لجريدة عمان:
2024-09-09@01:11:51 GMT

نـقـد الـكـلـيّـات المغـلَـقـة

تاريخ النشر: 31st, July 2024 GMT

لا تـقـدم لـغـة المـطـلـقات والكـليـات المـغـلـقـة أدوات إجـرائـيـة مناسبـة للاسـتـخـدام العلـمي، وللـبحث في ظـواهـر الاجتـماع والتـاريخ والثـقافـة. من البـيـن أن التـعمـيم الغالب على مفاهيـمـها ليس ذا فائـدة لأنـه لا يـقـبـل الانـطـباق على الموضوع الذي يصـفه انـطـباقـا كـليـا إذا كان يمـكنه أن ينـطبـق على أبـعاض فـيه.

وهـو إلى ذلك تعيـيـن يـنـمـط الموضوع المتـنـاول تـنـميطـا يمـنع الفـكـر، تمـامـا، من الـدخـول إليه ورؤيـة عـالمـه الـداخـلي بكـل ما يحـفـل بـه من تـعـدد وتـناقـض واخـتـلاف. في الظـاهر، تبـدو لغـة الكـلـيـات المغـلـقـة وكـأنـها تحـوي مـفاهيـم مجـردة تَـدُلُـنا على مـوضوع مُـتَـصَـوَر، أي على ظاهـرة مـا تُـدرَك بأدوات التـميـيـز النـظـريـة. ولكـن سرعان ما نُـدرك، عنـد التـدقـيق، أنـها لغـة بـرانـيـة عـن كـل تجـريـد نظـري حقـيقي ونـزاعـة إلى الابـتـداه والتـنـميط! إن الفارق كبيـر بين المَـفـهَـمة والتـنـميـط؛ لا تُـلغـي عملـيـةُ المَـفـهمـة ما في المـوضوع - الذي تـتـناولـه - من تـناقـض داخـلي وهـي تبـني عنه مـفـهـوما/ تصـورا، بينما ينـتـهي فـعـل التـنـميط للموضوع المتـنـاول إلى تعلـيـبـه ومـركـزتـه على معـنـى واحـد يتـكـرر ويلـتـغي بـه ما في داخله من تبايـنات.

حـينـما يحـكـم أحـد مـنـا - عـربـيـا ومسلمـا كان أو غـربـيـا - على التـراث العربي الإسلامي، مثـلا، بأنـه متحجـر وجامـد، أو بأنه اجتـهادي وتـراكمي فهـو لا يفعـل، في حقـيقة الأمـر، أكـثـر من إصدار حكـم عـام قـد ينطبـق على جزئـيات في ذلك التـراث ولكنـه لا ينطبق على كـلـيـتـه بالضرورة. وهـو، بهـذا المعنى، تعيـيـن فاسـد حتى من وجهـة نـظر المنـطق الأرسطي ناهـيك بفساده لجهة مجافـاته لحقـيقة تـكوين ذلك التراث وتطـوُره وما يزدحمُ به داخلـه من نـزعات في الفـكـر والنـظر متبايـنة. لذلك، لا يقـدم مثـلُ هـذا التعـيـين للموضوع، المتوسـل للـغـة الكـلـيات، أيَ توصيـف دقـيق لـما ينطوي عليه الموضوع ذاك من وجوه لا يقـوم بينها تَماثُـل البَـتـة؛ وجوه هي، على الأغلب، صورة لاعـتـمال تـيارات متعارضة فـيه تأخذ منـتـوجَه في اتـجاهات متعـددة. إنـه (= التعـيـين) من نوع التـنمـيط الحاجب للإدراك: الذي يُـشعـرك، شكـلـيا، بحيازة تعـريـف عـن الموضوع فـيما هـو يسوق وعـيك نحو الوقـوع في الأغـاليط!

