لندن – كشف باحثو جامعة كوليدج لندن عن طريقة فعالة لتسريع تشخيص السرطان بين الأشخاص الذين يعانون من آلام في المعدة أو انتفاخ البطن.

ويتم إحالة معظم مرضى آلام المعدة أو انتفاخ البطن إلى الطبيب العام لإجراء فحوصات الدم. ومع ذلك، لا يُعرف مدى قدرة فحوصات الدم الروتينية على التنبؤ بخطر الإصابة بالسرطان.

وبهذا الصدد، درس الباحثون بيانات أكثر من 400 ألف شخص تبلغ أعمارهم 30 عاما أو أكثر في المملكة المتحدة، زاروا طبيبا عاما بسبب آلام في المعدة، وكذلك أكثر من 50 ألف مريض زاروا الطبيب بسبب الانتفاخ.

ووجد الفريق أنه في 19 اختبار دم شائع الاستخدام، ارتبطت النتائج غير الطبيعية بارتفاع خطر تشخيص الإصابة بالسرطان في غضون عام.

وقدرت الدراسة أنه إذا تم أخذ هذه النتائج في الاعتبار، فإن عدد الأشخاص المصابين بالسرطان غير المشخص الذين ستتم إحالتهم للتشخيص العاجل، سيرتفع بنسبة 16%، مقارنة بتقييم خطر الإصابة بالسرطان على أساس الأعراض والعمر والجنس فقط.

وقالت الدكتورة مينا رفيق، المعدة الرئيسية للدراسة، من قسم العلوم السلوكية والصحة في جامعة كوليدج لندن: “تشير دراستنا إلى أنه يمكننا تحسين اكتشاف السرطان من خلال اختبارات الدم المتاحة بالفعل، والتي يتم إجراؤها بشكل روتيني للمرضى الذين يعانون من أعراض غير محددة وسببها غير واضح. ويمكن أن تكون هذه طريقة فعالة وبأسعار معقولة لتحسين التشخيص المبكر للسرطان، وفي بعض الحالات، زيادة احتمالية العلاج الناجح”.

كما وجد الباحثون أن واحدا من كل 50 شخصا (2.2%) ذهبوا إلى الطبيب العام للإبلاغ عن آلام في المعدة، تم تشخيص إصابتهم بالسرطان خلال الأشهر الـ 12 التالية. وكانت النتائج مماثلة لدى الأشخاص الذين يعانون من الانتفاخ.

وتم تقدير خطر الإصابة بالسرطان بنسبة 3.1٪ للرجال في الستينيات من العمر الذين يعانون من آلام في المعدة، ويرتفع الخطر إلى 8.6٪ للرجال في الثمانينيات من العمر.

وتبين أن فقر الدم وارتفاع الصفائح الدموية غير الطبيعي وزيادة العلامات الالتهابية، تنبأت بخطر الإصابة بسرطان غير مشخص لدى الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 30 و59 عاما، ممن يعانون من آلام في البطن أو انتفاخه.

وأضافت الدكتورة: “اختبارات الدم المستخدمة بشكل شائع يمكن أن تعزز بشكل كبير تقييم خطر الإصابة بالسرطان”.

المصدر: ميديكال إكسبريس

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: خطر الإصابة بالسرطان الذین یعانون من آلام فی المعدة

إقرأ أيضاً:

تدعو أفراد المجتمع والشركات للمشاركة في حملة “بك نستمر” طوال شهر أكتوبر

تستعد “القافلة الوردية”، التي تنظمها سنويًا “جمعية أصدقاء مرضى السرطان”، لمواصلة رحلتها التوعوية خلال “شهر التوعية”، الذي يستمر طوال شهر أكتوبر المقبل، حيث دعت مؤسسات وشركات القطاعين الحكومي والخاص، والأفراد، للانضمام إليها في جهد جماعي لمواجهة سرطان الثدي، وحشد الجهود المؤسساتية والمجتمعية تحت شعار “بك نستمر”، بهدف تسليط الضوء على أهمية الكشف المبكر وتعزيز الثقافة الصحية للوقاية من المرض، وتوفير عدة قنوات لدعم الحملة، سواء للمؤسسات الحكومية أو شركات القطاع الخاص، أو للجمهور.

رسائل مؤثرة وواسعة الانتشار
وقالت عائشة الملا، مديرة جمعية أصدقاء مرضى السرطان: “إن التحدي الذي تفرضه مواجهة سرطان الثدي لا يقتصر على الأطباء والممرضين فحسب، بل هو تحدٍّ جماعي يحتاج إلى تضافر جهود كافة قطاعات المجتمع، سواء كانت حكومية أو خاصة. وإن شراكتنا مع القطاعات المختلفة هي مفتاح تعزيز ثقافة الكشف المبكر، وتوفير الموارد والدعم للمرضى، وضمان أن تكون رسائل التوعية مؤثرة وواسعة الانتشار، بحيث تكون كل شركة أو مؤسسة أو فرد من أفراد المجتمع جزءاً من هذه الجهود”.
وأضافت: “نسعى إلى تعزيز ثقافة الدعم المجتمعي المستدامة، حيث لا يقتصر اهتمامنا بسرطان الثدي على شهر أكتوبر فقط، بل نطمح إلى خلق بيئة دعم متواصلة للمرضى وعائلاتهم طوال العام، ونعمل لتطوير برامج شاملة تُعنى بالجانب النفسي والاجتماعي للمرضى، وتوفير منصات رقمية تمكّننا من التفاعل المباشر مع المجتمع وتقديم الدعم والنصائح، كما أننا ندرك أن الشباب هم قوة مؤثرة في نشر الوعي، لذا نحثهم على أن يكونوا سفراء للتوعية بطرقهم المبدعة وغير التقليدية، من أجل أن نرى جيلاً يلهم الآخرين ويشارك في نشر الوعي بطرق حديثة وفعّالة، ويساهم في تعزيز الجهود المجتمعية لمواجهة سرطان الثدي”.

