قالت وزارة الخارجية الصينية، إنه يجب على أوروبا إلغاء القيود على الصادرات للصين، إذا أرادت أن تحل مسألة اختلال التجارة، وذلك في رد على تصريحات للمفوض الأوروبي لشؤون التجارة فالديس دومبروفسكيس.

وذكرت وكالة بلومبرغ للأنباء، أن وزارة الخارجية الصينية قالت إنها لم تسع عن عمد قط لتحقيق فائض تجاري، مضيفة أن قيود الاتحاد الأوروبي على صادرات المنتجات التكنولوجية هي سبب اختلال التجارة.

وأضافت الوزارة أن معظم الشركات الأوروبية في الصين حققت أرباحاً كبيرة من خلال التجارة بين الصين والاتحاد الأوروبي.

China has never deliberately sought surplus in trade with the EU and if the EU truly wants to address this issue, it needs to lift export control against China, rather than putting the blame on China, a Foreign Ministry spokesperson said on Tuesday https://t.co/5NHk1yLRxk pic.twitter.com/07pJeSEB4M

— China Xinhua News (@XHNews) August 8, 2023

وكشفت وسائل إعلام أمس الأحد، أن الاتحاد الأوروبي يعتزم الضغط على الصين، لتخفيف العراقيل التي تضعها أمام الصادرات الأوروبية، خلال اجتماع رفيع المستوى في سبتمبر(أيلول) المقبل، بعد أن بلغ العجز التجاري بين الكتلة وبكين نحو 400 مليار يورو العام الماضي.

وقال مفوض التجارة في الاتحاد الأوروبي فالديس دومبروفسكيس لصحيفة "فاينانشيال تايمز"،  إن "العجز المذهل، الذي تضاعف خلال عامين، يؤكد على حاجة بكين لفتح أسواقها".

وبدورها، قالت الصحيفة، إن موقف دومبروفسكيس يشبه الموقف الذي اتخذته الإدارات الأمريكية المتعاقبة، إذ قالت الممثلة التجارية الأمريكية، كاثرين تاي، مؤخراً، إنه يتعين على الصين أن تصحح العلاقة التجارية "غير المتوازنة"، والتي وصفتها بأنها "غير صحية"، و"ضارة" باقتصاد الولايات المتحدة.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي ثريدز وتويتر محاكمة ترامب أحداث السودان مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الصين اقتصاد الاتحاد الأوروبي الاتحاد الأوروبی

إقرأ أيضاً:

رئيس وزراء المجر: أوروبا تتجه نحو حرب اقتصادية باردة مع الصين

حذر رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان اليوم الجمعة من أن الاتحاد الأوروبي يتجه نحو "حرب اقتصادية باردة" مع الصين، في وقت يستعد فيه زعماء التكتل لتصويت مهم على فرض رسوم جمركية على واردات السيارات الكهربائية المصنوعة في الصين.

وتصوت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي اليوم الجمعة على ما إذا كانت ستفرض رسوما جمركية على مدى السنوات الخمس المقبلة تصل إلى 45% ‬على واردات السيارات الكهربائية المصنوعة في الصين، في قضية التجارة الأكثر شهرة في التكتل والتي قد تدفع بكين إلى اتخاذ إجراءات للرد عليها.

وأصبحت المجر شريكا تجاريا واستثماريا مهما للصين خلال ولاية أوربان، على النقيض من بعض الدول الأخرى في الاتحاد الأوروبي التي تفكر في أن تصبح أقل اعتمادا على ثاني أكبر اقتصادات العالم.

وقال أوربان للإذاعة الرسمية للمجر في مقابلة إن "ما يجعلوننا نفعله الآن، أو ما يريد الاتحاد الأوروبي فعله، هو حرب اقتصادية باردة"، في إشارة إلى الرسوم الجمركية المقترحة على الصين.

وأوربان -الذي قاد حملة وسط أوروبا لجلب مصانع تصنيع السيارات الكهربائية والبطاريات الصينية إلى المجر- لا تريد بلاده أن يتم الدفع بها في أي من الجانبين، وتريد الاستمرار في التجارة مع الجانبين.

وذكر أن المنتجات المصنوعة في الاتحاد الأوروبي سيكون من الصعب بيعها بشكل متزايد إذا انقسم الاقتصاد العالمي إلى كتلتين، مضيفا أنه من غير الواضح ما إذا كانت إستراتيجية "الحياد الاقتصادي" للمجر ستصمد أمام التحديات المقبلة.

وقال أوربان الشهر الماضي إن الشركات الصينية تعهدت باستثمارات بقيمة 9 مليارات يورو في المجر حتى الآن، مما يضعها على قدم المساواة مع شركات من الولايات المتحدة، التي انتقدت إستراتيجية أوربان في إقامة علاقات أوثق مع الصين.

مقالات مشابهة

  • تراجع المبيعات ومنافسة الصين يعمقان أزمة قطاع السيارات الأوروبي
  • 15 حالة تؤدي إلى سحب رخصة سياراتك من ضابط المرور؟
  • الصين تحث الاتحاد الأوروبي على حل النزاعات التجارية من خلال المشاورات
  • أوربان: سياسات الاتحاد الأوروبي أدت لحرب اقتصادية باردة
  • الصين تحث الاتحاد الأوروبي على العودة إلى المسار الصحيح لحل النزاعات التجارية
  • ماكرون: الاتحاد الأوروبي قد “يموت”
  • الأتحاد الأوروبي يصوت لصالح فرض رسوم جمركية على المركبات الكهربائية المستوردة من الصين وألمانيا تعترض على القرار
  • الاتحاد الأوروبي يمهد الطريق أمام فرض رسوم جديدة على الصين
  • رئيس وزراء المجر: أوروبا تتجه نحو حرب اقتصادية باردة مع الصين
  • هل يتجه الاتحاد الأوروبي نحو "حرب اقتصادية باردة" مع الصين؟