أخبارنا:
2024-09-09@00:51:01 GMT

ابتعد عنها ..أطعمة تسهل نشوء الحصى في الكلى

تاريخ النشر: 31st, July 2024 GMT

ابتعد عنها ..أطعمة تسهل نشوء الحصى في الكلى

أعلن البروفيسور غريغوري فلاكس من جامعة التكنولوجيا الحيوية الروسية، أن على من يعاني من مشكلات في الكلى توخي الحذر عند تناول بعض الأطعمة والمشروبات.

ويشير البروفيسور إلى أن السمنة وداء السكري والعامل الوراثي وأمراض الجهاز البولي وارتفاع مستوى حمض البوليك وأمراض الغدة الدريقية (Parathyroid Gland) ونقص السوائل يساعد على نشوء الحصى في الكلى.

كما أن الملح الزائد واللحوم والسكروز والفركتوز في الجسم، وكذلك فيتامينات C وD، هي من العوامل الرئيسية المسببة لتكون حصى الكلى.

ويقول: "يحتفظ الطعام المالح بالسوائل في الجسم، ما يؤدي إلى اضطراب عملية التبول بصورة طبيعية وترسب الأملاح. وكلما زاد محتوى الصوديوم في الطعام، زاد إفراز الكالسيوم، ونتيجة لذلك تتكون الحصى، لذلك يجب التقليل من الملح كمادة مستقلة والأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية منه، ومن الأفضل للصحة تقليل تناول الملح إلى الحد الأدنى".

ووفقا له، تعتبر اللحوم الحمراء أحد الأسباب الرئيسية لتكون حصى الكلى لأنها تحتوي على نسبة عالية من البروتين الحيواني، ما يؤدي إلى زيادة حمض البوليك والكالسيوم في البول، اللذين يصعب إخراجهما من الجسم وغالبا ما تسبب تكون حصى الكلى. والبدائل المثالية هي لحم الدجاج والديك الرومي والأرانب والسمان.

ويقول محذرا: "ويمكن أن تكون الأطعمة الصحية ضارة أيضا- الخضر، بما فيها السبانخ والحميض والكرفس والبقدونس، بسبب احتوائها على الأكسالات لأن حمض الأكساليك يمنع إخراج الأملاح بصورة طبيعية من الجسم، ما يساهم في تشكل الحصى في الكلى والمثانة. ويشمل هذا فيتامين C أيضا لأنه عند ارتفاع تركيزه في الجسم يتحول إلى أوكسالات".

عن سبوتنيك عربي

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: فی الکلى

إقرأ أيضاً:

صحة الشرقية: غلق 4 مخابز وإعدام كمية من الملح الفاسد بأبو حماد

شنت إدارة مراقبة الأغذية بمديرية الشئون الصحية بالشرقية، برئاسة مدير عام الطب الوقائي وبالتنسيق مع مكتب الأغدية بالإدارة الصحية بأبوحماد، حملة للمرور علي المنشآت الغذائية والمخابز بمركز ومدينة أبو حماد، تنفيذاً لتوجيهات الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان، وتعليمات الدكتور هاني مصطفى جميعة وكيل وزارة الصحة بالشرقية، بتكثيف الرقابة علي المنشآت الغذائية، والضرب بيد من حديد علي المخالفين، لضمان وصول غذاء آمن، حفاظاً علي الصحة العامة للمواطنين.

أسفرت جهود الحملة عن ضبط ٤ مخابز بهم نقص شديد في الاشتراطات الصحية، وتم مخاطبة الجهات المختصة لغلق هذه المخابز، لما يمثلوه من خطر داهم على الصحة العامة للمواطنين، كما تم إعدام ١٥٠ كجم ملح، لوجود تغير في خواصه الطبيعية، وتم سحب ٨ عينات أغذية وإرسالها للمعامل لبيان من مدى صلاحيتها للاستهلاك الآدمي.

وأوضح وكيل الوزارة بأنه تم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة حيال المخالفات المضبوطة، وتحرير ٩ محاضر جنحة صحية للمخالفات بمركز شرطة أبو حماد.

وأكد وكيل الوزارة على استمرار الحملات المكثفة لمفتشي الأغذية علي مختلف المنشآت الغذائية والأسواق بالمحافظة، حفاظاً علي الصحة العامة للمواطنين، مقدماً الشكر لمدير عام الطب الوقائي ومراقب أول المديرية ومراقب أول الأغذية ولجميع مفتشي الأغذية على المجهود المبذول لصالح المواطنين بمحافظة الشرقية.

مقالات مشابهة

  • لـ المرضى وكبار السن.. إدارة الجوازات تسهل عمليات الحصول على خدماتها
  • استاذ مسرطنات: التساهل مع ارتفاع ضغط الدم  أمر خطير 
  • أطعمة لاغنى عنها قبل وبعد ممارسة التمارين الرياضية
  • برج الجوزاء.. حظك اليوم الأحد 8 سبتمبر 2024: ابتعد عن التقلبات المزاجية
  • مؤتمر أمراض الكلى يوصي بتكثيف جهود التوعية والكشف المبكر
  • صحة الشرقية: غلق 4 مخابز وإعدام كمية من الملح الفاسد بأبو حماد
  • مؤتمر يستعرض مستجدات أمراض وزرع الكلى
  • عادات يجب أن تتوقف عنها بعد الـ40
  • أطعمة مفيدة لمن تجاوز الـ60 عاما
  • لكبار السن.. أطعمة مفيدة لتعزيز الصحة