مسقط - العُمانية

افتتحت معالي الدكتورة رحمة بنت إبراهيم المحروقية وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، أمس، المرحلة الخامسة من البرنامج الوطني لتدريب الطلبة الجامعيين "إعداد"، الذي تنظمه وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، وبالتعاون مع شركة تنمية نفط عُمان، ويستهدف 250 طالبًا وطالبة.

وأكّد المهندس حمد بن سيف الحضرمي مدير التدريب والتطوير الخارجي بشركة تنمية نفط عُمان، أهمية برنامج "إعداد" للطلبة الدارسين في مؤسسات التعليم العالي الحكومية والخاصة في السنة قبل الأخيرة وربطهم بالمؤسسات الصناعية تعطيهم المرونة والمعرفة بالتخصُّصات والمهارات اللازمة المطلوبة في سوق العمل.

من جانبه، أشار الدكتور ياسر بن سالم الحارثي خبير دراسات وبحوث بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، إلى مراحل البرنامج وارتفاع عدد الطلبة المستفيدين والمؤسسات التعليمية منذ بدء البرنامج في عام 2020، مؤكدًا على أن الوزارة تعمل باستمرار على تقييم البرنامج.

وشهد حفل إطلاق النسخة الخامسة من البرنامج إطلاق "مبادرة مواءمة التخصُّصات" والذي يوضح علاقة التخصُّصات الأكاديمية بما يقابلها من التخصُّصات الصناعية وتسعى لتزويد الطلبة والأكاديميين برؤى واضحة حول الوظائف والمسارات المهنية المرتبطة بتخصصاتهم الأكاديمية وتعزز المبادرة فهم الطلبة للفرص الوظيفية وتساعدهم على اتخاذ قرارات واقعية ومسؤولة بشأن مساراتهم المهنية.

كما شهد الحفل التوقيع على بروتوكول تعاون بين القطاعين الصناعي والأكاديمي وقّعه من جانب وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار معالي الدكتورة رحمة بنت إبراهيم المحروقية وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار ومن جانب شركة تنمية نفط عُمان الدكتور أفلح بن سعيد الحضرمي المدير الإداري للشركة، وعدد من ممثلي الشركات ومؤسسات التعليم العالي المنضمة لهذا العام في البرنامج، ويهدف البروتوكول إلى ربط القطاعين وتوفير فرص التدريب الممنهجة لطلبة التعليم العالي الجامعي.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

تنظيم برنامج تدريبي حول إعداد قادة الذكاء الاصطناعي

ينظم معهد إعداد القادة بالتعاون مع اتحاد الجامعات العربية وجامعة العقبة للتكنولوجيا بالمملكة الأردنية الهاشمية، البرنامج التدريبي الخامس الذي يأتي بعنوان: "إعداد قادة الذكاء الاصطناعي وحرب المعلومات"، في الفترة من 8 إلى 12 سبتمبر الجاري. 

يأتي ذلك برعاية الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي المصري، والدكتور عزمي محافظة وزير التربية والتعليم والتعليم العالي والبحث العلمي الأردني. 

ويشارك 16 دولة عربية وهي ( مصر، الإمارات، قطر، البحرين، سلطنة عمان، العراق، جزر القمر، الصومال، المغرب، تونس، لبنان، سوريا، الأردن، فلسطين، ليبيا، واليمن).

ويحظى البرنامج التدريبي بإشراف الدكتور عمرو عزت سلامة الأمين العام لاتحاد الجامعات العربية، والدكتور محمد الوشاح رئيس جامعة العقبة للتكنولوجيا، والدكتور كريم همام، مستشار وزير التعليم العالي للأنشطة الطلابية ومدير معهد إعداد القادة.

ويشمل البرنامج التدريبي تنظيم محاضرات وورش عمل متعددة، ويبدأ البرنامج باجتماع تحضيري للوفود المشاركة من الدول العربية، يعقبه الجلسة الافتتاحية والتقاط صورة تذكارية مع الطلاب المشاركين، ومن أبرز المحاضرات التي يُقدمها البرنامج، (القائد الكاريزما ومهارات القيادة اللازمة لبناء الشخصية، تطبيقات الذكاء الاصطناعي ودورها في مواجهة التحديات المجتمعية) 

ورش عمل حول دور الذكاء الاصطناعي في تحقيق التنمية المستدامة

كما يتضمن البرنامج ورش عمل حول دور الذكاء الاصطناعي في تحقيق التنمية المستدامة، والأمن السيبراني وحرب المعلومات، والقيادة والدبلوماسية، بالإضافة إلى تنظيم جلسات علمية وكذلك تنظيم جولة ميدانية داخل جامعة العقبة للتكنولوجيا للاطلاع على نظام الدراسة والبنية التحتية للجامعة، بالإضافة إلى جولة سياحية في مدينة العقبة.

وأكد الدكتور أيمن عاشور أهمية المشاركة في البرنامج التدريبي، الذي يدعم جهود إعداد كوادر قيادية مؤهلة قادرة على دفع عجلة التنمية المُستدامة على المستويين المحلي والعربي، مشيرًا إلى أن الوزارة تعمل دائمًا على دعم الشباب المصري والعربي وصقل مهاراتهم من خلال برامج متنوعة تُسهم في تأهيلهم ليصبحوا أعضاء فاعلين في المجتمع، وكذلك إتاحة الفرص لهم للمشاركة في مختلف الأنشطة الطلابية. 

وأشار الدكتور كريم همام إلى أن البرنامج يعُد نقطة تحول في التعاون العربي المُشترك، حيث يهدف إلى تمكين الشباب العربي من مواكبة التغيرات السريعة في العالم الرقمي والمعلوماتي، موضحًا أن البرنامج يسعى إلى بناء قدرات الشباب العربي في مجالات الذكاء الاصطناعي وأمن المعلومات، حيث يتجاوز الدروس النظرية إلى تطبيقات عملية، مما يؤهلهم ليكونوا قادة المستقبل في هذه المجالات الحيوية، مؤكدًا أن الشباب العربي يمكنهم رسم ملامح مستقبل مشرق للمنطقة بأفكارهم الابتكارية وإبداعاتهم، والمُساهمة في بناء مستقبل أكثر أمانًا واستدامة.

مقالات مشابهة

  • موعد فتح باب المرحلة الثالثة من تنسيق الجامعات 2024
  • فعاليات متنوعة ضمن الأسبوع التعريفي للطلبة الجدد بـ"جامعة التقنية" في عبري
  • مركز القبول الموحد وطلبة الدبلوم العام إلى أين؟ (2- 3)
  • بحضور الراعي والرهوي والعيدروس.. وزارة التربية والتعليم والبحث العلمي تُحيي اليوم العالمي لمحو الأمية
  • ندب نيفين محمد مستشارًا لوزير التعليم العالي للتسويق والعلاقات العامة
  • تنظيم برنامج تدريبي حول إعداد قادة الذكاء الاصطناعي
  • كلية التربية بالرستاق تستقبل 300 طالبا في 5 تخصصات.. الأحد
  • جامعة الملك فيصل تمنح فرصًا تعليمية لـ 176 طالبًا وطالبة
  • «التعليم العالي»: غلق كيان وهمي جديد في محافظة الشرقية
  • ساعدني لأسمع تسهم في تركيب سماعات طبية لــ113 طالبا وطالبة