تعد "المجالس العرفية" من العادات والتقاليد المتورثة منذ قديم الأزل وهي التي يلجأ لها الأهالي للفصل فى مختلف المنازعات ومن أبرزها الخصومات الثأرية، حيث تنتشر في المناطق الريفية والصعيد، ويعتبرها الأهالي بديلا للمحاكم ومنصة القضاء، ويلجأ إليها أبناء القرى والمدن المتعلمون وغير المتعلمين، فالكل يجلس في الجلسة العرفية سواء دون تفرقة والجميع يلتزم بالحكم الصادر عن المحكمين، فهيبة المحكمين تفرض نفسها على الجميع، ودائما ما يكون الحكم راضيا وملزما للطرفين وغالبا يلجأ الجميع إلى الصلح في النهاية ويرضخون لحكم الجلسة العرفية.


وقال المستشاررفعت مهني مهاود الأمين العام والمستشار القانوني للاتحاد العربي لتنمية الصادرات والصناعات الجلدية بجامعة الدول العربية، الأمين العام للمجلس العربي للقضاء العرفي، عضو لجنة فض وتسوية المنازعات بإدارة حلون للشئون الاجتماعية، المجالس العرفية دورها محورى فى إرساء ثقافة التصالح والتسامح، وهي وسيلة لإنهاء المشاكل في القرى والمدن، وتعتبر "المجالس العرفية" أحد أوجه تطبيق القانون على أرض الواقع، التى أثبتت فاعليتها فى الفصل بين أصعب المشاجرات لا سيما في الريف والصعيد، وتعتبر بديلًا عن روتين أروقة المحاكم، حيث يلجأ إليها الأهالي للفصل فى مختلف المنازعات وعلى رأسها الخصومات الثأرية.
وتابع فى تصريحات خاصة ل "الفجر"، أن "القضاء العرفي" هو الوسيلة السريعة والناجزة لحل الخلافات بين المتنازعين، ويتكون عادة من عدة لجان للمصالحات تتشكل من المتمتعين بشعبية كبيرة بين الأهالى أو كبار رجال العائلات، وتتلخص مهامهم ليس فقط فى فرض أحكام بعينها وإنما تصفية التشاحن بين النفوس وإنهاء الخصومة لتبدأ علاقة جديدة بين المتنازعين محكومة بشروط جزائية تُفرض على أى طرف من الطرفين حال مخالفته ما انتهت إليه لجان التحكيم، ومن أهم قواعد المجالس العرفية أن يرتضى طرفي النزاع اختيار أعضاء المجلس العرفي لضمان أن تكون القرارات ملزمة للطرفين، على أن تكون الشخصيات المختارة للحكم من الشخصيات الممارسة له ويتمتعون بالاحترام والهيبة فى المجتمع.
وأكمل، بالنسبة لتحديد الأحكام فتكون حسب نوع الجريمة، فالقتل تكون عقوبته "الدية"، أما الجروح فتتراوح بين الغائر أو جرح الوجه والجرح الداخلي وعدد الغرز وكل جرح له غرامه، وفى حالة تبادل الجروح يتم عمل مقصاة ومن له حق يحصل عليه، أما الدية المتفق عليها في العرف، فهي حاليا تقدر بمائة ناقة والناقة ثمنها عشرة آلاف جنية، فالدية فى القتل الخطأ مقدارها مليون جنية، وفى حالة عجز الجاني عن الدفع تلزم عائلته بدفعها، تجنبًا أن ينال الأذى باقي الأسرة، وخاصة فى قضايا الثأر، وتعتبر المجالس العُرفية خير معين للقضاء، فهناك قضايا تُنظر لسنوات بين أروقة المحاكم، بينما المجلس العرفي ينهيها في جلسة واحدة، ومصطلح "الجودة " فى الصعيد والذى يعنى حمل الكفن وبعض العائلات تطالب به فهو من قبيل العُرف وهو ف الحقيقة يعتبر" بدعة"، ومن الأحكام العرفية المتداولة كذلك التغريب وذلك درأ للضغائن التى قد تحدث فى النفوس من جديد، والمجالس العرفية لها مُصطلحات كثيرة جدًا منها ما هو مازال متداول، ومنها من أندثر أو لا يعرفه الكثيرين. 
