بوابة الفجر:
2024-09-09@01:22:18 GMT

تدشين أواني واجتماع كهنة بميت غمر

تاريخ النشر: 1st, August 2024 GMT

صلى نيافة الأنبا صليب أسقف ميت غمر ودقادوس وبلاد الشرقية، القداس الإلهي بكنيسة السيدة العذراء في كفر داود مطر التابع للإيبارشية، وخلاله دشن عددًا من الأواني لخدمة المذبح بالكنيسة ذاتها.

هذا وعقب القداس عقد مجمع كهنة الإيبارشية اجتماعهم الدوري، بحضور نيافة الأنبا صليب، حيث ألقى نيافته كلمة، كما ألقى الدكتور ميخائيل مينا المحاضر بالكليات الإكليريكية محاضرة عن "أساسيات اللغة اليونانية"، تلاها مناقشة بعض الترتيبات الخاصة بالخدمة الرعوية خلال الفترة المقبلة، وأيضًا هنأ الآباء نيافته بمناسبة الذكرى الخامسة عشر لسيامته أسقفًا.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: أسقف ميت غمر الأنبا صليب كنيسة السيدة العذراء

إقرأ أيضاً:

انطلاق احتفالات «دير الأنبا برسوم العريان» اليوم

تنطلق احتفالات دير الأنبا برسوم العريان التابع لإيبارشية حلوان والمعصرة، اليوم، برئاسة الأنبا ميخائيل، أسقف الإيبارشية ورئيس الدير، وتستمر الاحتفالات حتى الاحتفال بعيد الصليب.

برنامج الاحتفال 

تقام احتفالات مولد دير الأنبا برسوم في الفترة من 7 سبتمبر وحتى الجمعة 27 من الشهر الجاري، حيث انطلقت القداسات اليوم ضمن برنامج الاحتفال الذي وضعته الإيبارشية على أن تبدأ النهضة مساء اليوم بالعشية الساعة 5:30 مساء، والكورال في الـ7 مساء، والكلمة الروحية لأحد المطارنة أو الأساقفة أو كهنة الإيبارشية. 

وتتضمن الاحتفالات مشاركة المسيحيين والمسلمين حيث يحظى الأنبا برسوم بمكانة خاصة في قلوبهم، كما تضم الاحتفالات الجانب الشعبي حيث يفترش الباعة حول لدير لبيع الأكلات التي يشتهر بها المولد مثل الفسيخ والملوخية المجففة والحمص والسوداني فضلا عن دق الصلبان أحد أشهر عادات الأقباط في الموالد.

مظاهر الاحتفالات بمولد الأنبا برسوم العريان  

ويستمر الاحتفال على مدار 20 يوماً يجتمع فيهم الأقباط في الدير القبطي بحلوان ممسكين بشمعوهم ويصلون ويحتفلون بعيد الأنبا الأنبا برسوم العريان ويطوف الشمامسة ممسكين بأيقونة القديس في الكنيسة مرددين التسابيح ورائحة البخور تفوح وسط الاحتفالات السنوية بالقديس.

ويشارك في الاحتفالات عدد من المطارنة والأساقفة حيث يلقي كلا منهم كلمة روحية خلال أيام الاحتفال، وفي أول أيام الاحتفال يلقي الأنبا بسنتي أسقف أبنوب والفتح كلمة روحية ثم يتوالى المطارنة والأساقفة والكهنة وقفا لبرنامج الاحتفال.

مقالات مشابهة

  • المشاريع احتفلت بالمولد النبوي الشريف برعاية ميقاتي
  • البابا تواضروس الثانى يلتقي الأساقفة العموم بالقاهرة
  • ميقاتي يستنكر استهداف الدفاع المدني في الجنوب.. واجتماع طارئ الإثنين في السرايا
  • انطلاق احتفالات «دير الأنبا برسوم العريان» اليوم
  • الأنبا توما يترأس القداس الإلهي لمجموعات الكشافة لراحة نفس المنتقلة مريم ميشيل
  • الأنبا باخوم يشارك في لقاء رابطة السيدات الكاثوليك بمصر
  • بعض من الاساقفة يشاركون مؤتمر لجنة التكريس البتولي بعنوان "التوازن في حياة المكرسة"
  • «المجمع المقدس» ينظم مؤتمرا للمكرسات بالعبور
  • الأنبا توما حبيب يترأس القداس الإلهي لمجموعات الكشافة
  • تأجيل زيادة إنتاج النفط.. واجتماع لـأوبك بلس في ديسمبر