برهنت دراسة حديثة على أن تجنب التدخين وتفادي الإفراط في شرب الكحول وتجنب زيادة الوزن، يصنف ضمن الأسباب التي يمكن الوقاية عبرها من السرطان لدى البالغين، وفق صحيفة "يو إس إيه توداي" الأميركية.

وأشارت الدراسة التي نشرتها جمعية السرطان الأميركية هذا الأسبوع، إلى أنه يمكن تجنب 40% من حالات السرطان و44% من وفيات السرطان لدى الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 30 عاما أو أكثر، لمن يتوقفون عن التدخين وشرب الخمر.

وتشمل السلوكيات التي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالسرطان التدخين، والتعرض للتدخين السلبي، وشرب الكحول، وزيادة الوزن، وفق الصحيفة ذاتها.

وتشير الدراسة إلى أن استهلاك الكثير من اللحوم الحمراء أو اللحوم المصنعة والوجبات الغذائية التي تفتقر إلى الفواكه والخضراوات والألياف الغذائية أو الكالسيوم يزيد أيضًا من احتمالات الإصابة بالسرطان.

واعتبر عدد من الخبراء غير المشاركين في الدراسة، أنها تذكير مهم لوكالات الصحة العامة وصناع القرار لتبني سياسات لتشجيع السلوكيات الصحية.

ووفق تقرير نشرته صحيفة "الغارديان" البريطانية، في 13 يوليو، فإن أهم النصائح التي يقدمها الأطباء للوقاية من أمراض السرطان تتمثل في عدم التدخين، إذ أن التبغ وما يضاف إليه، مسؤول بدرجة كبيرة عن الإصابة بالعديد من الأورام الخبيثة، أبرزها سرطان الرئة.

وبحسب التقرير، ينصح الأطباء أيضا بالحفاظ على وزن صحي والابتعاد عن السمنة، مشيرين إلى أن 70 بالمئة من حالات سرطان الكبد مرتبطة بزيادة الوزن بشكل أو بآخر.

نتائج واعدة.. التنبؤ بالسرطان قبل 7 سنوات من ظهوره كشفت دراسة طبلة حديثة أن البروتينات الموجودة في الدم يمكن أن تنبئ بخطر الإصابة بالسرطان قبل أكثر من سبع سنوات من تشخيصه

ونقلت الصحيفة الأميركية، عن المختص في بحوث أمراض السرطان بجامعة تكساس الأميركية، إرنست هوك، قوله، إن "نتائج الدراسة تمثل فرصة كبيرة للحد من حالات الإصابة بالسرطان من خلال إجراءات استباقية بإعطاء الأولوية للوقاية على المستوى الشخصي وعلى المستوى المجتمعي".

وأضاف هوك: "من الصعب تغيير نمط حياة المرء على الفور"، مشيرا إلى أن "الهدف هو المساعدة في توجيه الأشخاص نحو سلوكيات مفيدة يمكن أن تساعدهم في الحصول على وضع صحي أفضل".

ووجدت الدراسة أن سبب إصابة 40% من ما يقرب من 1.8 مليون شخص بالسرطان، في عام 2019، يعود إلى "عوامل خطر يمكن تعديلها".

وأشارت إلى أن حالات الإصابة بسرطان الرئة، تعد أكبر الحالات المرتبطة بعوامل الخطر التي يمكن الوقاية منها، وأوضحت أن الأنواع الأخرى من السرطانات الأكثر شيوعًا التي يمكن الوقاية منها، هي سرطان الجلد وسرطان القولون والمستقيم.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الإصابة بالسرطان یمکن الوقایة التی یمکن من حالات إلى أن

إقرأ أيضاً:

تحذير.. التعرض للضوء قد يزيد من احتمالية الإصابة بالزهايمر

في إطار الأبحاث التي تهدف إلى الوقاية من مرض الزهايمر، تم اكتشاف عامل جديد قد يساهم في تحفيز هذا المرض. وفقاً لدراسة أجراها باحثون من جامعة راش في الولايات المتحدة، فإن الضوء الاصطناعي في الأماكن الخارجية خلال الليل قد يكون له تأثير سلبي على الصحة العقلية، خاصة بين الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 65 عاماً.

نشرت الدراسة في مجلة “Frontiers in Neuroscience”، وأظهرت أن التعرض للضوء الاصطناعي في الليل، مثل الأضواء العامة والإعلانات المضيئة، قد يزيد من خطر الإصابة بمرض الزهايمر. يتسبب الضوء الاصطناعي في تعطيل الساعة البيولوجية للجسم ونظام النوم، مما يؤدي إلى تدهور الذاكرة ووظائف العقل.

كما أظهرت الدراسة أن التعرض للضوء الاصطناعي في الليل قد يزيد من خطر الإصابة بمرض الزهايمر أكثر من عوامل أخرى مثل استهلاك الكحول، الأمراض المزمنة للكلى، والسمنة. وقد اقترح الباحثون، مثل روبين فويتز-زوالا، استخدام الستائر المعتمة أو أقنعة النوم لتقليل التأثيرات السلبية للضوء الاصطناعي أثناء الليل.

مقالات مشابهة

  • أنواع من الخضروات تقيك من الإصابة بالسرطان.. احرص على تناولها
  • تحذير.. التعرض للضوء قد يزيد من احتمالية الإصابة بالزهايمر
  • خضراوات تساعد على الوقاية من السرطان
  • اختصاصية روسية تكشف عن خضار تساعد على الوقاية من السرطان
  • الأستاذ الصحفي فتحـي الضـو عن الحرب العبثية الدائرة ومآلاتها والسيناريوهات التي يمكن أن تحدث حال إستمرارها
  • خضار تساعد على الوقاية من السرطان
  • مع تحذير المنظمة العالمية للأرصاد.. كيف يمكن الوقاية من تأثيرات ظاهرة النينو؟
  • احذرِ .. قشرة الشعر تسبب سرطان الثدي
  • 8 أشياء منزلية تزيد من مخاطر الإصابة بالسرطان
  • أطباء بلا حدود تبدي قلقها حيال تفشي جدري القرود في أكبر مقاطعات الكونغو الديمقراطية