علمتنا قوانين الكون أنه من الغباء والحمق أن يرتكب الإنسان مخالفة ويكررها ثم يظن أنه يفلت من العقاب، قد تطول أو تقصر مدة الإمهال، لعل الجاني يكف، أو يعود فيعتذر، أو يعترف فيعاقب بتخفيف ورحمة، ولكن تلك الحالة حتى وإن تحولت إلى ظاهرة تتكرر لا يمكن أن تؤول إلى إهمال يهدم قواعد العدل الإلهي ويعطل سنن الحياة.
علمتنا مسيرة التاريخ الإنساني أن الحضارة لا تسقط بهزيمة الجيوش في ميادين القتال. موت الحضارة عادة ما يكون مسبوقا بانهيار الأخلاق وامتهان القيم الأساسية والسخرية من رموز الشرف والصدق، وسقوط كل قواعد العدالة والنبل.
البيئة الحاضنة لكل هذه المدمرات هي بيئة سيطرت فيها المادة وسادت فيها المتعة الممنوعة، وسقطت فيها الحدود الفاصلة بين الحق والباطل، والنور والظلام، والصدق والكذب، والشرف والدعارة، وإنسانية الإنسان ونوازع الوحش فيه.
البيئة الحاضنة لكل هذه المدمرات هي بيئة سيطرت فيها المادة وسادت فيها المتعة الممنوعة، وسقطت فيها الحدود الفاصلة بين الحق والباطل، والنور والظلام، والصدق والكذب، والشرف والدعارة، وإنسانية الإنسان ونوازع الوحش فيه
منذ ما قبل طوفان الأقصى والغرب يعمل على تقوية الأقوى وإضعاف الأضعف، وما بعد طوفان الأقصى كان الغرب بدوله الكبرى؛ أمريكا وبريطانيا وألمانيا وفرنسا وإيطاليا.. الكل فتح مخازن سلاحه لتأخذ إسرائيل ما شاءت بالإضافة إلى المشاركة اللوجستية لكل هذه الدول ضد شعب أعزل، حتى تمت عمليات ذبح الأطفال والإبادة الجماعية بأيدي الجنود الإسرائيليين وأسلحة الغرب ذاته،
والدفع بهذه الآفات والتطبيع معها وتعويد العين على رؤيتها ومحاولات فرضها قسرا على الناس.
كل ذلك يعجل بسقوط الحضارات، ويحول بين جهاز المناعة فيها وبين المقاومة، الأمر الذى يجعل الوافد الجديد بما يحمله من شرور وحقد وهمجية ينتشر كالنار، ويسود وكأنه الأصل الأصيل، ومن ثم فلا اعتراض على إهانة ما يجب أن يصان، ولا غضب من تجاوز كل الخطوط التي كانت حمراء، ولو كانت تتصل مباشرة بالسخرية وإهانة حواريين اختاروا أن يكونوا حول رسول طاهر وشريف؛ يحمل رسالة تحمي فطرة الإنسانية في الإنسان وتبقي على طهارة قلبه روحه في صلتها بالعالم الأعلى دون تلوث أو رجاسات.
رسالة سيدنا المسيح عيسى بن مريم صلى الله عليه وسلم ما جاءت لتنقض الناموس الكوني، وإنما هي قبس من رحمة الله بخلقه، ومن ثم فهي تشكل وسيلة إغاثة وإنقاذ لبشرية فقدت بوصلتها وغاب وعيها حين سادت وسيطرت شهوات الحياة عليها وحولتها من أدمية مكرمة إلى مجرد خراف ضالة، فجاء المسيح مخلصا ومنقذا برسالة رحمة ومحبة ليردها إلى أصلها الإنساني فكانت بعثته لهداية خراف بيت إسرائيل الضالة: "لَمْ أُرْسَلْ إِلاَّ إِلَى خِرَافِ بَيْتِ إِسْرَائِيلَ الضَّالَّة" (مت 24-15).
ما تم هنا في باريس من سخرية وإهانة للمقدسات في احتفال الأولمبياد، وما تم وما زال يحدث في غزة وعلى مرأى ومسمع العالم كله؛ إنما هو سحق لآدمية الإنسان وتحويله إلى عبد قنين يطوف حول كعبة جديدة تحفها أصنام شتى من الجنس والمتعة الحسية، والإحساس بشعور القطيع الهائم في محيط من الخدر الذي يغيب معه كل دوافع الوعي ليصبح الإنسان مسخا جديدا لا إرادة له ولا اختيار، ومن ثم يسهل قياده والسيطرة عليه سيطرة كاملة.
