قد يشهد المهاجرون غير النظاميين، الذين أُنقذوا في البحر أثناء محاولتهم الوصول إلى إيطاليا، نقلهم إلى ألبانيا ابتداءً من شهر آب بينما تتم معالجة طلبات لجوئهم بموجب اتفاق اُعتبر مثيرا للجدل.

اعلان

وأعلنت رئيسة الوزراء الإيطالية، جيورجيا ميلوني، خلال زيارتها لألبانيا الشهر الماضي، أنّ المركزين المُصمّميّن لإيواء المهاجرين سيكونان جاهزين لاستضافة أول 1000 شخص بحلول غرة آب/أغسطس.

وسيُنقل المهاجرون الباحثون عن اللجوء في إيطاليا إلى ذلك البلد البلقاني الصغير في انتظار قرارات تسوية وضعياتهم. ولكن مع اقتراب هذا التاريخ، تتواصل أعمال البناء على قدم وساق في أحد المراكز، مما يشكّك في جاهزيته في الوقت المناسب.

وينص اتفاق، مدّته 5 سنوات، وقّعته ميلوني ونظيرها الألباني، إيدي راما، في نوفمبر الماضي، على إيواء ما يصل إلى 3000 مهاجرا يلتقطهم خفر السواحل الإيطالي في المياه الدولية كل شهر. وسوف يتم فحصهم في البداية على متن السفن التي أنقذتهم، قبل إرسالهم إلى ألبانيا لإجراء فحص إضافي.

مركز للمهاجرين في ميناء شنغجين، شمال غرب ألبانيا (25 يوليو 2024) Vlasov Sulaj/Copyright 2024 The AP. All rights reserved

وقال سفير إيطاليا لدى ألبانيا، فابريزيو بوتشي، لوكالة أسوشيتد برس إن المراكز ستأوي الرجال البالغين فقط. سيتم إيواء الأشخاص الذين يعتبرون من الفئات الضعيفة، مثل النساء والأطفال والمسنّين والمرضى أو ضحايا التعذيب، في إيطاليا.

وقال السفير إنّه لن يتم فصل أفراد العائلات عن بعضها البعض. كما سيحتفظ كل من يُرسل إلى ألبانيا بحقه، بموجب القانون الدولي وقانون الاتحاد الأوروبي، في تقديم طلب اللجوء في إيطاليا أين يتم معالجة الطلبات.

وقد يصل العدد السّنوي لمن سيُحوّلون نحو ألبانيا إلى 36000 مهاجرا نظراً لاستغراق معالجة كل طلب حوالي الشّهر. وبيّن السفير أنّ من يُرفض طلبه سيُرحّل مباشرة من ألبانيا. كما أيّدت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، الاتفاق واعتبرته مثالا يحتذى به لـ "التفكير خارج الصندوق" في معالجة قضية الهجرة إلى الاتحاد الأوروبي.

ملف الهجرة على رأس أجندة اليوم الثاني من قمة السبع في إيطالياالاتحاد الأوروبي يوافق على ميثاق جديد للهجرة على أمل دحر شعبية اليمين المتطرف المتزايدةالمستشار الألماني شولتس يتعهد بالتعامل بشكل أفضل مع مشكلة الهجرة غير النظاميةأبرز النقاط في الاتفاق الأوروبي الجديد لإصلاح نظام اللجوء والهجرة

وسيكلّف المركزان في ألبانيا إيطاليا 670 مليون يورو على مدى خمس سنوات. وستتولّى إيطاليا إدارة المنشأتين بالكامل، وسيخضع كلا المركزين للولاية القضائية الإيطالية، بينما سيوفّر الحراس الألبان الأمن الخارجي.

 من جهتها، انتقدت جماعات حقوق الإنسان الاتفاق واصفة إياه بالسّابقة الخطيرة. وقالت لجنة الإنقاذ الدولية (IRC) في بيان صدر يوم 23 يوليو إنّها تُسلّط الضوء على "المخاطر المرتبطة بالمخطّط وتحُثّ الاتحاد الأوروبي ودوله الأعضاء على عدم استخدام هذا النموذج الخطير كمخطّط لمقارباتهم الخاصة باللجوء والهجرة". وفي وقت سابق من هذا العام، وصفت لجنة الإنقاذ الدولية الاتفاق بأنّه "مكلف وقاسٍ ويؤدّي إلى نتائج عكسية".

أحد المركزين طور البناء في جيادر، شمال غرب ألبانيا (25 يوليو 2024) Vlasov Sulaj/Copyright 2024 The AP. All rights reserved

وهذه ليست المرة الأولى التي تسعى فيها دولة ما إلى الاستعانة بمصادر خارجية لإيواء طالبي اللجوء. فقد ألغى رئيس الوزراء البريطاني الجديد كير ستارمر خطة حكومة المحافظين السابقة التي تعرضت لانتقادات كثيرة لإرسال بعض المهاجرين إلى رواندا لمعالجة طلبات لجوئهم. وقالت وزيرة الداخلية الجديدة إيفيت كوبر إن تكلفة الخطة البالغة قيمتها أقل من 900 يورو للخطة كانت "أكثر إهدار صادم لأموال دافعي الضرائب رأيته في حياتي".