واوضح تتم الجلسات العرفية عند نشوب نزاع أو اشتباك أي إلى خصومة بين طرفين، تقوم مجموعة من اهل الخير يُطلق عليهم (سارية الخير) بالذهاب إلى طرفي النزاع، لنزع فتيل الازمة مؤقتًا لحين عقد المجلس العرفي، من خلال التوقيع علي شرط (العمار والمعاودة) ثم الاتفاق على اختيار المحكمين وراعى البيت، فأن "المعاودة" مشروطة بمبلغ مالي ضخم حتى لا يتعرض طرف لآخر خلال فترة محددة تتراوح بين أسبوع إلى شهر، ثم يوقع عليها ممثل لكل من طرفي النزاع، والعُرف السائد في الجلسات العرفية مُنذ قديم الأزل أن قبل بدء الجلسة العرفية يطرح المحكمون على طرفي النزاع أن يعتذر الطرفان لبعضهما ويتصالحان دون الدخول فى تفاصيل، وفى حالة رفضهما يتم تحرير محضر الجلسة العرفية، الذي يُثبت فيه التاريخ والحضور وما آل إليه النزاع بين الطرفين من أضرار وخسائر مادية أو في الأرواح، لتبدأ بعدها مرحلة سرد الحُجج وتسجيل أهمها فى محضر الجلسة، ثم يدخل المحكمون والمُرجح إلى "المخلاوية" وهى عبارة عن غرفة المداولة لهيئة التحكيم، لسماع الشهود كُل على حدة، وبعيدًا عن طرفي النزاع، لتكون شهادتهم سرًا، وبناءً على شهادة الشهود وسرد الحُجج يبدأ المحكمون فى النقاش معًا لمدة قد تصل إلى ٥ ساعات حتى يخرج حكمًا عادلًا يُرضى جميع الأطراف، وأخيرًا أقول وبمنتهي الأمانه أن جميع الجلسات العرفية التي تتم في مختلف الأماكن هي لوجه الله تعالي، فلا يكون لها رسوم أو أجور أو هدايا من أي نوع. 
وقال المستشار اشرف نسيم  محام بالنقض والدستورية العاليا، الجلسات العرفية مثل المحكة وكل بيئة ليها ثقافتها فتوجد جلسات عرفيه فى البدو فى الصعيد فى المدن والمشترك فيها حاجة واحد المدعى بيفرض الوقائع  والمدعى عاليه يرد على ذلك الوقائع وإذا كان فى شهود بتتسمع وكبير القبيلة أو البلد أو المجكم بيحكم ما بينهم 
وتابع فى تصريحات ل" الفجر " ان كل  جلسة بيكون لها ضوابط، إذا كان فى قبيلة يترد خارجها لعدم تنفيذ الحكم وإذا كان فى الصعيد تضع عاليه شروط إنه يترك البلد أو القرية المهم وضع عقوبات لضمان الالتزام بالحكم وفى القاهرة السايد الضمان بيكون ايصال امانه، وفى الجلسات العرفية بين اقباط ومسلمين بيشترك فيها الحكماء من المنطقة من الشيوح والكهنة، الجلسات العرفية بتحل مشاكل كتير جدا واحيانا فى قضيا فى المحاكم بتتحل بهذه الجلسات بعد اللجوء إلى القضاء، قبل بدء الجلسات بيتم سرد ايات من القران الكريم أو السنة النبوية  فى بداية الجلسة والحكم بيكون بقانون العرف السائد فى البلد،وأنواع القضايا التي تخضع للمجالس العرفية. 
واوضح، اتفق المحكمين العرفيين على أن اختيار المحكمين له شروط خاصة مُتعارف عليها على رأسها أن يتمتع المحكم العرفي برجاحة العقل والسمعة الطيبة، والصلاحية والكفاءة، فضلًا عن كونه نظيف اليد والقلب، وأن يكون مشهود له بالأمانة، لأنه يؤتمن على أعراض الناس وأموالهم وأماناتهم، الاحكام العرفية لها تأصيل فى القانون المصرى، ما دام لا تتعارض القاعدة المعمول بها فى الحكم العُرفى مع نص تشريعى فى القانون أو الدستور، لا سيما أن تكون تلك القاعدة قديمة ومُستمرة وعامة وتنال احترام الأطراف المتنازعة وإلا أصبح الحكم العرفى مُخالفًا للنظام العام والدستور والقانون، والمجالس العرفية لها أيضًا دور قوى فى إرساء ثقافة التصالح والتسامح، وهى تمثل نوعا من أنواع المصالحة الإجبارية التى تسبق التحكيم الاختيارى، فضلا عن دورها في تسيير إجراءات التقاضي وتحقيق العدالة الناجزة، وهى وسيلة مجتمعية فاعلة فى إرساء ثقافة التصالح والتسوية الودية داخل المجتمع، خاصة مع تباطؤ دورة صدور الأحكام فضلًا عن زيادة مصاريف التقاضى تدفع بعض المواطنين إلى طرق أبواب المجالس العرفية لفض صراعات قبلية أو غيرها قد تستغرق سنوات طويلة تنتظر التنفيذ في المحاكم.
