بغداد اليوم- متابعة

يعتبر تحليل السائل المنوي ضروريا لتشخيص العقم عند الذكور، ولكنه غير متاح بسهولة في جميع المراكز الطبية بخلاف تلك المتخصصة في علاج العقم.

وبهذا الصدد، طور فريق من العلماء، بقيادة هيديوكي كوباياشي من قسم المسالك البولية في كلية الطب بجامعة توهو اليابانية، نموذج ذكاء اصطناعي يمكنه التنبؤ بخطر العقم الذكوري دون الحاجة إلى تحليل السائل المنوي، حيث يبحث عن الهرمونات في عينة الدم التي تشير إلى انخفاض عدد الحيوانات المنوية في السائل المنوي.

وقال العلماء إن معدل دقة النموذج بلغ زهاء 74٪، كما تنبأ بانعدام الحيوانات المنوية غير الانسدادي بدقة 100% (على وجه الخصوص)، وهو الشكل الأكثر شدة من العقم عند الذكور.

واستند النموذج إلى بيانات من 3662 مريضا خضعوا لاختبارات السائل المنوي والهرمونات لكشف العقم بين عامي 2011 و2020.

وفي الدراسة، تم قياس حجم السائل المنوي وتركيز الحيوانات المنوية وحركتها، كما تم قياس الهرمونات المختلفة التي ارتبطت إما بارتفاع أو انخفاض عدد الحيوانات المنوية في السائل المنوي، بما في ذلك LH وFSH وPRL وE2 والتستوستيرون. 

وبعد ذلك، تم التحقق من صحة نموذج الذكاء الاصطناعي باستخدام بيانات من عامي 2021 و2022، حيث كانت اختبارات السائل المنوي والهرمونات متاحة.

وبلغت دقة النموذج حوالي 58٪ باستخدام بيانات 188 مريضا في عام 2021، بينما كانت الدقة حوالي 68٪ باستخدام بيانات 166 مريضا في عام 2022.

وقال كوباياشي: "يُقصد من نموذج التنبؤ بالذكاء الاصطناعي هذا أن يكون بمثابة خطوة فحص أولية قبل اختبار السائل المنوي. وبينما لا يعد بديلا لاختبار السائل المنوي، يمكن إجراؤه بسهولة في مرافق أخرى غير تلك المتخصصة في علاج العقم".

وأضاف: "في المستقبل، نأمل أن تستخدم المختبرات السريرية ومراكز الفحص الصحي نموذج التنبؤ بالذكاء الاصطناعي الخاص بنا لفحص العقم عند الذكور، وبالتالي تسهيل اختبار العقم من خلال التغلب على العقبات التي تحول دون ذلك".

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: الحیوانات المنویة السائل المنوی

إقرأ أيضاً:

غرامة انتظار مترو الأنفاق.. قرار جديد يثير الجدل في مصر

أثار قرار السلطات المصرية بفرض لائحة غرامات جديدة خاصة بمترو الأنفاق، جدلا بين المواطنين، حيث سيخضع الراكب لغرامة مالية حال استخدم تذكرة مترو ولم يخرج من المحطات خلال ساعتين.

وأعلنت الشركة المصرية لإدارة وتشغيل المترو، عن غرامة "الانتظار داخل المحطات وقدرها 50 جنيها.. وتطبق عند انتظار الراكب داخل المحطات ابتداء من عبور التذكرة من الماكينات وعدم الخروج بها لمدة أقصاها ساعتين".

وأضافت في بيان، السبت: "هذه الغرامة تطبق لعدم الانتظار داخل المحطات بعد المرور بالتذكرة من البوابات".

كما كشفت الشركة أن التذكرة التي "لم تستخدم في الدخول ليس لها وقت محدد عند الاستخدام ولا يطبق عليها غرامة عن استخدامها في أي وقت لاحق".

مترو الأنفاق : المترو يعلن عن لائحة الغرامات باللغتين العربية والإنجليزية الخاصة بركاب خطوط المترو و منها غرامة قدرها...

Posted by ‎مترو القاهرة‎ on Saturday, September 7, 2024

ولدى نشر الشركة البيان عبر حسابها الرسمي على منصات التواصل الاجتماعي، انتقد معلقون القرار واعتبره أحدهم "فاشل".

فيما كتب آخر "زي (كما) تطور في الغرامات وزيادة أسعار التذاكر، حاول تطور داخل المترو وتمنع الباعة والمتسولين وتقلل مدة الانتظار واستخدام المترو المكيّف بما يتناسب مع زيادة أسعار التذاكر".

فيما تحدث آخرون عن احتمالية أن تمتد رحلة الراكب لأكثر من الساعتين، سواء لوجود أعطال في المترو أو لتأخر القطارات أو أن تكون الرحلة نفسها تستغرق أكثر من ساعتين.

وكانت الحكومة المصرية قررت تطبيق زيادة جديدة على أسعار تذاكر مترو الأنفاق بداية من أغسطس الماضي، بنسبة تتراوح بين 17 و33.3 بالمئة، على خلفية زيادة أسعار منتجات الوقود في البلاد.

مصر.. زيادة جديدة بأسعار تذاكر "المترو" والقطارات قررت مصر زيادة أسعار تذاكر مترو الأنفاق والقطارات بداية من أغسطس الجاري بنسبة تتراوح بين 17 و33.3 بالمئة، على خلفية زيادة أسعار منتجات الوقود في البلاد قبل أيام.

ورفعت مصر حينها أسعار الوقود المحلية بما يصل إلى 15 بالمئة للمرة الثانية خلال عام 2024.

وقررت السلطات زيادة سعر التذكرة المخصصة لفئة 9 محطات، من 6 جنيهات (0.12 دولار) إلى 8 جنيهات (0.16 دولار)، وسعر تذكرة فئة 10 حتى 16 محطة، إلى 10 جنيهات (0.21 دولار) بدلا من 8.

كذلك، ارتفع سعر تذكرة فئة 17 حتى 23 محطة إلى 15 جنيها (0.31 دولار) بدلا من 12 جنيها (0.25 دولار)، والتذكرة لأكثر من 23 محطة 20 جنيها (0.41 دولار) بدلا من 15 جنيها (0.31 دولار).

بينما طبقت الزيادة الأكبر بالأسعار على تذاكر ذوي الهمم، حيث تقرر رفع سعرها من 50 قرشا إلى 5 جنيهات، وهو سعر موحد لمختلف فئات التذاكر.

مقالات مشابهة

  • حظك اليوم الاثنين| توقعات الأبراج النارية.. ترقية في انتظار الأسد
  • بعد غياب طويل.. ميسي Messi يعود لقيادة الأرجنتين
  • سيلان الأنف.. عرض قد يشير إلى مشكلة صحية خطيرة
  • غرامة انتظار مترو الأنفاق.. قرار جديد يثير الجدل في مصر
  • إجلاء من بغداد واستمرار في أربيل.. واشنطن تخطط لبقاء طويل في العراق
  • استشاري نفسي: "التمرد على نموذج السلطة" عنوان مرحلة المراهقة
  • «ESTA «تطلق نموذج محاكاة سوق المال لطلاب الأعمال بجامعة الإسكندرية
  • مأساة إنسانية في عدن: سيدة من صنعاء تغرق أثناء انتظار رحلة علاجية
  • أدميرال أمريكي يرى أن الحروب المستقبلية ستُخاض تحت الأرض بعد نموذج أنفاق حماس
  • شركة غاز الشمال العراقية ترفع إنتاجها من السائل والكبريت