سرايا - نقلت صحيفة "نيويورك تايمز" عن 3 مسؤولين إيرانيين مطلعين، بأن المرشد الأعلى في إيران علي خامنئي أمر بضرب إسرائيل مباشرة رداً على اغتيال رئيس المكتب السياسي في حركة حماس إسماعيل هنية.

ولفت الى أن خامنئي أصدر أوامره في اجتماع طارئ للمجلس الأعلى للأمن القومي.

ونقلت "نيويورك تايمز" عن مسؤولين إيرانيين، بأن القادة يدرسون ش هجوم بمسيرات وصواريخ على أهداف عسكرية بمحيط تل أبيب وحيفا، ومن بين الخيارات هجوم منسق من إيران واليمن وسوريا والعراق لتحقيق أقصى تأثير.



وأشار المسؤولين الى أن خامنئي أمر الحرس الثوري والجيش بإعداد خطط للهجوم والدفاع إذا توسعت الحرب، وأكدوا بأن إيران ستحرص على تجنب ضرب الأهداف المدنية في أي هجوم على إسرائيل.

وكان رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو قال: في خطاب متلفز، مساء اليوم الأربعاء، أن إسرائيل مستعدة لجميع الاحتمالات، في أعقاب اغتيال إسماعيل هنية بطهران، والقائد العسكري في حزب الله فؤاد شكر ببيروت.

ولم يذكر نتنياهو عملية اغتيال هنية، لكنه قال "إن إسرائيل وجهت ضربات لوكلاء إيران"، على حد تعبيره، وإنها قتلت من وصفه بأنه نائب للأمين العام لحزب الله حسن نصر الله، في إشارة إلى فؤاد شكر، محملا إياه مسؤولية الهجمات على الجبهة الشمالية.

وأكد نتنياهو، في كلمته، أن إسرائيل تتأهب لجميع الاحتمالات، محذراً الإسرائيليين من أن الأيام المقبلة ستكون صعبة، فمنذ الهجوم في بيروت سمعنا تهديدات من كل الجبهات.

وقال إنه لم ولن يخضع لأي ضغوط بشأن إيقاف الحرب في قطاع غزة، وأضاف لو كنت خضعت لها لما قتلنا مسؤولي حماس أو سيطرنا على محور فيلادلفيا ومعبر رفح، وفق وصفه.

ونقلت هيئة البث العبرية الرسمية أن التقديرات في إسرائيل تشير إلى أن الرد متوقع خلال أيام، لكن ليس واضحا كيف سيكون وما نطاقه.

وأضافت الهيئة أن إسرائيل تستعد لمواجهة انتقام مشترك ينطلق من الأراضي الإيرانية واللبنانية وربما اليمنية.


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

كاتب: الغرب يتجنب معاقبة نتنياهو خوفا على إسرائيل

قال أكرم عطا الله الكاتب والباحث السياسي، إن في تقرير سرب قبل عاميين حين كان يتم تشكيل حكومة بنيامين نتنياهو، ورد فيه تسجيل صوتي لوزير المالية الحالي، بتسليل سموتريتش الشريك الأقرب للنتنياهو في الحكومة الحالية ي يقول «نتنياهو كاذب»، وأوضح «عطا الله»، أن كل من يعمل مع نتنياهو يعرف هذه الصفة وهو كاذب بلا حدود.

وأضاف «عطا الله» خلال مقابلة في برنامج «10 دوانينج ستريت» الذي تقدمه الإعلامية «جومانا هاشم» على فضائية «القاهرة الإخبارية»، أنه عندما وصل نتنياهو إلى رئاسة الحكومة في عام 1996، قام جهاز المخابرات باستدعاء الخبير النفسي، ديفيد كيمحي لكي يقدم تقريراً عن نتنياهو لمعرفة تركيبته النفسية، وفي عام 2018 صدر تقريراً عن صفات نتنياهو وردت فيها أنه يعاني من البارانويا، و يعتبر نفسه الأب الروحي لكل الإسرائيليين في داخل أراضي فلسطين المحتلة وخارجها، ويشعر بأنه الأدري بمصلحة  إسرائيل على عكس كل السياسين فيها.

وأشار الكاتب والباحث السياسي، أن كل الدول الغربية الحليفة لإسرائيل على اضطلاع بهذه المعلومات عن نتنياهو، ولكنها تجد صعوبة في التعاطي معه، فعلى الرغم من أنه تؤكد أنها متكفلة بحمايتها لأخر طلقة تنتجها إلا أن تشعر بأزمة مع نتنياهو، الذي إذ ما أرادت أن تعاقبه، عليها أن تذهب باتجاه عقاب يمس إسرائيل وهذه خطوط حمراء.

مقالات مشابهة

  • "أربعون هنية".. ووقت إيران "المناسب وغير المناسب"
  • خبير: هجوم إسرائيل على الدفاع المدني اللبناني نتج عنه وفاة 3 أشخاص
  • ‏نتنياهو: الذراع الأقوى لإيران هي حزب الله وقد وجهت أوامري للجيش وأجهزة الأمن للاستعداد لتغيير هذا الواقع
  • ‏نائب القائد العام للحرس الثوري الإيراني: رد ⁧إيران⁩ على اغتيال هنية سيكون في التوقيت المناسب
  • ‏حزب الله يعلن عن قصف كريات شمونة شمالي إسرائيل بصواريخ من طراز "فلق
  • مدير الاستخبارات البريطانية: أشك أن إيران ستحاول الانتقام لاغتيال إسماعيل هنية
  • رئيس المخابرات البريطانية: إيران لا تزال تعتزم الثأر لمقتل هنية
  • رئيس المخابرات البريطانية: إيران تعتزم الثأر لمقتل إسماعيل هنية
  • هجوم بريّ ضد لبنان.. هذا ما تُخطط له إسرائيل!
  • كاتب: الغرب يتجنب معاقبة نتنياهو خوفا على إسرائيل