وقال الاستاذ حمدى عبد الواهب عضو مجلس النواب عن دائرة حلوان السابق، تورثت قيادة الجلسات العرفية من اجدادى، حيث يتم عقد الجلسات فى اليدوان أو قاعات وتبدء دائما الجلسات بالقاء ايات من كتاب الله والسنه النبوية ثم نستمع إلى المدعى والدعى عاليه  نطرح  العادات والتقاليد،  والجلسات العرفيه لها احكام معينه وبيتم فى الأول الصلح بالود دون غرمات، إذا لم يتم التوافق بيتم امضاء على ايصالات امانه لعدم اى خلاف وتنفيذ الحكم.
وتابع فى تصريحات ل " الفجر "، إذا كان النزاع طار الطرف الاخر بيقدم كفن   أو ديه، إذا كان جروج بينفذ قصاص جروج حسب مكانه ومتعمد ام لا وإذا كان الطرفين طرف مسلم وطرف مسيحى بنلجىء لكاهن المنطقة التابع لها الطرف الاخر، وكل مشكلة تختلف عن الاخرى والحمد الله بيتم حل معظم المشاكل فى الجلسات العرفية، وتقوم ثقافة المجلس العرفى على تعزيز وإرساء ثقافة التسامح والتصالح عن طريق الإقناع والحكمة، خاصة فى القرى والنجوع، وفى بعض الاحيان يتنازل المدعى عن حقة لكن لو حصل اى نزاعات اخرى يطبق الشرط الجزائى المتفق عاليه، إذا كان النزاع على دم أو طار بنعمل قصاص دم  بيكون دية الراجل 2 مليون جنية دية السيدة مربع بمعنى الذكر بياخد حقه مرة السيدة تاخد اربع مرات هى ليها مقياس حسب القوانين وقصاص الدم  الذى وضعوهم رجال العرف من زمن الزمن مثل جرح الوش ب 3000 جنية الراس 1500 الجرح الخارجى بتمن والداخلى بتمن وفى حاجة تانى لو اتخانقت عند بيت المدعى ومشيت روحت جبت سلاح وراجع متعمد كل خطوة بتتحسب بالتزام دفع فلوس تانية. 
وأخيرًا أقول وبمنتهي الأمانه أن جميع الجلسات العرفية التي تتم في مختلف الأماكن هي لوجه الله تعالي، فلا يكون لها رسوم أو أجور أو هدايا من أي نوع.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: العادات والتقاليد المنازعات طرفی النزاع إذا کان

إقرأ أيضاً:

موقف المنظمات الإقليمية والدولية من حرب السودان

موقف المنظمات الإقليمية والدولية من حرب السودان (1-2)
1
منذ البداية سميت هذه الحرب بـ(الحرب الكاشفة)، لأنها عرت مواقف الأشخاص والتنظيمات والمؤسسات الإقليمية والدولية، وبعد عام ونصف من اندلاعها أصبح الملعب مكشوفاً تماماً، مَن مع الوطن ومَن ضده؟ ومَن هم أصدقائه ومَن هم أعدائه؟ ومَن عدوه ومسك العصا من النص. كل ذلك أصبح واضحاً. موقف المؤسسات الدولية والإقليمية التي كانت تدعي أنها أُسست لترعى الأمن والسلم العالميين كما ترعى القيم الفاضلة التي حوتها وثائقها، سنرى اتساقها مع ما تدعيه من مبادئ كان ينبغي أن تحرسها!!. الأزمة السودانية كشفت، بل أكدت مفارقة الأقوال والوثائق والقيم للمواقف التي اتخذتها تلك المنظمات من الحرب في السودان.
