نفى البيت الأبيض، الأربعاء، وجود مؤشرات على أن التصعيد في المنطقة وشيك بعد مقتل زعيم حماس اسماعيل هنية في طهران، والقيادي العسكري في حزب الله، فؤاد شكر.

وقال البيت الأبيض إنه يراقب الأوضاع عن كثب، مشددا على أنه من المبكر معرفة مدى تأثير الأحداث على محادثات وقف إطلاق النار.

وتعهد البيت الأبيض بمواصلة العمل للتوصل إلى صفقة في قطاع غزة.

ونعى حزب الله، الأربعاء، شكر، غداة مقتله بغارة إسرائيلية استهدفت مساء الثلاثاء مبنى في الضاحية الجنوبية لبيروت، بعد ساعات من إعلان حماس، المصنفة على قوائم الإرهاب الأميركية، مقتل رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية في غارة إسرائيلية في طهران، ما زاد المخاوف من اتساع رقعة التصعيد في المنطقة.

وأقر البيت الأبيض أن الضربة الإسرائيلية التي أدت إلى مقتل شكر في الضاحية الجنوبية لبيروت، ومقتل هنية في طهران، "لا يساعدان" في احتواء التوترات الإقليمية.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي للصحفيين "هذه التقارير خلال الساعات ال24 او ال48 الماضية لا تساعد بالتأكيد في احتواء التوتر. من الواضح أننا قلقون حيال التصعيد".

وأكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، مساء الأربعاء، أن بلاده "وجهت ضربات مدمرة لجميع أعدائنا"، مشيرا في شكل مباشر إلى مقتل شكر مساء الثلاثاء في الضاحية الجنوبية لبيروت.

وجاء في تصريح متلفز له "لقد قضينا على الذراع اليمنى (للأمين العام لحزب الله حسن) نصر الله الذي كان مسؤولا بشكل مباشر عن مذبحة الأطفال"، في إشارة إلى مقتل 12 فتى وفتاة السبت في ضربة صاروخية على الجولان المحتل نسبتها إسرائيل إلى التنظيم اللبناني. 

ولم يتطرق نتانياهو إلى مقتل هنية في طهران بشكل صريح، وأشار إلى أن إسرائيل ستفرض ثمنا باهظا على أي عدوان عليها من أي مكان.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: البیت الأبیض إلى مقتل فی طهران هنیة فی

إقرأ أيضاً:

مدير الاستخبارات البريطانية: أشك أن إيران ستحاول الانتقام لاغتيال إسماعيل هنية

شكك مدير المخابرات البريطانية ريتشارد مور في عزم إيران الانتقام لاغتيال إسماعيل هنية على أراضيها قبل أكثر من شهر في طهران، قائلا: «أشك في أن إيران ستحاول الانتقام لاغتيال إسماعيل هنية، لكننا سنكون جاهزين لذلك»، وأضاف مور أن الوضع بالشرق الأوسط هش ولا يتحمل استمرار الحرب في غزة.

وتشهد المنطقة توترا منذ اغتيال زعيم حركة حماس السابق إسماعيل هنية في إيران.

واتهمت طهران تل أبيب بالضلوع في عملية اغتيال هنية متوعدة بالرد، في حين لم يؤكد أو ينفي كيان الاحتلال مسؤوليته عن عملية الاغتيال.

 

مقالات مشابهة

  • مدير الاستخبارات البريطانية: أشك أن إيران ستحاول الانتقام لاغتيال إسماعيل هنية
  • بريطانيا تتوقع انتقاماً إيرانياً لاغتيال هنية
  • رئيس المخابرات البريطانية: إيران لا تزال تعتزم الثأر لمقتل هنية
  • رئيس المخابرات البريطانية: إيران تعتزم الثأر لمقتل إسماعيل هنية
  • غضب أمريكي بعد مقتل ناشطة في الضفة الغربية.. ماذا طلب البيت الأبيض من دولة الاحتلال؟
  • قرار أخير من الجنائية الدولية بحق الشهيد إسماعيل هنية
  • البيت الأبيض: منزعجون بشدة إزاء مقتل ناشطة أمريكية بالضفة الغربية
  • البيت الأبيض: إرسال إيران صواريخ باليستية قصيرة المدى لروسيا تعكس تصعيدا كبيرا
  • البيت الأبيض: نعمل على مدار الساعة للتوصل إلى وقف إطلاق النار في غزة
  • البيت الأبيض: نعمل على مدار الساعة للتوصل لوقف إطلاق النار في قطاع غزة