هـذا النـوع من الأحـكام العامـة ومـن حـمـل الكـلام على معاني الإطـلاق والكـليـات المغـلـقـة هـو، على الحقـيقـة، السـائـد في دوائـر الباحثـيـن في الـدراسات العربيـة الإسلاميـة: الكـلاسيكـيـة والحديثـة. وفي هذا يستوي الـدارسون العرب لـه والـدارسون الغربـيـون على غيـر ما يعـتـقـده الكـثيرون من الذين يضعون هـؤلاء في مقابل أولئـك، فـينسُبـون أحـكام القـدح في تراثـنا والحـط منـه إلى الغربـيـين، وأحكـامَ التـلمـيع له والتـبجيـل إلى العـرب والمسلـميـن. نحن لا نـنـفي، طبـعا، أن يكون هناك بعـضٌ من علامـات التـقابُـل والخلاف بين نظرة هـؤلاء ونظرة أولئـك إلى تراث العـروبة والإسلام؛ لأن الأمر يتعلـق، هنا، بفـئـتيـن من الـدارسين لا تـقوم بينهـما وهذا التـراث الذي تدرُسانـه العلاقـةُ عيـنُـها على المستـويـيـن المعـرفي والعاطفـي. لكن نظيـر هـذا التـقابـل نصادفـه حتـى داخل الفـريـق الواحـد منهـما، الأمـر الذي يـوزعُـه - هـو نفـسُـه - على اتـجاهيـن. وما أغـنانا عـن القـول إن المتـخـصصيـن في مجالات تاريخ الفـكـر، والإسلاميـات والـدراسات التـاريخيـة والتـراثـيـة يعـرفون خريطـة توزيـع الآراء من التـراث، داخل ميـدان الاستـشـراق وداخل ميـدان الـدراسات العربيـة للتـراث، وكيف أنـه وُجـد من بين المستـشرقيـن مَـن غَـريَ بتراث العـرب والمسلميـن حتى بات متـعصـبا له منـافـحا عنه أكـثر من أهـله، في الوقـت عيـنه الذي ظل آخَـرون منهم يبحثون في سيرة ذلك التـراث عما يقـيموا بـه الحـجـةَ على العرب والإسلام، فلم يتـوقـف عن كـيـل الشـتائم لنصوصه ومفـكـريـه. في المقابـل، يعـرفـون كيف انقـسم الوعـي العربي على تراثـه ودخل طرفـاه في نـزاع عليه هـادف إلى الاستيـلاء عليه وإنتاج الحُـكـم الفصل فيه؛ بين مَـن حَسـبـوهُ عبئـا على حاضـرنا ومستـقـبلـنا ينبغي التـحرُر منـه، من طريـق طـي صـفحـتـه، ومن نـظروا إليه بحسبـانـه مرجـعَ اليـقيـن عـنـدهم ومـوردَ المعرفـة الحـق والبُـوصلـةَ التي بها يـهتـدون في أدغـال حاضرهـم...

انـتـقـدنـا هـذا الجـدل في مناسبات عـدة، وخاصـة حينما كان يـركَـب صـهـوة السـجال والمهاتَـرَة اللـفـظيـة فيصبح أقـرب ما يكـون إلى المضاربات الإيـديولـوجيـة الرخيصـة. لا يعـنـينـا، هنا، أن نعـود إلى تجـديـد النـظـر في هـذا المضمـون السـجالي فيـه، وإنـما غرضُـنـا أن نقـول إن كـل واحـد من هـؤلاء المُـبـجـلة للتـراث والماضي ومـن أولئـك القادحـة فيه لا يُـنـتج مقالـة فـكريـة في الموضوع، بـل يـنـتصر لـهـدف مـا يـدور في رأسـه باحـثـا في ذلك التـراث عمـا يشـهـد له ويـدُل عليه. إن كـلًّا مـن الفريقـيـن يخـوض في أحـكام عامـة عـن التـراث والماضي مَـبـناها على كلـيـات مغـلـقـة لا وجـود لها في الواقع التاريـخـي، وإنـما منبعُـها ذهـنٌ مـغلَـقٌ وفـقيـرٌ إلى الجـدل وإلى الحس التاريخي. ليس الماضي ورديـا كـلـه ولا كالـحـا كـلـه؛ إن فيـه مـن هـذا ومن ذاك: الصـالح والطـالح، الاجتـهاد والجمـود، التـفكـيـر والتـكـفيـر، التسـامـح والإنكـار، الإبـداع والاتـباع...إلخ، فكيـف يجـوز تظهيـر وجـه واحـد منـه وطمـس الثـاني؟ بعبارة أدق: إنـه ليس كـليـة مغـلـقـة مطلـقـة، بـل هـو بنيـة تنـطوي على جـدليـات مـن التـناقـض والتـفاعـل بحـيـث لا سبيل إلى مـعرفـته من دون الاعـتراف بآثـارها فـيه.

عبدالإله بلقزيز أستاذ الفلسفة بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، وحاصل على جائزة السلطان قابوس للثقافة والفنون والآداب

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

دعاء قضاء الحاجة الذي لا يرد.. سبحان الله رب العرش العظيم

دعاء قضاء الحاجة الذي لا يرد أحد الأدعية التي يستعين بها المسلمون للتقرب إلى الله وطلب المساعدة في أمورهم الحياتية، سواء كانت شخصية أو مادية، ويُستحب أن يتجه المسلم بالدعاء إلى الله عند الحاجة، مع اليقين الكامل بأنّ الله قادر على تيسير الأمور وتحقيق المراد.