2
من الحقائق المجردة التي أنكرتها تلك المنظمات منذ بداية الحرب أن تمردا قامت به وحدة تتبع للجيش السوداني (الدعم السريع) وشنت حرباً على دولة السودان، وتحولت بذلك إلى مليشيا خارجة عن القانون والنظام في الدولة، ولكن بقدر قادرة بدأت المنظمات الإقليمية والدولية تطلق عبارات تشي بأنها ترغب في التهرب من إدانة القوات المتمردة، فتارة تتحدث عن حرب الجنرالات وأخرى تساوى بين الدولة والمليشيا المتمردة (طرفي النزاع) أو (قائدي النزاع). فبدلاً من إدانة المتمردين على الدولة، حاولت تلك المنظمات شرعنة ذلك التمرد، ولم تطلق أي من المنظمات وصف (المتمردين) على مليشيا الدعم السريع. وكنت قد سألت أحد المشاركين في برنامج تلفزيون العربي الجديد ماذا إذا تمردت مثلاً الفرقة الخامسة في الجيش المصري، هل كان لأي من الدول العربية أو الأفريقية الاعتراف بها والتعامل معها.. ناهيك عن فرش البساط الأحمر لزعيم المتمردين ودعوته إلى مؤتمر إقليمي يفترض أن يحضره رؤساء الدول فقط.؟ تلجلج ولم يقل شيئاً.
3
على ضوء هذه الحقائق والصورة دعونا ننظر لموقف المنظمات الإقليمية والدولية. ولنبدأ بالاتحاد الأفريقي، رغم أن عضوية السودان معلقة بذلك الاتحاد، إلا أنه سارع بالتدخل الخبيث في الحرب السودانية، ففي 27/5/2023 سارع الاتحاد بعقد أول جلسة له حول ما أسماه النزاع في السودان دون توصيف ذلك النزاع!! ودعا لوقف فوري لإطلاق النار وكان بصدد اتخاذ قرارات بشأنه، ولكن تهديد السودان بأن أي قرار لم يتم مشاورته فيه سيؤدي إلى انسحاب السودان من الاتحاد كلياً. وهنا توقف الاتحاد عن إصدار أي قرار، واكتفى بالدعوة لوقف إطلاق النار. إلا أنه ظل يصدر بيانات تساوى بين الجيش السوداني والمليشيا المتمردة، وأخيراً وصل إلى دعوة كل المتداخلين في الشأن السوداني للدخول في ما عرف بـ ال (آلية موسعة) لوقف الحرب تطرق إلى أهمية الأخذ بمبدأ “خطوة بخطوة” لحل المشكلة في السودان، مؤكدًا “الأهمية الكبرى للقاء المباشر بين “قائدي النزاع”،
لاحظوا)، كما دعا دول الجوار وبعض دول الإقليم المنخرطة في الحرب (الإمارات) للانضمام للآلية الموسعة، ولكن تلك الآلية فشلت بسبب انحيازها ابتداءً وبسبب رفض السودان لها.
4
أما الجامعة فلقد سارعت بإصدار بيان بعد يومين من إندلاع الحرب 16 أبريل 2023 دعت فيه لوقف إطلاق النار لما قالت إنه نزاع مسلح.!! هكذا… نزاع مسلح مجهول الهوية… بين مَن ومَن؟ طبعاً لم تسمي طرفا النزاع ولا هويتهما لأن ذلك يلزمها بموقف من المتمردين ولذا تخفوا تحت “نزاع مسلح”.!!. وأصدرت منذ اندلاع الحرب عشرات البيانات كلها تدور وتلف في دائرتها، الفارغة جعجعة بلا طحين، وياها المحرية فيها.!!
5
أما الإيقاد فموقفها كان واضحاً وفاضحاً في انحيازها منذ اليوم الأول للتمرد فسارعت بعقد اجتماع في 21 يونيو 2023 أعلنت على إثره تكوين لجنة وساطة رباعية تتعامل مع الأزمة السودانية”، مشيرة إلى “الأهمية الكبرى للقاء المباشر بين “قائدي النزاع”، كما دعت. لوضع خارطة طريق “الإيقاد” لحل الأزمة في السودان.!! لاحظ “لقائدي النزاع” دي؟. هذا النزاع بين مَن ومَن ؟. أيضاً عجزوا أن يسمّوه تمرداً عمداً لأنهم إذا فعلوا ذلك وجب عليهم الانحياز للدولة ومؤسساتها التي تمردت عليها قوات تتبع لها، ولكن لأن أجندتهم داعمة وموالية للتمرد يمارسون مثل هذا الخداع “قائدي النزاع”. نواصل.