الشركات.. استثمار في الصحة والدعم
وتدعو “جمعية أصدقاء مرضى السرطان” الشركات والمؤسسات من القطاعين الحكومي والخاص إلى المشاركة في مكافحة سرطان الثدي من خلال دعم مبادرات “القافلة الوردية”، حيث تتيح أربعة خيارات للمساهمة في هذه الحملة، وهي “العيادة المتنقلة”، و”اليوم الصحي”، و”المحاضرات التوعوية”، و”العيادات المصغرة”، وتتيح الجمعية فرصة حجز هذه الخدمات من خلال التواصل على الإيميل: jamila@pinkcaravan.ae، أو hana@pinkcaravan.ae.

العيادة المتنقلة واليوم الصحي
توفر “القافلة الوردية” للشركات فرصة حجز “عيادة متنقلة” لتقديم فحوصات ماموغرام مجانية لـ 20 من موظفاتها وعاملاتها اللواتي تتجاوز أعمارهن 40 سنة، إلى جانب تقديم الفحوصات الطبية السريرية لـ 60 موظفة ممن تتجاوز أعمارهن 20 عاماً.
كما تقدم القافلة مبادرة “اليوم الصحي” التي تستهدف كوادر المؤسسات الخاصة والحكومية، وتتضمن مجموعة من الندوات الافتراضية، بالإضافة إلى توزيع مجموعة من القسائم لإجراء فحوصات الماموغرام وإجراء فحوصات طبية سريرية لـ 60 موظفة ممن تتجاوز أعمارهن 20 سنة.

المحاضرات التوعوية والعيادات المصغرة.. درهم وقاية خير من قنطار علاج
وتتيح “القافلة الوردية” إمكانية الاستفادة من برنامج “المحاضرات التوعوية” المخصص للرجال والنساء الذي تنظمه على أرض الواقع وعن بُعد، بهدف توعية الشركات حول أهمية الفحص الذاتي والدوري، والتأكيد على أن الوقاية خير من العلاج، وأن الكشف المبكر عن السرطان في مراحله الأولى يعزز فرص العلاج والشفاء التام من السرطان.
وتوفر القافلة للشركات فرصة الاستفادة من خدمة “العيادة المصغرة” التي تقدم مجموعة متكاملة من الجلسات التوعوية والخدمات الطبية تشمل الفحوص السريرية لـ 60 موظفة ممن تتجاوز أعمارهن 20 سنة، إلى جانب توزيع عدد من القسائم لإجراء فحوصات الماموغرام المجانية في عيادات القافلة الوردية الثابتة والمتنقلة.

شراكات مجتمعية “وردية”
وتؤكد “القافلة الوردية” على أهمية الشراكات المجتمعية في جهود مكافحة السرطان والوقاية منه، وتدعو كافة الشركات والمؤسسات والأسر والأفراد إلى دعم جهودها والمشاركة في الفعاليات التي تنظمها، علماً أنها تخصص كافة التبرعات لتوفير الدعم المادي والمعنوي لمرضى السرطان وعائلاتهم، ويمكن التبرع لصالح عدة خيارات تشمل الصدقة أو الزكاة أو القافلة الوردية، على الرابط التالي: https://www.focp.ae/ar/donate/.

فرصة للأطباء والطلاب
وتفتح “جمعية أصدقاء مرضى السرطان” أبواب التطوع أمام الكوادر الطبية من مختلف التخصصات للمشاركة في حملة “القافلة الوردية”. وتدعو الجمعية الأطباء والممرضات وطلاب كليات الطب والتمريض للانضمام إلى فريق عملها في أكتوبر القادم، للمساهمة في تقديم خدمات طبية مجانية للمجتمع، حيث يمكن للمهتمين بالتطوع التسجيل عبر البريد الإلكتروني: Info@pinkcaravan.ae

“المتجر الوردي” منصة الجمهور لدعم قضية نبيلة
كما تقدم الجمعية فرصة فريدة للأفراد للمساهمة في دعم جهودها من خلال التسوق من المتجر الوردي الإلكتروني www.focp.ae/shop التابع لـ”جمعية أصدقاء مرضى السرطان”، والذي يفتح للجمهور فرصة دعم مبادرات “القافلة الوردية” لمكافحة سرطان الثدي، ويضم المتجر مجموعة متنوعة من المنتجات التي تحمل شعار الحملة.


مقالات مشابهة

  • شديد العدوى.. معلومات عن نوروفيروس بعد تسببه في غلق مزار سياحي شهير بأمريكا
  • أنواع من الخضروات تقيك من الإصابة بالسرطان.. احرص على تناولها
  • 6 أطعمة فعالة لعلاج الأنيميا وتعزيز صحة الدم
  • نقص الكوادر والأدوية يعيق علاج مرضى السرطان في مستشفى هيوا بالسليمانية
  • 5 طرق للتخلص من انتفاخ القولون العصبي بسهولة.. احرص على اتباعها
  • تناول الخضار وسيلة فعالة للوقاية من السرطان
  • هذه الفاكهة تساعد على الشبع والتحكم في نسبة السكر بالدم وعلاج التهابات المعدة
  • الأمم المتحدة: سكان غزة يشكلون 80% من البشر الذين يعانون من الجوع
  • تدعو أفراد المجتمع والشركات للمشاركة في حملة “بك نستمر” طوال شهر أكتوبر
  • 8 أشياء منزلية تزيد من مخاطر الإصابة بالسرطان