دعاء قضاء الحاجة الذي لا يرد

وقالت الإفتاء في فتوى لها إنّ دعاء قضاء الحاجة الذي لا يرد هو وسيلة تعبير عن الافتقار إلى الله والاعتماد عليه في كل أمور الحياة، ويُستحب قبل الدعاء أن يقوم المسلم بالصلاة ركعتين، بنية قضاء الحاجة، ثم يتجه إلى الله بالدعاء، الدعاء المأثور عن النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الأمر هو: «لا إله إلا الله الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والغنيمة من كل بر، والسلامة من كل إثم، لا تدع لي ذنبًا إلا غفرته، ولا همًا إلا فرجته، ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين».

وأكدت دار الإفتاء، خلال حديثها عن دعاء قضاء الحاجة الذي لا يرد، أنّ الدعاء ينبغي أن يكون بإخلاص وصدق، مع الاعتماد الكامل على الله في قضاء الحاجات، وعدم اليأس إن تأخر تحقيقها، ومن المهم أيضًا أن يكون الدعاء مصحوبًا بحسن الظن بالله، مع الاجتهاد في الأخذ بالأسباب والسعي نحو تحقيق الهدف المطلوب.

دعاء قضاء الحاجة 

وهناك العديد من الأدعية التي وردت عن السلف الصالح في دعاء قضاء الحاجة الذي لا يرد والتي كان يستعينون بها في قضاء الحاجات والتقرب إلى الله ومنها:

- دعاء سيدنا علي بن أبي طالب رضي الله عنه: «اللهم صن وجهي باليسار ولا تبذل جاهي بالإقتار، فاسترزق طالبي رزقك، وأستعطف شرار خلقك، وأبتلى بحمد من أعطاني، وأفتن بذم من منعني، وأنت من وراء ذلك كله وليّ الإعطاء والمنع. إنك على كل شيء قدير». هذا الدعاء يُستحب أن يدعو به المسلم عند الحاجة، لما فيه من طلب التيسير والاعتماد على الله في الرزق.

- دعاء الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله: «اللهم كما سترت عليّ ما لم أعلمه من ذنوبي، فاغفر لي ما علمته منها، وما لم أعلمه، فإنك تعلم ولا أعلم، وأنت علام الغيوب». ويُستخدم هذا الدعاء للاستغفار وطلب المغفرة من الله في الأمور التي قد تغيب عن العبد.

- دعاء الإمام الشافعي رحمه الله: «يا من لا تراه العيون، ولا تخالطه الظنون، ولا يصفه الواصفون، ولا تغيره الحوادث، ولا يخشى الدوائر، يعلم مثاقيل الجبال، ومكاييل البحار، وعدد قطر الأمطار، وعدد ورق الأشجار، وعدد ما أظلم عليه الليل، وأشرق عليه النهار». 

- دعاء عبد الله بن مسعود رضي الله عنه: «اللهم إني أسألك من خير ما سألك منه نبيك محمد صلى الله عليه وسلم، وأعوذ بك من شر ما استعاذ منه نبيك محمد صلى الله عليه وسلم، وأنت المستعان وعليك البلاغ ولا حول ولا قوة إلا بالله».

مقالات مشابهة

  • التحركات الثلاثاء مستغربة... فارس الجميّل: ميقاتي سيضع سفراء مجلس الأمن امام مسؤولياتهم
  • من هو الطرف الذي تأمر على منتخب اليمن وأقصاه من البطولة؟
  • تعرف على المعبر الذي شهد قتل 3 أمنيين إسرائيليين (إنفوغراف)
  • من الذي سمى الرسول باسم "محمد"؟
  • عبدالله: لا صحة للكلام عن إتفاق لحرق نفايات أو RDF في معمل ترابة سبلين
  • دعاء قضاء الحاجة الذي لا يرد.. سبحان الله رب العرش العظيم
  • الجميع ينتظر.. تسريب يكشف المعالج الذي اعتمتده أبل في آيفون 16
  • ”ما الذي سيحدث لك في القبر؟.. أدعية وسنن قد تنقذك من العذاب!”
  • ما مصير الكويكب الذي كان سيضرب الأرض قبل أيام؟
  • خطأ «السادات» الذي أودى بحياته