وبعيدًا عن الجدل الذي أثارته هذه الصفقة، يعاني سكان القرية المجاورة لمركز الإيواء، من الدخل المنخفض. ومع ندرة فرص العمل المحليّة، هاجر أكثر من ثلثي السكان إلى بلدان أوروبية أخرى على مدى السنوات الثلاثين الماضية. وقال بعض السكان المحليين إنهم يشعرون بالتقارب مع الوافدين المحتملين.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية إسماعيل هنية: ماذا نعرف عنه وما هي أبرز المحطات الرئيسية في حياته؟ هاريس تحظى بدعم 80% من الديمقراطيين بعد انسحاب بايدن حماس: اغتيال إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي للحركة في طهران أزمة المهاجرين ألبانيا إيطاليا منظمات غير حكومية مهاجرون اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. حماس: اغتيال إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي للحركة في طهران يعرض الآن Next حزب الله يؤكد مقتل القائد الكبير فؤاد شكر بعد غارة إسرائيلية استهدفته في الضاحية الجنوبية لبيروت يعرض الآن Next إسماعيل هنية: ماذا نعرف عنه وما هي أبرز المحطات الرئيسية في حياته؟ يعرض الآن Next الأمم المتحدة: عنف جنسي واغتصاب وحرمان من النوم والماء وصعق بالكهرباء.. تعذيب إسرائيل للفلسطينيين يعرض الآن Next ”الشعب يريد كتائب القسام“.. مئات الفلسطينيّين يتظاهرون في الضفة الغربية تنديداً باغتيال إسماعيل هنية اعلانالاكثر قراءة باريس 2024: بعد شبكة القطارات السريعة.. مخربو الليل يستهدفون كوابل الألياف الضوئية لشركات اتصالات شاهد: حريق هائل يدمر 350 ألف فدان ويجبر السلطات على إجلاء الآلاف في شمال كاليفورنيا نجم ريال مدريد مبابي يشتري أسهما في نادي كرة قدم خاص بقيمة 20 مليون يورو الإمارات وإسرائيل توسعان قواعد تجسس في جزيرة سقطرى اليمنية عواصف قوية وريح عاتية وأمطار غزيرة تضرب لاتفيا وتسبب بفيضانات عارمة اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم إسماعيل هنية حركة حماس فلسطين دونالد ترامب البلقان إيطاليا إيران الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024 كامالا هاريس حرائق غابات الصراع الإسرائيلي الفلسطيني مقدونيا الشمالية Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: إسماعيل هنية حركة حماس فلسطين دونالد ترامب البلقان إيطاليا إسماعيل هنية حركة حماس فلسطين دونالد ترامب البلقان إيطاليا أزمة المهاجرين ألبانيا إيطاليا منظمات غير حكومية مهاجرون إسماعيل هنية حركة حماس فلسطين دونالد ترامب البلقان إيطاليا إيران الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024 كامالا هاريس حرائق غابات الصراع الإسرائيلي الفلسطيني مقدونيا الشمالية السياسة الأوروبية إسماعیل هنیة یعرض الآن Next فی إیطالیا

إقرأ أيضاً:

هل "بي بي سي" متحيزة ضد إسرائيل؟ تقرير يتهمها بعدم الموضوعية والتحامل على تل أبيب

نشرت صحيفة "تلغراف" تقريراً ادعى أن تغطية هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" للحرب الإسرائيلية كانت منحازة بشدة ضد إسرائيل.

اعلان

استند التقرير إلى أربعة أشهر من تحليل تغطية "بي بي سي" عبر التلفزيون والإذاعة والمنصات الأخرى، ولخص إلى أنها انتهكت إرشاداتها التحريرية الخاصة بالحياد أكثر من 1500 مرة.

قاد البحث المحامي البريطاني تريفور أسيرسون، وقد ساهم في إنتاجه فريق من حوالي 20 محامياً و20 عالم بيانات، وتمّ استخدام الذكاء الاصطناعي لتحليل تسعة ملايين كلمة من إنتاج هيئة الإذاعة البريطانية.

وأشار التقرير إلى أن بعض الصحفيين الذين استعانت بهم "بي بي سي" في تغطيتها للحرب الإسرائيلية على غزة قد أظهروا في السابق تعاطفًا مع حماس.

الفلسطينيون يفرون من شرق خان يونس إلى غربه، قطاع غزة، خلال القصف الإسرائيلي المستمر، السبت 2 ديسمبر 2023.Fatima Shbair/ AP

وزعم التقرير أن عددًا من مراسلي "بي بي سي" أظهروا عداءً شديدًا ضد إسرائيل. كما اتهم المحرر الدولي جيرمي بوين بتبرير أنشطة حماس ومقارنة إسرائيل بروسيا.

ووجد البحث أن استخدام كلمة "إسرائيل" ارتبط بـ"جرائم حرب" أربعة أضعاف ما ارتبط به استخدام كلمة "حماس" وبـ"جرائم إبادة جماعية" أكثر بـ14 مرة وبـ"انتهاك القانون الدولي" أكثر بستة أضعاف.

