائيل، قال أوستن "أعتقد أن الأمر كله مرتبط ببعضه".

وفي الفترة بين 7 أكتوبر/تشرين الأول وفبراير/شباط، تعرضت القوات الأميركية لأكثر من 160 هجوما في العراق وسوريا والأردن بصواريخ وطائرات مسيّرة هجومية، مما دفع الولايات المتحدة إلى تنفيذ عدد من الهجمات الانتقامية.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات اغتیال هنیة

إقرأ أيضاً:

«النقد العربي»: الإمارات تعزز الإيرادات وجهود التنويع والاستدامة المالية

أكد صندوق النقد العربي أن النهج الذي تتبعه دولة الإمارات لتعزيز العوائد غير النفطية يعكس الجهود المستمرة لتنويع مصادر الإيرادات وتعزيز الاستدامة المالية.
وأشار الصندوق، وفق أحدث التقارير الصادرة عنه، إلى أن جهود الإمارات لتعزيز الإيرادات شملت فرض ضريبة على الشركات، اعتباراً من السنوات المالية التي تبدأ في يونيو/ حزيران 2023 أو بعده.
ولفت الصندوق إلى استمرار تحسن الوضع المالي لدولة الإمارات بشكل ملحوظ، حيث استمرت في تحقيق فائض منذ عام 2021، بفضل ارتفاع إيرادات النفط، وبالتزامن مع زيادة الإنفاق.
وأشار الصندوق إلى أن حكومة الإمارات تظل ملتزمة بالحفاظ على موقف مالي حكيم، فيما من المتوقع أن تظل الفوائض المالية والخارجية للدولة مرتفعة، على خلفية ارتفاع أسعار النفط، حيث يتوقع أن يبلغ متوسط رصيد المالية العامة للحكومة 3.8% من الناتج المحلي الإجمالي على المدي المتوسط.
يذكر أن الصندوق كان قد توقع نمو اقتصاد الإمارات بنسبة 3.9% في 2024 ترتفع إلى 6.2% في العام المقبل 2025. (وام)

مقالات مشابهة

  • أكسيوس: كبار مستشاري بايدن أصبحوا متشككين بشأن فرص التوصل لاتفاق بغزة قريبا
  • «أكسيوس»: بايدن يريد مواصلة الضغط للتوصل إلى اتفاق بشأن غزة
  • ”إسرائيل تكشف ان اغتيال حسن نصرالله بات وشيكاً ”
  • ‏نائب القائد العام للحرس الثوري الإيراني: رد ⁧إيران⁩ على اغتيال هنية سيكون في التوقيت المناسب
  • خبير: الدعم الأمريكي السبب الرئيسي وراء صمود إسرائيل (فيديو)
  • السبب الرئيس وراء إصرار إسرائيل على البقاء في محور فيلادلفيا
  • مقتل الناشطة الأمريكية في نابلس.. الجيش الإسرائيلي يُعلق وزميلتها: قتلوها عمدا
  • «النقد العربي»: الإمارات تعزز الإيرادات وجهود التنويع والاستدامة المالية
  • صحف عالمية: عمليات إسرائيل بالضفة عبثية وعلى هاريس الابتعاد عن بايدن
  • شركة صينية تعرض مشروعا ضخما على مصر