ما تم هنا في باريس من سخرية وإهانة للمقدسات في احتفال الأولمبياد، وما تم وما زال يحدث في غزة وعلى مرأى ومسمع العالم كله؛ إنما هو سحق لآدمية الإنسان وتحويله إلى عبد قنين يطوف حول كعبة جديدة تحفها أصنام شتى من الجنس والمتعة الحسية، والإحساس بشعور القطيع الهائم في محيط من الخدر الذي يغيب معه كل دوافع الوعي
الفاعل الجاهز يدرك أن الشهوات كالنار كلما أوقدتها كلما اشتعلت وقالت هل من مزيد؟ والضحية مسلوب العقل مسلوب الإرادة، وحينئذ يخرج به الفاعل الجاهز من نطاق المألوف والمتعارف عليه إلى نطاق الشذوذ المنافي للعقل والفطرة وكرامة الإنسان.
الفاعل الجاهز هنا هو الجاني الأول، لكن قادة الحضارة لا يجرّمون فعله، بل يتبنون فكرته ومخططه ويفتحون له كل الأبواب المغلقة ليمارس دوره في الغواية والسقوط، ليس على مستوى الفرد فقط، وإنما على مستوى العقل الجمعي للبشر جميعا، ويتحح له في باريس أن يسخر ويهزأ بأعلى قيم المجتمع قداسة وحصانة ورعاية، كما يهدم بنيان الله ممثلا في إبادة البشر في غزة وفلسطين.
الواقع يخبرنا في تفاصيله أن هنالك من يقاوم، لكن صوته وسط ضجيج الباطل غير مسموع، ورأيه وسط البيئة التي باعت قيمها غير مرفوع، وكأن المقصود أن هنالك ساعة صفر محددة لا بد أن تسقط فيها البشرية كلها ليفرض الفاعل الجاهز خططه وسيطرته، ويعلن بوضوح أن كل قيم الحق والعدل والكرامة والحرية والصدق والشرف قد ماتت؛ لأن من فرضها وجعلها ميزانا ومعيارا للإنسانية قد مات هو الآخر، بل إنه لم يمت فقط، وإنما نحن الذين قتلناه. وهكذا يدعي نيتشه صاحب هذه الفلسفة والذي مات مجنونا!
الوجه المقزز لم يظهر فقط في احتفالات الأولمبياد بمدينة النور باريس، وإنما كانت له تجليات أخرى في غزة حين رأى العالم كيف تباد الطفولة وتمزق أجسادها، وكيف تمتهن المرأة التي صدع الغرب رؤوسنا بحقوقها وتمكينها، وكيف تسحق آدمية الإنسان وتنفجر فيه الصواعق حين ينزح من مكان ليواجَه بوابل من قذائف الدبابات وصواريخ الطائرات ومدافع الجنود المدججين بكل أدوات القتل والتدمير، كان هذا هو التجلي الأعظم قبل إهانة المسيح عليه السلام والسخرية منه ومن حواريه في حفل باريس.
هذا التجلي لقدرة الفاعل الجاهز وفجوره صاحبه سكوت وصمت يشبه صمت المقابر، ولم يواجه باعتراض أو لوم، هنا انكشفت سوأة الحضارة وتعرت وظهرت عورتها. بعدها أراد الفاعل الجاهز أن يوجه سهام سخريته إلى أعلي قيمة إنسانية ممثلة في شخص المسيح عليه السلام، وليحطم ما تبقى للناس من قداسة
الفاعل هنا في غزة هو نفسه الفاعل هناك في باريس، والدور هو هو، غير أنه في باريس استعمل الشفاه الحمر والخصر الرقيق والعيون الباسمة، فكانت وسائل تنفيذ الفعل معتمدة على القوي الناعمة، بينما في غزة اقتضي الموقف أن تستخدم كل أدوات الموت جوعا أو عطشا أو هدما وتهجيرا أو تمزيقا للأجساد؛ ولو لجأت لمبان ومؤسسات دولية كالأنروا مثلا.