من جهتها، قالت هيئة الإذاعة البريطانية إنها ”ستنظر بعناية“ في التقرير، الذي تم تقديمه إلى تيم ديفي، مديرها العام، وسمير شاه، رئيس مجلس إدارتها، بالإضافة إلى جميع أعضاء مجلس الإدارة.

Related"بلينكن ملاك الموت".. النازحون الفلسطينيون في غزة يعبرون عن استيائهم من زيارة وزير الخارجية الأمريكيالسلطات الصحية في غزة تبدأ حملة تطعيم لمكافحة شلل الأطفال وسط ظروف إنسانية صعبةإسرائيل تُخطّط لسيطرة طويلة الأمد على غزة وتُعيّن عقيدا عسكريا للإشراف على القطاع

وشكك متحدث باسم "بي بي سي" بمنهجية التقرير، لا سيما لجهة اعتماده الشديد على الذكاء الاصطناعي لتحليل الحيادية، وتفسيره للمبادئ التوجيهية التحريرية لـ"بي بي سي"، مضيفاً: "لا نعتقد أنه يمكن تقييم التغطية فقط من خلال كلمات معينة منفصلة عن السياق".

وأشار إلى أن "بي بي سي" مطالبة بتحقيق الحياد، بدلاً من ”التعاطف المتوازن“ المقترح في التقرير، مضيفاً: "نعتقد أن مراسلينا المطلعين والمتفانين يحققون ذلك، على الرغم من طبيعة الصراع المعقدة والصعبة للغاية".

وأكد أنه سيتمّ الرد مباشرةً على معدي التقرير حالما يتسنى لهم الوقت لدراسته بالتفصيل.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية حرب غزة: قصف يتجه لطي عامه الأول دونه هدنة بعيدة المنال وإطلاق نار على جسر الملك حسين يهز إسرائيل للعام الثاني.. أطفال غزة بلا مدارس والحرب تُلقنهم دروس البقاء فقدت شعرها وتتمنى الموت.. سما طبيل قصة طفلة فلسطينية دمرتها الحرب على غزة نفسيا وجسديا إسرائيل غزة إعلام بريطانيا الصراع الإسرائيلي الفلسطيني تضليل ـ تضليل إعلامي اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next حرب غزة: قصف يتجه لطي عامه الأول دونه هدنة بعيدة المنال وإطلاق نار على جسر الملك حسين يهز إسرائيل يعرض الآن Next واشنطن تتهم إيران بنقل صواريخ باليستية إلى روسيا وطهران تنفي يعرض الآن Next روسيا تكثف ضرباتها: مقتل شخصين وإصابة 4 في غارات ليلية على سومي يعرض الآن Next الشرطة الأميركية تبدأ ملاحقة مشتبه في إطلاق نار بولاية كنتاكي أوقع 7 جرحى يعرض الآن Next مقتل 3 من عناصر الأمن الإسرائيلي في حادث إطلاق نار على معبر الملك حسين بين إسرائيل والأردن اعلانالاكثر قراءة أوكرانيا: روسيا شنت علينا هجوما بـ67 طائرة مسيرة الليلة الماضية رئيس جهاز الشاباك السابق يهاجم نتنياهو: مصر أغرقت الأنفاق بطلب من إسرائيل وتهريب الأسلحة قليل جدا زيلينسكي يكشف "أهدافا" داخل روسيا يريد ضربها بالأسلحة الغربية البعيدة المدى محكمة الاتحاد الأوروبي تعلّق قرار حظر دواء "أوكاليفا" لعلاج مرض الكبد المناعي الذاتي فضيحة غرامية تطيح بوزير الثقافة الإيطالي.. وميلوني تصفه بالرجل "الأمين" اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم غزة روسيا ضحايا أوروبا الأردن الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الحرب في أوكرانيا اسكتلندا حرائق إيطاليا يهود حركة حماس Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • هل "بي بي سي" متحيزة ضد إسرائيل؟ تقرير يتهمها بعدم الموضوعية والتحامل على تل أبيب
  • مدير الاستخبارات البريطانية: أشك أن إيران ستحاول الانتقام لاغتيال إسماعيل هنية
  • أحمد موسى يعرض فيديو له أذاعه التلفزيون الإسرائيلي.. "يتابعوني بدقة" (فيديو)
  • رئيس المخابرات البريطانية: إيران تعتزم الثأر لمقتل إسماعيل هنية
  • الجنائية الدولية تسقط قضيتها ضد الشهيد إسماعيل هنية
  • قرار أخير من الجنائية الدولية بحق الشهيد إسماعيل هنية
  • الجنائية الدولية تسقط قضية ضد إسماعيل هنية
  • الجنائية الدولية تسقط قضية ضد إسماعيل هنية بعد اغتياله في طهران
  • الجنائية الدولية تسقط قضيتها ضد إسماعيل هنية
  • شمال إيطاليا يواجه فيضانات كارثية والبحث جار عن رجل مفقود