الولايات المتحدة – أعلنت ميليسيا دالتون، نائبة وزير القوات الجوية الأمريكية، أن الولايات المتحدة تحاول الحفاظ على تفوقها في الفضاء، حيث تتزايد المنافسة في هذه المرحلة.

وتشير دالتون في ندوة لمعهد بروكينجز، إلى أنه من أجل ذلك تعتزم الولايات المتحدة وضع مئات الأقمار الصناعية في مدار أرضي منخفض لمواجهة روسيا والصين.

ووفقا لها، تحاول قوات الفضاء الأمريكية “ضمان فضاء خارجي حر ومفتوح”. مشيرة إلى أن الولايات المتحدة تخطط لتطوير “بنية تحتية فضائية عسكرية” لهذا الغرض. وتعتزم إطلاق مئات الأقمار الصناعية في مدار أرضي منخفض من أجل إنشاء مجموعة موثوقة خلال العامين المقبلين.

وتقول دالتون: “إن الولايات المتحدة تأمل بهذه الطريقة حرمان روسيا والصين من “الدور الريادي”، لأنه كما نرى، إن الصين وروسيا تعملان على تطوير أسلحة مضادة للأقمار الصناعية، وهذا أمر استفزازي للغاية وربما يزعزع الاستقرار”.

ويذكر أن مدير وكالة الاستخبارات الدفاعية التابعة لوزارة الدفاع الأمريكية، جيفري كروز، سبق أن أعلن في المنتدى الأمني ​​السنوي لمعهد آسبن، أن تعاون روسيا والصين في قطاع الفضاء، بما في ذلك عسكريا لم يكن يلاحظ في الماضي.

المصدر: تاس

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: الولایات المتحدة روسیا والصین

إقرأ أيضاً:

كبار مصدري الأسمدة إلى الولايات المتحدة: روسيا في المرتبة الثانية ودولة عربية ضمن القائمة

روسيا – أظهر تحليل أجرته “نوفوستي” لبيانات رسمية أمريكية أن روسيا استحوذت على المرتبة الثانية في قائمة كبار مصدري الأسمدة إلى الولايات المتحدة، فيما جاءت السعودية في المرتبة الثالثة.

ووفقا لبيانات مكتب الإحصاء الأمريكي فقد زادت الولايات المتحدة في يوليو الماضي مشترياتها من الأسمدة الروسية بنسبة 16% بعد ثلاثة أشهر من تراجع الطلب عليها.

واستوردت الشركات الأمريكية في يوليو الماضي أسمدة من روسيا بقيمة 62.4 مليون دولار، مقارنة بـ53.8 مليون دولار تم تسجيلها في الشهر الذي قبله (يونيو 2024).

وقبل يوليو الماضي شهدت واردات الولايات المتحدة من الأسمدة الروسية انخفاضا لمدة ثلاثة أشهر، حيث بلغت المشتريات من الأسمدة الروسية 174.2 مليون دولار.

وارتفعت صادرات الأسمدة من روسيا إلى الولايات المتحدة، في ظل نمو مشتريات الأسمدة النيتروجينية، التي زادت إمداداتها بواقع 1.7 مرة لتصل إلى 44.4 مليون دولار. كما اشترت الشركات الأمريكية أسمدة البوتاس (13.8 مليون دولار) والفوسفات (3.6 مليون دولار).

واستحوذت روسيا على المرتبة الثانية في قائمة كبار موردي الأسمدة إلى الولايات المتحدة، بعد ارتفاع حصتها في يوليو الماضي إلى 12% بعد أن كانت عند 7.8% في يونيو الماضي.

وحافظت كندا على الصدارة، على الرغم من انخفاض صادراتها بشكل طفيف في منتصف الصيف، بنسبة 4.8% إلى 295.9 مليون دولار، فيما جاءت السعودية في يوليو الماضي في المرتبة الثالثة بصادرات عند 100.8 ألف دولار.

المصدر: نوفوستي

مقالات مشابهة

  • ميدفيديف: العقوبات على روسيا باقية حتى تنهار الولايات المتحدة.. والحرب الأهلية وشيكة
  • صور الأقمار الصناعية تكشف: “إسرائيل” تعبّد طريق “محور فيلادلفيا” الحدودي مع مصر في خطوة تشير إلى استمرار احتلالها للمنطقة
  • ميدفيديف: العقوبات الأمريكية على روسيا ستظل للأبد أو حتى انهيار الولايات المتحدة في حرب أهلية
  • الولايات المتحدة وبريطانيا تتعاونان لمواجهة تهديدات "غير مسبوقة"
  • صور الأقمار الصناعية تكشف تحركات إسرائيلية على "محور فيلادلفيا" في غزة
  • مدفيديف: ستبقى العقوبات المفروضة على روسيا حتى اندلاع الحرب الأهلية في الولايات المتحدة
  • مسؤول: روسيا والصين وإيران تحاول التأثير على الانتخابات الأميركية
  • كبار مصدري الأسمدة إلى الولايات المتحدة: روسيا في المرتبة الثانية ودولة عربية ضمن القائمة
  • توقعاته أخطأت مرة واحدة فقط.. بروفيسور أمريكي يتنبأ بالفائز بالانتخابات الأمريكية وفق “13 مفتاحا”
  • الصين تطلق بنجاح 10 أقمار صناعية إلى الفضاء