هذا التجلي لقدرة الفاعل الجاهز وفجوره صاحبه سكوت وصمت يشبه صمت المقابر، ولم يواجه باعتراض أو لوم، هنا انكشفت سوأة الحضارة وتعرت وظهرت عورتها. بعدها أراد الفاعل الجاهز أن يوجه سهام سخريته إلى أعلي قيمة إنسانية ممثلة في شخص المسيح عليه السلام، وليحطم ما تبقى للناس من قداسة وليخلع من صدورهم كل تقدير لشرف وصدق حواريه رضي الله عنهم.
الحدثان يرتبطان ببعضهما ارتباط المقدمة بالخاتمة توثيقا وتصديقا، والغائب هو المفعول به من بني الإنسان الذي يفضل أن يكون مخدرا يتنازل عن إنسانيته ليساق من نصفه الأسفل -أي من شهواته وملذاته- وإن رأى بأم عينيه من يركبونه ويحملون عليه أمتعتهم وصناديق مصالحهم.
والسؤال المعضلة هو: بعد كل تلك الجهود من سيدنا المسيح وحوارييه الكرام وأتباعه الشرفاء في كل أنحاء الدنيا؛ من سينتصر؟ ذلكم النبي الكريم ورجاله الشرفاء، أم ستنتصر الخراف الضالة التي ظلت تلعب مع البشر وتخادعهم، ثم انتقلت لتعلب بعقول البشر، ثم انتقلت لتعلب في داخل فطرة البشر وتحطم ثوابت قيمهم وتلوث أرواحهم وتدفعهم إلى كل رجاسة بوقاحة منقطعة النظير؟
باختصار شديد، براءة لفرنسا عاصمة الثقافة والأزمات، وتهنئة لباريس بموقعها الجديد كعاصمة للتحرر من كل قيم الشرف والأخلاق والإنسانية السوية.
وأخيرا: هل حان لرهبان الصمت أن يتكلموا..؟
المصدر: عربي21
كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي مقالات كاريكاتير بورتريه الإنسانية المسيح غزة قداسة غزة المسيح قداسة الإنسانية اولمبياد باريس مقالات مقالات مقالات مقالات مقالات مقالات مقالات سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة رياضة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة فی باریس فی غزة
إقرأ أيضاً:
أوقات مكروه فيها دفن المتوفى .. تعرف عليها
قال الشيخ عبدالله العجمي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن العلماء إختلفوا فى مسألة الدفن ليلًا مكروه وإستدلوا بقول النبي صلى الله عليه وسلم( لا تدفنوا موتاكم بليل إلا أن تضطروا)، أما القول الثاني وهو قول أهل العلم أنهم يجيزون الدفن ليلًا وهذا حدث فى عهد النبي صلى الله عليه وسلم.
وتابع: وعليه فمسألة الدفن جائزة شرعًا ما لم يكن هناك مانع من ظروف معينة.
حكم الدفن ليلاقالت دار الإفتاء، إنه يجوز الدفن ليلًا بإجماع أهل العلم؛ مستدلة بقول الشيخ الحطاب المالكي في "مواهب الجليل في شرح مختصر خليل" (2/ 221، ط. دار الفكر): [الدفن ليلًا جائز؛ نقله في "النوادر"، وقول النووي: في دفن فاطمة ليلًا جواز الدفن بالليل، وهو مجمعٌ عليه، لكن النهار أفضل إذا لم يكن هناك عذر.
أوقات يكره فيها دفن الميتوأضافت الإفتاء في إجابتها عن سؤال: «ما حكم الدفن ليلًا؟»، أن الدفن ليلا كرهه بعض العلماء مع الإباحة؛ لما أخرجه مسلم في "صحيحه" عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما: أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ خَطَبَ يَوْمًا، فَذَكَرَ رَجُلًا مِنْ أَصْحَابِهِ قُبِضَ فَكُفِّنَ فِي كَفَنٍ غَيْرِ طَائِلٍ، وَقُبِرَ لَيْلًا، فَزَجَرَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ أَنْ يُقْبَرَ الرَّجُلُ بِاللَّيْلِ حَتَّى يُصَلَّى عَلَيْهِ، إِلَّا أَنْ يُضْطَرَّ إِنْسَانٌ إِلَى ذَلِكَ، وَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ: «إِذَا كَفَّنَ أَحَدُكُمْ أَخَاهُ، فَليحسن كَفَنَهُ».