عادل الباز

موقف المنظمات الإقليمية والدولية من حرب السودان (2/2)
1
بالأمس نظرنا في مواقف المنظمات والاتحادات الإقليمية من الحرب في السودان، ورأينا كيف عجزت كلها أن تسمي قوات الدعم قوات متمردة وطفقت في كل بياناتها تتحدث عن “نزاع مسلح” وتارة عن “قائدي النزاع” وأخرى “طرفي النزاع”، بل وسعت منظمة الإيغاد لشرعنة وجود مليشيا الدعم السريع ومنحها شرعية إقليمية وذلك باستضافة زعيم الجنجويد حميدتي.
2
اليوم ننظر في موقف المنظمات الدولية وموقفها من الحرب في السودان، ولنبدأ بمواقف مجلس الأمن عبر جلساته وقراراته المختلفة. خلال الفترة منذ بداية الحرب في 15 أبريل (2023) حتى الآن أغسطس (2024)، خصص مجلس الأمن غير الموقر 31 (واحد وثلاثون جلسة)، عليك أن تعلم عزيزى القارئ أن 21 جلسة من تلك الـ31 جلسة خُصصت للحرب في السودان بينما خُصصت (6 جلسات) لمناقشة أوضاع بعثة يونتماس (UNITAMS) و4 جلسات لبعثة يونسيفا (UNISFA)، أي والله، صدق أو لا تصدق !! 21 (واحد وعشرون جلسة) كأن الحرب العالمية الثالثة توشك أن تندلع في السودان، وذلك رقم يضاهي ما عقد في حرب البوسنة وينافس حرب العراق وقد يتفوق على حرب غزة الحالية.!!ّ تُرى هل السودان مهم لهذه الدرجة وهل هو فعلاً مهدد للأمن والسلم العالميين لهذه الدرجة.
3
كانت أغلب هذه الجلسات عبارة عن إعلان مواقف ومحاولات ضغط من حاملة القلم بريطانيا لكي يستجيب السودان لضغوطها والضغوط الأمريكية الإماراتية إما لوقف الحرب، وإما مناشدات فارغة، أو هي جلسات استماع مغلقة للتداول بين الأعضاء بشأن السودان. في جلسة واحدة امتنعت روسيا عن اتخاذ أي قرار في موضوع وقف إطلاق النار في رمضان الماضي.
ظل موقف مجلس الأمن تحت إمرة بريطانيا التي عملت كمحامٍ دولي للجنجويد، ومن خلال أربع مواقف يتضح مدى الانحياز البريطاني للمليشيات، الأول: مسارعتها بأخذ أزمة السودان إلى مجلس الأمن، فبعد ثلاث أيام فقط من اندلاع القتال أي في 17 أبريل 2023 دخلت أزمة السودان ردهات مجلس الأمن، ثم توالت الجلسات التي لا تكاد تنتهي حتى اليوم.
الثاني: هو رفضها لأي إدانة أو ما يشي بأنه إدانة للجنجويد عبر كل جلسات مجلس الأمن الـ(31).
ثالثاً: هو موقفها من تقرير لجنة الخبراء التي كونها المجلس نفسه وخرجت اللجنة بحقائق ووقائع تدين المليشيات وتثبت التمويل الإماراتي للحرب ولكن حاملة القلم (حمالة الحطب) سعت لركن التقرير في أقصى زاوية في أدراج مجلس الأمن حتى لم يعد أحد يذكره سوى سفيرنا الحارث إدريس.
رابعاً: ساهمت حاملة القلم في عرقلة شكوى السودان للمجلس حول الدور الإماراتي في الحرب، ولا زالت الشكوى معلقة بأسباب واهية ولم ينظرها المجلس.
يتضح من السرد أعلاه، رغم مسارعة مجلس الأمن بالتدخل في الأزمة السودانية منذ أيامها الأولى إلا أنه ظل موالياً لمليشيات تابعة لإرادة دول الاستعمار القديم والحديث والمستحدث.!!
