شهدت مواقع فرع ثقافة الفيوم، عددا من اللقاءات الثقافية والورش الفنية، ضمن برامج الهيئة العامة لقصور تحت إشراف الكاتب محمد عبدالحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة.

يأتي هذا فى إطار الفعاليات التي ينظمها الفرع تحت إشراف إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، بقصر ثقافة الفيوم وبيوت الثقافة الفرعية.

وفي السياق، شهدت مكتبة الطفل والشباب بمركزسنورس محاضرة بعنوان " تغير المناخ .. أسبابه وكيفية المواجهة " تحدث فيها الدكتور عمر صوفي، والذي قال أن الأنشطة البشرية هي المحرك الرئيسي لتغير المناخ، ويرجع ذلك إلى حرق الوقود الأحفوري مثل الفحم والنفط والغاز حيث تسهم بنحو 75% من التلوث، ويساهم تغيّر المناخ بشكل مباشر في حدوث حالات الطوارئ الإنسانية الناجمة عن موجات الحر وحرائق الغابات والفيضانات والعواصف الاستوائية والأعاصير، التي تتزايد من حيث الحجم والتواتر والشدة، ويفرض ذلك علينا العمل على الحد من التلوث وترشيد الطاقة والمياه وتقليل الغازات المسببة للاحتباس الحرارى، وإستخدام الطاقة النظيفة المتجددة وإعادة تدوير المخلفات.

وفي سياق آخر، شهدت المكتبة أيضا عرض غنائي لفريق الموهوبين من رواد المكتبة احتفالا بذكرى ثورة 23 يوليو، قدم خلاله الأطفال عددا من الفقرات الغنائية، بدأت بالأغاني الوطنية منها "خلي السلاح صاحي، صورة، بلدي" إشراف الفنان إميل الفنس- مشرف الأنشطة الفنية بالمكتبة- تلاها كلمة أحمد حلمي عن ثورة يوليو، وما قدمته للشعب المصري.

"المناخ والأنشطة الخضراء" محاضرة بفرع ثقافة الفيوم 

وعقدت مكتبة الشواشنة محاضرة بعنوان " المناخ والأنشطة الخضراء" تحدثت فيها أمل خالد إبراهيم- أخصائي تعليم الكبار- بمركز محو الأمية بالشواشنة عن الآثار الناتجة عن تغير المناخ منها زيادة مخاطر الجفاف فيما يخص الزراعة ويؤثر بالتالي على المحاصيل ويزيد الجفاف البيئي من ضعف النظم البيئية، فيما شهد بيت ثقافة اطسا محاضرة بعنوان "أهمية القراءة" تحدث فيها عزام عبد الجواد -مدير الموقع- عن تفاصيل مسابقة "مصر تقرأ" موضحا أن القراءة تنير العقل وتزيد الوعي عند الانسان مما يجعله قادرا على التعامل مع الآخرين ويتجنب الوقوع في الأخطاء، فالانسان المثقف يجعلنا نحيا في مجتمع يحترم الآخر ويحافظ على حقوقه. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ثقافة البيئة المناخ الفيوم تغير المناخ ثقافة الفيوم بوابة الوفد جريدة الوفد ثقافة الفیوم

إقرأ أيضاً:

عرق النسا أو التهاب العصب الوركي.. أسبابه وطرق علاجه

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- عرق النسا هو ألم يبدأ في منطقة الظهر ويمتد إلى الساق، ويحدث عندما ينتقل الألم على طول مسار العصب الوركي.

وذكر موقع "healthdirect " الأسترالي، أن العصب الوركي يأتي من جذور الأعصاب في أسفل العمود الفقري، وينتقل عبر الورك، والأرداف، وأسفل الجزء الخلفي من الساق إلى الركبة. وتجدر الإشارة أن فروع العصب الوركي تصل إلى أسفل القدم.

يمكن أن يسبب أي شيء يضغط على العصب الوركي، أو على أحد جذوره العصبية، عرق النسا، وفي غالبية الحالات، تكون المشكلة في العمود الفقري رغم من الشعور بالألم في الساق.

ما الذي يسبب عرق النسا؟

تشمل أسباب عرق النسا كل ما يضغط على العصب الوركي أو جذوره العصبية. وفي غالبية الأحيان، لا ينجم عرق النسا عن أي شيء خطير، ولكن أسبابه قد تعود إلى:

هبوط القرص أو القرص المنفتقإصابة في العمود الفقريالنتوءات العظمية الناتجة عن هشاشة العظامتضييق القناة الشوكيةوجود ورمالخُراجكيفية علاج عرق النسا:

عادة ما يختفي عرق النسا مع مرور الوقت. وعند الإصابة به للمرة الأولى يكون الألم مفاجئاً وشديداً، وقد يحتاج الشخص المصاب إلى الراحة لفترة قصيرة لا تزيد عن يومين، ومن المهم العودة إلى النشاط في أقرب وقت ممكن، لمنع الظهر من أن يصبح متصلبًا وضعيفًا. وينصح بمزاولة العمل بشكل اعتيادي والنشاطات اليومية المعتادة مع أخذ فترات راحة منتظمة وتغيير وضعية الجلوس من وقت لآخر.

وقد تشمل العلاجات الأخرى ما يلي:

أدوية تخفيف الألم مثل الباراسيتامول والأدوية المضادة للالتهاباتكمادات ساخنة أو باردة لتخفيف الألمممارسة التمارين الخفيفة وتمارين التمددالعلاج الطبيعيأدوية لآلام الأعصاب

إذا استمرت الأعراض، فقد يحتاج المريض إلى حقنة في العمود الفقري أو لعملية جراحية.

أدوية وعلاجأمراضأمراض وأدويةنشر الجمعة، 06 سبتمبر / ايلول 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

مقالات مشابهة

  • "أثر التكنولوجيا على الفرد".. ضمن نقاشات ثقافة الفيوم 
  • «غياب السلوكيات الإيجابية».. ندوات توعوية وعروض فنية تقدمها «ثقافة المنوفية»
  • «ثقافة المنوفية»: تنظم 38 نشاطا وفعالية فنية خلال سبتمبر الجاري
  • ثقافة المنوفية تنظم 38 نشاط وفاعلية ثقافية وفنية خلال شهر سبتمبر
  • «تحديات التسوق الرقمي» في محاضرة تثقيفية بمركز طنطا الثقافي
  • مركز أبحاث: اليمن يقف عند مفترق طرق حرج حيث يلتقي تغير المناخ والصراع المسلح (ترجمة خاصة)
  • "خطورة زواج الأقارب والأمراض الوراثية" ضمن نقاشات ثقافة الفيوم
  • تغير المناخ: ساحة معركة جديدة في حرب اليمن المستمرة
  • شهرا يونيو وأغسطس الأكثر سخونة على الإطلاق
  • عرق النسا أو التهاب العصب الوركي.. أسبابه وطرق علاجه