صحار - خالد الخوالدي

تنطلق، اليوم الخميس، مسابقة تحدي الإبداع لعام 2024 في محافظة شمال الباطنة، بتنظيم وإشراف من مكتب محافظ شمال الباطنة، بهدف إشراك أكبر عدد ممكن من فئات المجتمع في طرح أفكار إبداعية تسهم في توظيف أبناء المحافظة باختلاف مستوياتهم التعليمية.

وتستهدف المسابقة الطلبة والخريجين والباحثين عن عمل والمقيمين والفرق الأهلية والأندية الرياضية والفرق الثقافية والجمعيات المجتمعية والمؤسسات التعليمية والشركات، للخروج بأفكار وحلول اقتصادية في مجالات ريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة والمتوسطة، وتطوير السياسات والحوافز والتسهيلات.

وتشترط المسابقة عددا من المعايير لعملية التقييم، ومنها جدوى إمكانية تنفيذ الفكرة على أرض الواقع، ومدى تأثيرها في توظيف أكبر عدد من أبناء المحافظة، والاستدامة من خلال قدرة الفكرة على الاستمرار وتحقيق نتائج طويلة الأمد، ومدى تكلفة التنفيذ ومقارنتها بالفوائد المتوقعة.

ويحصل الفائزون في المسابقة على عدد من الجوائز والحوافز، حيث يحصل الفائز بالمركز الأول على جوائز نقدية تبلغ 1000 ريال عماني، والمركز الثاني على 750 ريالا عمانيا، والمركز الثالث على 500 ريال عماني، ويتم اعتماد الأفكار الفائزة ضمن الخطة التنفيذية لمحافظة شمال الباطنة، وتقديم الدعم الفني والمالي لتنفيذ الحلول الخاصة بالتحدي، كما تقدم شهادات لأفضل 10 مشاركات.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

بدء البرامج التدريبية لطلبة التعليم المهني والتقني في شمال الباطنة

 

صحار- خالد بن علي الخوالدي

بدأت المعاهد التدريبية في شمال الباطنة استقبال طلبة المدارس المطبقة لمسارات التعليم المهني والتقني للعام الدراسي 2024/ 2025، والبالغ عددهم 300 طالب في التخصصات الهندسية والصناعية.

وتم توزيع الطلبة الدارسين ضمن البرنامج التدريبي لهذه التخصصات على المعاهد التدريبية المعتمدة من وزارة التربية والتعليم وهي: معهد بوليغلوت صحار، ومعهد صحار للتدريب الصناعي (التابع لصحار ألمنيوم)، وأكاديمية شبكة المعرفة، حيث يستمر هذا البرنامج التدريبي لمدة عامين ويشمل ستة تخصصاتٍ مختلفة في مجالي الهندسة والصناعة، بحيث يضم هندسة التصنيع الميكانيكية، والصيانة الهندسية، وصيانة المنشآت الصلبة، والصحة والسلامة المهنية، واللحام وتشكيل المعادن، وعمليات الرفع والتنزيل.

‏وقام المشرفون على البرنامج من وزارة التربية والتعليم، والجمعية العُمانية للطاقة (أوبال)، والمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة شمال الباطنة بزيارة الطلاب في أول أيامهم بالمعاهد التدريبية.

ويجري تطبيق نظام التعليم المهني والتقني لطلاب مرحلة التعليم ما بعد الأساسي من الصفين الحادي عشر والثاني عشر  بعدد من مدارس المحافظة كما حددته خطة وزارة التربية والتعليم، بهدف تطوير التعليم المدرسي بما يتواكب مع التوجهات المحلية والعالمية، ومتطلبات مؤسسات التعليم العالي، وكذلك احتياجات سوق العمل، وبما يسهم في تحقيق أهداف رؤية "عُمان 2040" وتطلعاتها، عن طريق إكساب الطلاب المهارات والقدرات في المجالات العلمية والمهنية المختلفة، والذي يعد تنويع المسارات التعليمية لتعزيز هذا النوع من التعليم واحداً منها.

ومن شأن مخرجات هذين المسارين أن تعكس توافقًا مع احتياجات سوق العمل، لسد احتياجات سوق العمل، عبر توفير برامج تعليمية تتماشى مع التقنيات الحديثة والابتكارات في هذه المجالات، بحيث يمكن تزويد الطلاب بمهارات تطبيقية ومعرفية تلبي متطلبات الشركات والمؤسسات الصناعية، الأمر الذي  يعزز التعاون مع القطاع الخاص من فرص التدريب العملي، والزيارات الميدانية، ويمارس فيه  الطلاب تجربة واقعية، وخبرة مباشرة في بيئات العمل، وبما يعكس التكامل بين التعليم النظري والتطبيق العملي، ويساعد في تقليل الفجوة بين مهارات الخريجين واحتياجات أصحاب العمل، مما يسهم في زيادة فرص التوظيف وتحقيق التنمية المستدامة.

مقالات مشابهة

  • بدء البرامج التدريبية لطلبة التعليم المهني والتقني في شمال الباطنة
  • تكريم الفائزين في مسابقة حفظ القرآن ببلدتي بات والوهرة بعبري
  • انطلاق مسابقة الشيخة فاطمة بنت مبارك للقرآن الكريم
  • 250 مشاركا في مسابقة يعقوب لحفظ القرآن بالعوابي
  • محافظ المنيا: 150 معلما جديدا بإدارة العدوة التعليمية ضمن مسابقة وزارة التربية والتعليم
  • انطلاق مسابقة البريد للقرآن الكريم بمنطقة القاهرة الأزهرية اليوم
  • انطلاق مسابقة هيئة البريد المصري لحفظ القرآن بمنطقة مطروح الأزهرية
  • انطلاق مسابقة هيئة البريد المصري لحفظ القرآن الكريم بمنطقة مطروح الأزهرية
  • مؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم تُطلق مُسابقة تحدي علوم المستقبل بموسمها الرابع لتغطي كافة أنحاء العالم العربي
  • “مؤسسة حمدان بن راشد” تطلق الدورة الـ 4 من مسابقة تحدي علوم المستقبل