4
أما الأمم المتحدة فلقد صبت جل اهتمامها على الجانب الإنساني والحقوقي مع الدعوات المتكررة لوقف القتال، والأعجب في موقفها أنها تساوي بين الحكومة التي تعترف بها والمليشيا المتمردة عليها معاً.!! دي تجي كيف؟.
في اهتمامها بالجانب الإنساني والإغاثي، أكثر مارتن غريفث منسق الشئون الإنسانية من الدعوات لوقف القتال وفتح المسارات للإغاثة، دون أن يتجرأ ويقول من الذي يعرقل وصول الإغاثة ويقطع الطريق وينهب الإغاثة نفسها.!!
5
في الجانب الحقوقي تولى مجلس حقوق الإنسان بجنيف ملف السودان بعد أقل من خمسة أشهر لاندلاع الحرب حين تقدمت في 5 أكتوبر 2023 كل من الولايات المتحدة وألمانيا وبريطانيا والنرويج بطلب لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في جنيف، لإرسال بعثة خبراء تابعة للأمم المتحدة إلى السودان لمراقبة خروقات حقوق الإنسان، والبحث عن جرائم محتملة ارتكبت ضد النساء واللاجئين والأطفال. وصوّتت 19 دولة بالموافقة لصالح القرار، فيما رفضته 16 دولة، وامتنعت 3 دول عن التصويت. ودعا القرار أطراف النزاع إلى التعاون بصورة كاملة مع بعثة تقصي الحقائق في أداء عملها. وحثّ المجتمع الدولي على أن يقدم الدعم الكامل للبعثة في سبيل تنفيذ ولايتها مدتها عام.
منذ أن كونت البعثة في التاريخ أعلاه برئاسة السيد محمد شندي عثمان ظلت تصدر البيانات وتتقصى حول الحقائق الواضحة ولكنها أصيبت ببكم مفاجئ ولم تعلن للعالم نتائج تحقيقاتها التي قاربت العام وهو كل الزمن المخصص لها. وسبب هذه التلكؤ لعلمها أنها لو قدمت تقريرها بصدق وأمانة لاكتشف العالم حقيقة المليشيا التي يُغطي عليها ويرفض إدانتها لجرائمها التي تدينها كل القوانين والشرائع الأرضية والسماوية إلا مجلس الأمن ومجلس حقوق الإنسان.!!
6
يتضح من السرد أعلاه أن هذا العالم ومنظماته الإقليمية والدولية كلها خانت مواثيقها وقيمها التي كان ينبغي أن تحرسها، وأصبحت تعمل باتجاه مصالحها وتحالفاتها وهي أبعد من أن تكون منابر لإرساء قيم العدالة أو السعي لترسيخ الأمن والسلم في العالم، لقد انعدم ضميرها الإنساني إن كان لها أصلاً، وأصدق دليل هو ما يجري الآن أمام انظار العالم كله في غزة، شعب كامل يُباد على الهواء مباشرة والعالم يتفرج.!! أفبعد ما يجري في غزة يمكن أن يجادل أحد بأن هذه الخرائب الظالمة يمكنها أن تحقق عدالة أو سلاماً أو أن تُحِقُ حقاً من حقوق الإنسان.!!

عادل الباز

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • أكاذيب "عاكف ومرسي" في حكايات "هيثم أبو خليل"
  • العرفي: هناك ضغوط لعدد من الدول لإنهاء أزمة المركزي بأسرع وقت
  • الإفطار كل صباح.. طبيب يكشف العادات الأكثر صحية لمرضى القلب
  • كيف استقبل محبو حلمي التوني خبر وفاته؟.. وداعا صاحب حكايات التراث الشعبي
  • الفيوم: توعية 1300 مواطن خلال فاعليات جلسات الدوار بقرى "حياة كريمة"
  • حشد الشعب السوداني لوقف الحرب نحو دعوة للسلام والاستقرار
  • بكري: تطاول السفهاء على رموز الدين الإسلامي والمسيحي على السوشيال ميديا جريمة
  • «حقائق وأسرار» يكشف تفاصيل رفض بلجيكا استضافة مباراة الكيان الصهيوني ببروكسل
  • للحديث عن التنمية الزراعية.. «حقائق وأسرار» يستضيف الخبير الزراعي عادل زيدان
  • موقف المنظمات الإقليمية والدولية من حرب السودان