الاقتصاد نيوز - بغداد

كشفت مديرية ماء بغداد، اليوم الأربعاء، عن مشاريعها الحالية لتوفير الماء الصافي، وفيما أكدت وجود أولوية حكومية لإيصال المياه لجميع مناطق العاصمة، شددت على أن مشاريعها خاضعة للرقابة الصحية ويتم فحص المياه على مدار الساعة.

وقال مدير عام دائرة ماء بغداد خالد فاخر، في تصريح أوردته وكالة الأنباء الرسمية، واطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إن "الدائرة تنتج حالياً 4 ملايين و205 متر مكعب من خلال 13 مشروعا ومن خلال 115 مجمعا لإنتاج الماء".



وأضاف، أن "هنالك مشاريع مستمرة لتغطية الطلب الكلي الذي يزداد بشكل مستمر ومستمرون بالمرحلة الثانية من مشروع ماء الرصافة الذي تبلغ طاقته الإنتاجية مليونا و375 ألف متر مكعب يعني بزيادة 30% عن الطاقة الحالية، ومشروع الدورة بطاقة تتراوح ما بين 100 إلى 200 ألف متر مكعب، وقد وعدنا بإنشاء خزانات لفك الاختناقات عن مناطق بغداد الكرخ والرصافة، وهذه المشاريع أصبحت من أولويات الحكومة"، مؤكدا، أنه "تم إكمال جميع الدراسات وجداول الكميات والاستشارات التي منها محلية ودولية، وسنرفعها إلى الجهات العليا ليتم وضع التخصيصات المالية".

وأشار فاخر إلى، أن "هناك تعاونا مع وزارة الموارد المائية، يخص مناسيب نهر دجلة لتحديد مستوى الحد الأدنى لتشغيل مشاريع المياه والحفاظ عليه وخاصة في حوض دجلة".

ولفت إلى، أن "واجباتنا تتضمن عملية إنتاج وتوزيع الماء الصافي للمدينة، ولدينا تنسيق مستمر مع وزارة الموارد المائية لتحديد المستوى المطلوب لتشغيل المشاريع، إضافة إلى وجود لجان مشتركة".

وأكد فاخر، أن "جميع مشاريع الماء خاضعة للرقابة الصحية، وهناك مختبرات داخل المشاريع تقوم بفحص الماء كل ساعة"، مشيرا إلى، أن "عملية إنتاج الماء وفحصه تتم في داخل المشروع نفسه، إضافة إلى الرقابة الخارجية المتضمنة وزارة الصحة بموجب القوانين الصحية، حيث يتم يوميا إجراء فحص من قبل وزارة الصحة من خلال أخذ نماذج من الماء، إضافة إلى إجراء الفحص من قبل الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية". 

وبين فاخر، أن "موضوع الماء خالٍ من أي مشاكل، كونه موضوعا حساسا، أي أنه في حال العثور على أي خلل فإن دائرة ماء بغداد تقوم بمخاطبة الجهات العليا مباشرة لاتخاذ الإجراءات اللازمة".

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار ماء بغداد

إقرأ أيضاً:

اشتباكات مسلحة في الكرادة وسط العاصمة بغداد

بغداد اليوم -  


مقالات مشابهة

  • وزير الإسكان: محطة تنقية مياه العاصمة بطاقة 1.5 مليون متر مكعب يوميا
  • ضعف المياه عن عدة مناطق في أسيوط بسبب الصيانة.. الأماكن والمواعيد
  • خلال شهر واحد.. اتلاف مواد غذائية واغلاق محال مخالفة للشروط الصحية في بابل
  • أسعار الاشتراكات الشهرية والسنوية لجميع خطوط مترو الأنفاق 2024
  • اشتباكات مسلحة في الكرادة وسط العاصمة بغداد
  • تقلبات جوية ملحوظة خلال الأيام المقبلة في العراق
  • السوداني: يطلق الأعمال التنفيذية في 3 مشاريع للدورة المركبة بقطاع الكهرباء
  • روسيا: السيطرة على مناطق جديدة في أوكرانيا
  • سفارة سويسرا في بغداد بـ3 موظفين.. ملف إعادة العراقيين أولوية والتأشيرات باقية في الأردن
  • شرطة الماء تكثف من تحرير المخالفات ضد ناهبي المياه