علّق رئيس مركز موشيه ديان لدراسات الشرق الأوسط وأفريقيا في تل أبيب، عوزي رابي، على عمليتي الاغتيال اللتين نفذتهما إسرائيل بين يومي الثلاثاء والأربعاء، حيث تم استهداف القيادي في "حزب الله" فؤاد شكر في بيروت، ورئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية في طهران.  وقال رابي في حديثه الذي نشرته صحيفة "معاريف" الإسرائيلية إنّ "ما حصل يثبت أنّ لدى إسرائيل قدرة غير عادية متمثلة بوجود قدرة تنفيذية خاصة جداً"، مشيراً إلى أنه لا مفرّ من الحرب في المنطقة، وقال: "السؤال وسط ذلك هو عن مدى استعداد إسرائيل لهذه الحرب.

لا يمكننا الهروب من هذه المواجهة من أجل إعادة سكان الشمال إلى منازلهم وليس القضاء عليهم". وعن حادثة اغتيال هنية، قال رابي: "الإيرانيون لن يذرفوا الدموع على شخص ليس إيرانياً، كما أنّ قدرة حركة حماس على الرد بعد حادثة التصفية محدودة جداً". وأضاف: "إنَّ هزيمة حماس هي رسالة مهمة للغاية لكل من إيران وحزب الله والشرق الأوسط بأكمله. لقد وصفت طهران هنية بأنه ضيف البيت، وما جرى يشير إلى انكشافها في عمليّة استخباراتية عميقة، في حين أن إيران وحزب الله سيُخططان للرد الذي إما سيكون داخل منطقة الشمال، وتحديداً ضد المدنيين، أو عملية خارج إسرائيل وذات صلة باليهود". (رصد لبنان24)    

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

الجنائية الدولية تسقط قضية هنية

أسقطت المحكمة الجنائية الدولية، الجمعة، قضيتها ضد الزعيم السياسي السابق لحركة حماس إسماعيل هنية، الذي قُتل في إيران في 31 يوليو في غارة نُسبت إلى إسرائيل.

وكان المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان قد طلب من المحكمة إصدار مذكرة اعتقال بحق هنية، إلى جانب مسؤولين كبار آخرين في حماس، ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، ووزير الدفاع يوآف غالانت.

وسعى خان في مايو الى إصدار مذكرة توقيف بحقّ هنية بشبهة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.

وقُتل هنية في 31 يوليو بواسطة "مقذوف قصير المدى" أطلق على مقر إقامته في شمال طهران، بحسب الحرس الثوري الإيراني، فيما تحدثت مصادر غربية عن قنبلة زرعت في مقر إقامته في طهران.

واتهمت إيران وحماس إسرائيل وتوعدتا بالرد. ولم تعلق إسرائيل على الاغتيال.

وتصاعدت حدة التوتر المرتفع بالفعل في الشرق الأوسط على خلفية الحرب بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة، بعد اغتيال هنية ومقتل القائد العسكري في حزب الله اللبناني، فؤاد شكر، قبل ساعات قليلة، في ضربة إسرائيلية استهدفت ضاحية بيروت الجنوبية.

مقالات مشابهة

  • "أربعون هنية".. ووقت إيران "المناسب وغير المناسب"
  • خبير: هجوم إسرائيل على الدفاع المدني اللبناني نتج عنه وفاة 3 أشخاص
  • نائب إسرائيلي يُهدّد نصرالله.. هذا ما قاله عن إمكانيّة إستهدافه
  • ‏نائب القائد العام للحرس الثوري الإيراني: رد ⁧إيران⁩ على اغتيال هنية سيكون في التوقيت المناسب
  • معاريف: عقبات تحول دون قدرة إسرائيل على شن حرب واسعة ضد حزب الله في لبنان
  • مدير الاستخبارات البريطانية: أشك أن إيران ستحاول الانتقام لاغتيال إسماعيل هنية
  • رئيس المخابرات البريطانية: إيران لا تزال تعتزم الثأر لمقتل هنية
  • رئيس المخابرات البريطانية: إيران تعتزم الثأر لمقتل إسماعيل هنية
  • الجنائية الدولية تسقط قضية هنية
  • الـWasington Post:كيف استغلت إسرائيل معاركها مع حزب الله لاغتيال هذه الشخصيّات؟