ونقلت قول الإمام النووي في إباحة الدفن ليلًا حيث قال في "شرحه على مسلم" (7/ 11، ط. دار إحياء التراث العربي): [قال جماهير العلماء من السلف والخلف: لا يكره؛ واستدلوا بأن أبا بكر الصديق رضي الله عنه وجماعة من السلف دُفِنوا ليلًا من غير إنكار، وبحديث المرأة السوداء، والرجل الذي كان يقم المسجد فتوفي بالليل فدفنوه ليلًا، وسألهم النبي صلى الله عليه وآله وسلم عنه، فقالوا: توفي ليلًا فدفنَّاه في الليل، فقال: «أَلَا آذَنْتُمُونِي؟» قالوا: كانت ظلمةً، ولم ينكِر عليهم. وأجابوا عن هذا الحديث: أن النهي كان لترك الصلاة، ولم ينه عن مجرد الدفن بالليل؛ وإنما نهى لترك الصلاة، أو لقلة المصلين، أو عن إساءة الكفن، أو عن المجموع كما سبق].
أوقات الدفن المنهي عنهاأكدت دار الإفتاء أن صلاة الجنازة ودفن الميت قبل المغرب جائز شرعًا، مشددة على أن يكره تعمد تأخير الدفن إلى هذا الوقت، منوهة بأن عقبة بن عامر الجهنى رضى الله عنه قال: "ثَلَاثُ سَاعَاتٍ كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ يَنْهَانَا أَنْ نُصَلِّى فِيهِنَّ، أَوْ أَنْ نَقْبُرَ فِيهِنَّ مَوْتَانَا: حِينَ تَطْلُعُ الشَّمْسُ بَازِغَةً حَتَّى تَرْتَفِعَ، وَحِينَ يَقُومُ قَائِمُ الظَّهِيرَةِ حَتَّى تَمِيلَ الشَّمْسُ، وَحِينَ تَضَيَّفُ -أى تميل- الشَّمْسُ لِلْغُرُوبِ حَتَّى تَغْرُبَ" رواه مسلم.
وعرضت قول الإمام النووى قال فى "شرح صحيح مسلم: "كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وسلم ينهانا أن نصلي فيهن أو أن نَقْبُرَ فِيهِنَّ مَوْتَانَا"، وقَالَ بَعْضُهُمْ: إِنَّ الْمُرَادَ بِالْقَبْرِ صَلَاةُ الْجِنَازَةِ، وَهَذَا ضَعِيفٌ؛ لِأَنَّ صَلَاةَ الْجِنَازَةِ لَا تُكْرَهُ فِى هَذَا الْوَقْتِ بِالْإِجْمَاعِ، فَلَا يَجُوزُ تَفْسِيرُ الْحَدِيثِ بِمَا يُخَالِفُ الْإِجْمَاعَ، بَلِ الصَّوَابُ أَنَّ مَعْنَاهُ تَعَمُّدُ تَأْخِيرِ الدَّفْنِ إِلَى هَذِهِ الْأَوْقَاتِ، ويُكْرَهُ تَعَمُّدُ تَأْخِيرِ الْعَصْرِ إِلَى اصْفِرَارِ الشَّمْسِ بِلَا عُذْرٍ، وَهِيَ صَلَاةُ الْمُنَافِقِينَ، فَأَمَّا إِذَا وَقَعَ الدَّفْنُ فِى هَذِهِ الْأَوْقَاتِ بِلَا تَعَمُّدٍ، فَلَا يُكْرَهُ".
هل يجوز الدفن ليلا؟يقوم أهل قريتي بدفن موتاهم في أي وقت من الليل، فهل يبيح الشرع ذلك؟.. سؤال ورد على صفحة دار الإفتاء المصرية، وذلك عبر موقع التواصل الإجتماعي فيسبوك.
وأجابت دار الإفتاء قائلة: بأنه يجوز الدفن ليلًا بلا حرج، وإذا رأى أهل الميت الانتظار حتى النهار لتكثير عدد المصلين على الميت والمشيِّعين له فذلك أفضل.